أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.79 17.89 بنك مصر
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
605.00 عيار 21
519.00 عيار 18
4840.00 عيار 24
4840.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

«رويال مصر» تستهدف رفع رأسمالها إلى 100 مليون جنيه خلال 3 سنوات


حوار - مروة عبد النبى

كشف حسن درويش، نائب رئيس مجلس الادارة، العضو المنتدب لشركة رويال مصر لتأمينات الممتلكات والمسئوليات عن ملامح استراتيجية شركته خلال الفترة المقبلة والتى تتركز على زيادة حصيلة العمليات والاكتتاب فى بعض الفروع التى لم تتم مزاولتها اضافة الى دعم القاعدة الرأسمالية.

 
حسن درويش
واشار درويش فى حوار خاص لـ«المال» الى اعتزام «رويال» للتأمين تأسيس شركة لتأمينات الحياة برأسمال ضخم لم يحدد بعد خلال 3 سنوات، رافضًا ذكر النظام الذى ستعمل به هذه الشركة سواء كان تجاريًا ام تكافليًا وذلك لزيادة الوعى بتأمينات الحياة والتأمين بشكل عام بعد الثورة حسبما قال، لافتًا إلى ان شركته قامت بالتفاوض للاستحواذ على شركة تأمين على الحياة تعمل وفقًا للنظام التكافلى رفض ذكر اسمها إلا أن تلك المفاوضات لم تنجح.

وأكد درويش أن «رويال» حددت 7 خطوات مهمة اعتبرتها بمثابة فرس الرهان الرابح خلال 3 سنوات بخطة 2012 - 2015 لشركته، الخطوة الأولى هى التقدم إلى هيئة الرقابة المالية للحصول على رخصة مزاولة لفرعى البترول والطيران، مشيرًا إلى ان كعكة هذين الفرعين بدأت تشعل المنافسة بين شركات التأمين بعد ان اتجهت إليها بوصلة الاكتتاب فى السنوات القليلة الأخيرة وذلك باستقطاب كوادر إعادة متخصصة بهذين الفرعين خلال الفترة الحالية.

وقال درويش إن شركته تستهدف أن يحتل الفرعان 7 % من محفظة أقساط الشركة الكلية خلال العام الأول من بدء النشاط لافتًا إلى أن ضخامة أقساط الفرعين تفتح شهية الشركات بالرغم من ارتفاع حجم التعويضات حال تحقق الخطر فى أى منهما إلا أن الشركة قررت أن تزاول تلك النشاطات باحترافية من خلال كوادر متميزة حتى تكون لنفسها سابقة أعمال تنافس بها فى السوق.

وأشار درويش إلى أن ثانى الخطوات التى تستهدفها «رويال» هو رفع رأسمالها إلى 100 مليون جنيه خلال 3 سنوات بحد أقصى 10 ملايين جنيه العام المالى المقبل، مشيرًا إلى أن تمويل تلك الزيادة سيكون من الأرباح فقط المتوقع ان تحققها الشركة على أن تستكمل النسبة الباقية مناصفة خلال عامين.

وأضاف أن الزيادات التى ستطرأ على رأسمال شركته ستكون لدعم توسعات حجم أعمال الشركة عمليًا وفنيًا وجغرافيًا وذلك حتى يتناسب رأسمال الشركة مع حجم أعمالها المستقبلى.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة «رويال « أن الخطوة الثالثة هى استهداف شركته تحقيق نمو بالأقساط التأمينية يتجاوز 50 % خلال الــ5 سنوات المقبلة، لافتًا إلى أن خطة الشركة التى تم عرضها فى الجمعية العمومية الأخيرة استهدفت نموا يتراوح بين 10 و12 % العام المقبل لتحقيق أقساط تأمينية تبلغ 237 مليون جنيه لتصل إلى 300 مليون جنيه بنهاية العام المالى 2017.

أضاف ان الخطة الموضوعة تسعى لمضاعفة أقساط فرع التأمين الطبى بـ«رويال» من 5 – 10 ملايين جنيه بنهاية العام المالى المقبل وذلك من خلال تنشيط عمليات التعاقد مع مختلف المؤسسات وذلك لتوفير التغطيات الطبية المتاحة لدى شركته والتى تديرها شركة عناية للرعاية الصحية بالإضافة إلى توسيع نطاق التسويق واستقطاب كوادر أخرى متميزة بهذا الفرع، لافتًا إلى أن الفرع بدأ يحقق هامش ربح معقولاً خلال السنوات القليلة الماضية.

وأوضح درويش أن الخطوة الرابعة «كفاءة الإدارة» هى العامل الأساسى الذى يعول عليه تحقيق أى نمو بالشركة مستدلًا على صحة قوله بتحقيق شركته أقساطا تأمينية بلغت 60 مليون جنيه مقابل 28 مليون جنيه بنهاية العام المالى 2008 بعد تخارج مجموعة «صن اللاينس» الإنجليزية عام 2007.

وكشف درويش عن تفاصيل الخطة الثلاثية التى وضعتها «رويال» لأعوام 2009 - 2012 والتى استهدفت تحقيق 150 مليون جنيه أقساطا تأمينية إلا أن «رويال» حققت قفزة متجاوزة المستهدف بتحقيقها 150 مليون جنيه بنهاية العام المالى 2010 لتصل إلى 215 مليون جنيه بنهاية العام المالى الماضى من خلال طفرة فى النمو بلغت 43.3 % عن الخطة الموضوعة.

وأكد العضو المنتدب لـ«رويال» الأهمية البالغة لخطوة التوسع الجغرافى المدروسة بدقة والتى تمت وفقًا لـ3 مراحل بالشركة - تم الانتهاء من الاولى والثانية منها - الأولى هى تجديد جميع الفروع الحالية بالشركة وتحديث نظم الحاسب الالى بالشركة وذلك لربط جميع فروع الشركة بالمركز الرئيسى، بالإضافة إلى ان المرحلة الثانية هى مضاعفة عدد الفروع التى تمتلكها «رويال» والتى تبلغ 6 فروع حاليًا والمنتشرة بمحافظات القاهرة الكبرى والجيزة مروراً بالاسكندرية والغردقة والبحر الاحمر والمنصورة ومحافظة الغربية انتهاءً بمحافظة أسوان، لتكون الشركة بذلك قد حققت التغطية فى معظم انحاء الجمهوية ليتضاعف بذلك عدد الفروع ليصل إلى 12 فرعًا.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة هى متابعة تنفيذ إنشاء الفروع الجديدة بمحافظات أسيوط والمنيا وشمال سيناء ومدينتى شرم الشيخ و6 أكتوبر، وذلك بعد دراسة متأنية استكشفت حاجة الشركة لافتتاح هذه الفروع بتلك المناطق وذلك لاستهداف الشركة لزيادة قاعدة عملائها مع الحفاظ على عملائها القدامى.

ورأى درويش أن الخطوة السادسة تنقسم إلى شقين الأول تقديم خدمة تأمينية متميزة من خلال عرض تفصيلى لمنتجات الشركة الموجودة عبر عدد من شركات الوساطة والوسطاء الأكفاء العاملين بالسوق بما لديهم من سمعة طيبة وخبرات كبيرة تستطيع من خلالها جذب جميع انواع العملاء .

والثانى عبر صرف التعويضات بسرعة فائقة فور استيفاء العميل جميع المستندات الرسمية المطلوبة، مشيدًا بإدارة التعويضات بشركته والتى قامت بدفع عدد كبير من التعويضات بلغت 84 مليون جنيه أبرزها شركة بيل إيجيبت للصناعات الغذائية والحاصلة على توكيل لافاش كى رى للجبن خلال الشهور القليلة الماضية، وذلك بسبب سقوط 4 حاويات محملة باغذية على متن سفينة «جولى امرانتوا» فى الاسكندرية نتيجة شحوط السفينة وإصابتها بفتح بالجزء الأسفل منها والتى تم صرف تعويض لها قدره 18 مليون جنيه، وتعويض آخر لـ«شيفروليه أتوموتيف» بسبب حريق شب بأحد مخازن قطع الغيار الخاصة بها بقيمة 13.5 مليون جنيه.

وأكد أن هدف الشركة فى المرحلة المقبلة هو استقطاب شرائح جديدة وهذا لن يتم إلا عبر منتجات مبتكرة ومختلفة جاذبة لشرائح مختلفة عن المعتاد انضمامها لقطاع التأمين وذلك من خلال منتجات تأمينية جديدة كالتأمين متناهى الصغر، لافتًا إلى أن الشركة بصدد إصدار عدد من المنتجات التى تنتمى لهذه النوعية من التأمين، بالإضافة إلى منتجات تم إصدارها خاصة بالمسئولية المدنية للأطباء والوسطاء فى الاونة الاخيرة.

وأشار إلى أن الطلب على منتجات الشغب والاضطرابات بشركته زاد بمعدل 8 % خاصة بفروع السيارات والحوادث والحريق، فضلًا عن زيادة الطلب بشكل ملحوظ على وثيقة توقف العمل للمصانع والشركات نتيجة الإضرابات العمالية والمطالب الفئوية.

وقال العضو المنتدب لـ«رويال» إن أهم وآخر تلك الخطوات هى قوة الشركات وأسواق إعادة التأمين التى يتم التعامل معها مثل «Africa re » والشركة المغربية المركزية لإعادة التأمين وعدد من الشركات بالسوق الخليجية.

وأشاد بنجاح المفاوضات الخاصة باتفاقات إعادة التأمين العام الماضى دون أى تشدد بالرغم من صعوبتها على السوق المصرية ككل بسبب الظروف التى مرت بها البلاد، لافتًا إلى رفع معدل الاحتفاظ بالشركة نتيجة سلامة الاكتتاب الفنى والمردود الإيجابى لجميع فروع التأمين بالشركة، فضلًا عن قيام الشركة بزيادة الطاقة الاستيعابية بفروع الهندسى والحريق والبحرى.

أضاف ان الشركة لديها جداول احتفاظ لكل نوع من أنواع التأمين يختلف عن الاخر، بالإضافة إلى تقسيم الأخطار لدرجات متفاوتة لتحديد القسط العادل مقابل الخطر المراد قبوله حتى تفى الشركة بالتزاماتها تجاه العميل.

وأوضح ان شركته ستبدأ المفاوضات على اتفاقات إعادة التأمين للعام المالى المقبل بدءًا من مطلع أبريل المقبل لبدء التجديد الرسمى فى يوليو مع بداية العام المالى، مشيرًا إلى ان نتائج الشركة توحى بالاطمئنان على تلك التجديدات نتيجة إحراز الشركة نموًا فى جميع فروعها وارتفاع نسبة الاستثمارات بها إلى 274 مليون جنيه مقابل 206 ملايين جنيه بزيادة 68 مليون جنيه، علاوة على ارتفاع إجمالى الأصول إلى 323 مليونًا مقابل 265 مليون جنيه بزيادة 58 مليون جنيه وتحقيقها فائض نشاط تأمينى 13.5 مليون جنيه محققة بذلك أرباحًا 16.5 مليون جنيه.

وتخوف درويش من المضاربات السعرية التى تمارس من قبل بعض شركات التأمين والتى لوحظت بعد الثورة بصورة أكبر وذلك لرغبة البعض فى تحقيق مستهدفاته من الأرقام الموضوعة بخطته دون النظر للعواقب الوخيمة التى تلى ذلك.

وطالب درويش تلك النوعية من الشركات بتصحيح الأسعار فى أسرع وقت لما لها من خطورة على المديين المتوسط والطويل تهدد هذه الشركات بالاستمرار.

وأشار إلى ان الانفلات الأمنى ومعيدى التأمين هما أهم المشكلات التى سوف تواجه السوق خلال العامين المقبلين حتى تتحسن نتائج السوق كلها وتتسم المفاوضات مع معيدى التأمين خلال تلك الفترة بالمرونة انعكاسًا لهذه النتائج.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة