أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

التحالف الثورى محاولة للخروج من المأزق


فيولا فهمى

بعد ظهور المؤشرات شبه النهائية لنتائج الانتخابات الرئاسية، أصبح يقينًا إجراء جولة الإعادة بين الدكتور محمد مرسى، مرشح حزب الحرية والعدالة، والفريق أحمد شفيق، أحد رموز النظام البائد، وقد طالب العديد من القوى المدنية والثورية بتشكيل جبهة أو تحالف ثوري يضم الدكتور محمد البرادعى وحمدين صباحى، والدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، ليوحد صفوف القوى الثورية ويجمع شتات القوى السياسية تحت أهداف واحدة وبرنامج موحد، لا سيما بعد أن طلت علينا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بخيارين لا ثالث لهما، إما الدولة الدينية، وإما العودة إلى النظام البائد .
وحلم تشكيل تحالف بين القوى المدنية لم يكن جديدًا على الساحة السياسية بعد الثورة، لكنه بات ملحًا فى ظل حالة الاستقطاب السياسى الحاد بين المعسكرين الدينى والعسكرى، ليقود المرحلة المقبلة من خلال تنظيم صفوف شباب الثورة ووضع خارطة طريق، وتشكيل لوبى ضاغط على الرئيس القادم، لتحقيق مطالب الثورة الشعبية بدلاً من حالة السيولة التى شهدتها الساحة السياسية منذ اندلاع الثورة وحتى الآن، لكن انشغال جميع الأطراف بطعون الجولة الأولى سيؤجل هذا التحالف حتى جولة الإعادة .

يؤكد أحمد عاطف، أحد منسقى الحملة الانتخابية لحمدين صباحى، أن الحملة قامت بتجهيز ملف كامل بالمخالفات والخروقات الانتخابية التى وقعت فى العديد من اللجان الفرعية والعامة، وقدمته إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، لكشف التلاعب والتزوير وحجم التأثير على إرادة الناخبين الذى تورط فيه أنصار المرشح أحمد شفيق فى المقام الأول، يليهم أنصار الدكتور محمد مرسى .

وأضاف عاطف، أن حملة حمدين صباحى، لن تحرق المراحل أو تعلن عن توافقات أن تنسيقات إلا بعد إعلان نتائج الطعون وانتهاء الجولة الأولى، لا سيما أن حمدين صباحى ما زال هو الأقرب لخوض جولة الإعادة، إذا أنصفه القضاء .

وقال إن تشكيل تحالف ثورى يحدد خارطة الطريق بعد الانتخابات الرئاسية، مرهون بنتائج الطعون، لا سيما أن احتمالات خوض حمدين صباحى جولة الإعادة، سيشكل توافقًا تلقائيًا بين جميع القوى الثورية والوطنية، مؤكدًا أن صباحى لن يتوقف عند مرحلة الانتخابات الرئاسية وسوف يسعى للتوافق الوطنى بين جميع الفصائل السياسية لخوض معركة صياغة الدستور وتحديد النظام السياسى وتحقيق أهداف الثورة والقصاص لأسر وأهالى الشهداء .

ومن جانبه اعتبر الدكتور محمد عباس، أحد منسقى حملة الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، أن أبوالفتوح، مستعد لبحث سبل التنسيق والتوافق بين جميع القوى السياسية والثورية الوطنية دون استثناء أو إقصاء لأى منهم لتحديد ضوابط انتقال السلطة .

وأضاف عباس أن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية لم تعلن حتى الآن، وبالتالى فإن الحديث حول تشكيل تحالفات ثورية سابق لأوانه قبل الانتهاء من جميع مراحل الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية .

وعلى حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى تويتر قال الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح : سوف نسمو على خلافاتنا السياسية والحزبية وسنعلى فقط المصلحة الوطنية، ستنتصر ثورتنا وستكون مصر قوية بإذن الله، ومن الغد سنعمل على بناء توافق وطنى ثورى حول كل القضايا السياسية الراهنة، وسنقف صفًا واحدًا ضد رموز الفساد والظلم .

وأكد وائل قنديل، المتحدث الرسمى باسم حزب الدستور، تحت التأسيس، أن الدكتور محمد البرادعى خارج البلاد حاليًا، وأعضاء الحزب ينتظرونه لحسم ترتيبات المرحلة المقبلة التى تمثل مأزقًا وخطرًا على الدولة الدينية، والثورة معًا .

وأعلن رامى شعث، أحد الأعضاء المؤسسين بالحزب أن محاولات التوافق بين القوى السياسية والثورية تجرى على قدم وساق، لكنها لم تحدد فى إطار سياسى واضح المعالم حتى الآن، لا سيما أن حالة السيولة التى شهدها المجتمع المصرى بعد الثورة هى التى أدت إلى هذه النتائج بسبب انتعاش ظاهرة الاستقطابات السياسية والدينية .

وتوقع شعث، أن يكون تشكيل التحالف جاهزًا بعد جولة الإعادة بسبب انشغال جميع رموز العملية السياسية بتقديم الطعون على مؤشرات نتائج الانتخابات، لا سيما فى ظل إثبات التزوير الذى قام به أفراد الشرطة للتصويت فى الانتخابات بالمخالفة للقانون .

وأضاف أن نجاح تشكيل جبهة ثورية تضم رموز العمل الوطنى مرهون بإرادة القوى السياسية لمواجهة مخاطر الدولة الدينية والعسكرية على السواء، معتبرًا توحيد صفوف القوى السياسية هو الحل الوحيد والمخرج الآمن من المأزق الحالى .

وردًا على دعوة الإخوان المسلمين للحوار الوطنى بين مختلف الفصائل السياسية الوطنية طلبت الجبهة الحرة للتغيير السلمى من القوى السياسية تلبية دعوة الدكتور محمد مرسى، مرشح حزب الحرية والعدالة بصدر مفتوح كبادرة لتقديم حسن النوايا، ولكن باشتراطات وضمانات تطرحها القوى الثورية للوصول إلى اتفاق عام، محذرًا فى هذا السياق من التسرع فى اتخاذ القرار بقبول دعوة الإخوان للحوار بدافع ضرورة التوحد أمام الفلول دون الاتفاق سويًا على ماهية الضمانات وآلية التأكد من جديتها، لضمان عدم استغلال هذا اللقاء كالعادة للدعاية الانتخابية لمرشح الإخوان دون ضمانات وتعهدات حقيقية، لتحقيق مطالب القوى الثورية والوطنية التى يرتضيها الشارع الثورى، وحفاظًا على حقوق الشهداء ومكتسبات الثورة .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة