أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

زيادة الاستثمارات الهندية بالسوق المصرية إلي‮ ‬3‮ ‬مليارات دولار


حوار:دعاء حسني ــ ولاء البري
 
قال »آر. سواميناثان«، سفير الهند في مصر، إن الاستثمارات الهندية بدأت  في النمو بعد تراجعها العام الماضي بسبب الأزمة المالية العالمية، لافتا الي ان حجم الاستثمارات الهندية بالسوق المصرية يصل حاليا الي نحو 2 مليار دولار، ومن المستهدف ان يشهد زيادة ليصل الي 3 مليارات دولار مع بداية العام المقبل. وقال إن عدد الشركات الهندية العاملة بالسوق المصرية يصل حاليا الي نحو 40 شركة تعمل في مجالات متنوعة.

 
l
 
 أر. سواميناثان
وعن اهم الواردات المصرية من الهند قال »سواميناثان« إن هناك العديد من السلع والمنتجات التي تقوم الهند بتوريدها الي السوق المصرية وابرزها اللحوم والادوية والآلات والمعدات بالاضافة الي السيارات، فيما يعتبر البترول ومشتقاته اهم الصادرات المصرية الي الهند.
 
واستبعد السفير الهندي قيام بلاده بتصدير اي كميات من الاقماح إلي السوق المصرية خلال الفترة المقبلة علي هامش الازمة التي اثيرت مؤخرا بفرض روسيا المورد الاول للقمح للسوق المصرية حظرًا علي صادراتها من القمح، لأن انتاج الهند من القمح يتم استهلاكه محليا.
 
وكشف »سواميناثان« في حواره مع المال عن تأسيس شركة هندية جديدة في محافظة بورسعيد لإنتاج مادة B.V.C وهي مادة »البولي فينيل كلوريد« إحدي المواد الوسيطة التي تستخدم في تصنيع المواسير، وخزانات المياه، لافتا الي ان انتاج المشروع سيكون موجهًا للسوق المصرية، خاصة أن مصر تقوم باستيراد هذه المادة من الخارج، مؤكدا ان اجمالي استثمارات المشروع يصل الي 1.3 مليار دولار.
 
وكشف سواميناثان عن تأسيس مشروع باستثمارات هندية مصرية مشتركة من خلال شراكة بين شركة »جنوب آسيا للبتروكيماويات«، وشركة »ايكم« احدي الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات، وإحدي الشركات التابعة للشركة القابضة المصرية للبتروكيماويات، والتي ستقوم بضخ استثمارات في محافظة السويس العام المقبل علي مساحة 140 ألف كيلو متر مربع، وباستثمارات تبلغ 160 مليون دولار، لافتا الي ان المشروع يستهدف انتاج العبوات البلاستيكية، ويوفر نحو 350 فرصة عمل مباشرة بجانب فرص العمل غير المباشرة التي سيتم توفيرها بالقطاعات الاخري المتعلقة بالمشروع، مضيفا ان القائمين علي المشروع يقومون حاليا بانهاء اجراءات الحصول علي التراخيص لبدء عمليات الإنشاء.
 
واشار سواميناثان الي ان هناك مباحثات تجري حاليا بين ممثلين عن هيئة الغاز الهندية المحدودة »GAIL « ووزارة البترول ممثلة عن الحكومة المصرية للتعاون بين الجانبين في مجال انشاء محطات لتزويد السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط، مشيرا الي وجود مباحثات أولية بين رجال الاعمال في كلا البلدين خلال الايام الماضية، وقد حضر بالفعل منذ اسبوعين تقريبا ممثلون من شركة »سوزلاند« الهندية، وهي احدي شركات القطاع الخاص الهندية لدراسة كيفية البدء في إنشاء محطات الوقود، والتي تعتبر بمثابة عملية نقل تكنولوجية اكثر منها عملية استثمار.
 
وأكد أن هناك تبادل زيارات للوزراء بين الدولتين، وتبدأ بزيارة المهندس سامح فهمي وزير البترول والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء الي الهند خلال الشهور المقبلة، لدراسة مضاعفة حجم الاستثمارات بين البلدين في قطاعات الطاقة، كما ستتطرق المباحثات لمناقشة العديد من القضايا علي رأسها دعم الهند للوسق المصرية تكنولوجيا في خطتها للوصول باستخدامات الطاقة المتجددة الي %20 من اجمالي حجم استهلاك الطاقة، حتي عام 2015، وأكد أن هناك استثمارات هندية تسعي الي دخول السوق المصرية في هذا القطاع خلال الاشهر القليلة المقبلة.
 
ونفي »سواميناثان« وجود اي تعاون بين البلدين لتطوير البرنامج النووي السلمي في مصر حتي الآن، وأكد انه لم تتم مناقشة هذا الامر مع الحكومة المصرية، موضحا ان بلاده لديها استعداد كامل للتعاون في اطار الاستخدامات السلمية للطاقة النووية اذا ما ابدي الجانب المصري رغبته في ذلك.
 
وأكد أن عددا من الشركات الهندية الاخري ابدت رغبتها في الاستثمار واقامة المشروعات في مصر، وهناك تخطيط ايضا لأن تكون هناك معارض وزيارات متبادلة بصورة شهرية لزيادة عمليات التبادل التجاري بين البلدين.
 
ودعا »ار سواميناثان« الي زيادة دعم التعاون بين البلدين خاصة في المجال التكنولوجي لافتا الي ان مصر اصبحت مركزا اقليميا مهما علي مستوي منطقة الشرق الاوسط، في مجال تطوير تكنولوجيا المعلومات متطلعا الي دعم التعاون بصورة اكبر بين البلدين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
 
وفيما يتعلق بحركة السياحة بين البلدين اوضح ان هناك نحو 100 الف سائح هندي لمصر سنويا مقابل 4 آلاف سائح مصري الي الهند.
 
يذكر ان الهند تعد من اكبر منتجي الفاكهة والخضر والشاي واللبن والزبد وثاني اكبر منتج للارز، والقمح وقصب السكر، وبلغ نصيب الهند من التجارة العالمية في عام 2009 نحو %1.7 ويعد اكبر قطاعاتها الجاذبة للاستثمارات الاجنبية المباشرة قطاع الخدمات، والسوفت وير والاتصالات والإسكان والقطاع العقاري، وانشطة الانشاءات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة