أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

‮»‬السمعة‮« ..‬لجنة جديدة بـ»الوطني‮« ‬للتحري عن نزاهة المرشحين


محمد القشلان
 
اعلن الحزب الوطني مؤخرا عن تشكيل لجنة تدعي »السمعة« تتبع امانة القيم والشئون القانونية وتتشكل من 10 قانونيين بسبب تعدد حالات الفساد التي تم اكتشافها بين صفوف نواب الوطني في المجلس المنقضي، وما كان يسببه ذلك من حرج شديد لقيادات الحزب التي كانت تجد نفسها مضطرة للوقوف موقف الدفاع عن الحزب باطلاق التأكيدات المتكررة بأن الوطني ليس حزب المفسدين، ومن المنتظر ان ترفع اللجنة الجديدة تقاريرها إلي أمانة التنظيم المركزية، التي ترفعها بدورها إلي هيئة المكتب، كما ستشكل لها أيضا لجانا فرعية علي مستوي المحافظات برئاسة أمين المحافظة وعضوية أمين التنظيم واللجنة القانونية في كل محافظة.

 
l
 
نبيه العلقامى 
وأكدت مصادر بالحزب أن اللجنة سيكون لها حق رفض المرشحين إذا ثبتت أي شبهة في ذمتهم المالية، حيث ستهتم بشكل خاص بالتحري حول اي شبهة تسيئ للسمعة، وبحث أي قضايا أو دعاوي أو أحكام أو شيكات بدون رصيد أو أنشطة مشبوهة أخري والتأكد من خلو الذمة المالية من أي شبهات لكل المتقدمين للترشح علي قوائم الحزب.
 
وأكد الدكتور رابح رتيب، عضو أمانة القيم والشئون القانونية، المستشار القانوني للحزب، أن اللجنة المختصة بالسمعة والنزاهة تأتي ضمن اللجان القانونية التي تشكل مركزيا وعلي مستوي المحافظات للدراسة والتحقق من شروط ثلاثة هي: النزاهة والشفافية وحسن السمعة، مشيرا الي ان اللجنة ستكون في إطار لجنة القيم والشئون القانونية تتولي دراسة أوراق المرشحين ومواقفهم القانونية، معتمدة في عملها علي التقارير الاستطلاعية أو الاستبيانات التي يقوم بها الحزب الوطني وكذلك علي المستندات والأوراق الرسمية وأحكام القضاء، حيث ستكون هناك مساحة تقديرية متروكة للجنة، إضافة إلي أن هناك تشديدا من هيئة المكتب علي حسن السمعة كمقياس رئيسي لاختيار المرشحين.
 
وأشار »رابح« إلي أن هذه اللجان لا تمثل أي تعارض مع اللجان القانونية التي ستتولي فحص أوراق المتقدمين للترشح، بل علي العكس فهي ستكمل عملها، وكثير من أعضاء اللجنة القانونية سيكونون أعضاء في لجان السمعة، وهي آلية ضمن الآليات العديدة لاختيار مرشحي الحزب في انتخابات مجلس الشعب المقبلة.
 
 أما الدكتور نبيه العلقامي، عضو الأمانة العامة بالحزب الوطني، فأكد أن تشكيل لجنة للسمعة أمر يتعارض مع عمل اللجان القانونية بالحزب التي تفحص أوراق المتقدمين، فليس من المفترض ان يكون الحزب جهة تحري، خاصة انه من الطبيعي أن من يختارهم هم نشطاء الحزب المعروفون، كما أن الأمور القانونية يمكن تحديدها بسهولة، فلو أن هناك عضواً عليه حكم فلن يستطيع بالطبع الترشح، كما أن اللجان القانونية بالمحافظات تتولي التحري حول ازدواج الجنسية والتجنيد وصحة الأوراق، وهو ما يتطلب من المرشح استخراج »فيش« يؤكد عدم وجود أي أحكام عليه، وبالتالي لا تتبقي غير السمعة الجماهيرية بين الناس وهذا مقياسه استطلاع الرأي، ولكن قد يكون الحزب قد لجأ لهذه اللجان لضمان الدقة الشديدة حتي لا يتكرر ما حدث مع بعض نواب الحزب الذين تسببوا في حرج كبير.
 
من جانبه أكد الدكتور صلاح الدين علي، خبير الشئون البرلمانية والحزبية، أن حالات فساد النواب التي تم فضحها علي مدي الدورات الماضية هي الأسوأ في تاريخ الحزب، فقد كان هناك »نواب القروض« و»نواب سميحة« و»نواب المخدرات« في مجالس سابقة، لكن هذا المجلس تم فيه كشف كل أنواع الفساد فهناك نائب محكوم عليه بالإعدام، ونواب المخدرات، وأكياس الدم، والسيديهات، ونواب القتل والآثار .. وغيرها، ولذلك اعتقد أن تشكيل لجنه خاصة للسمعة هي أعمال للمثل القائل »اللي اتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي« فالوطني لا يريد أن يقع في الحرج الذي تعرض له خاصة انه مقبل علي انتخابات رئاسية ولا يتحمل فضائح جديدة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة