بورصة وشركات

تراجع تدفق الاستثمارات الأجنبية إلي سوق أسهم البرازيل


إعداد ـ دعاء شاهين
 
تراجع اهتمام وحماس المستثمرين الاجانب تجاه اسواق الاسهم البرازيلية خلال العام الحالي ليتحول انتباههم نحو غيرها من الاسواق الناشئة فقد تجاوزت الاستثمارات الاجنبية الجديدة المتدفقة خلال العام الحالي الي روسيا والصين وتايوان وكوريا الجنوبية نظيرتها في البرازيل، وذلك وفقا لبيانات شركة EPFR المتخصصة في تتبع تدفقات  الاموال في صناديق الاستثمار.

 
ويقول المحللون إن الاداء القوي الذي ظهر به الاقتصاد البرازيلي اثناء الازمة المالية العالمية الاخيرة جذب العديد منا لاستثمارات الاجنبية نحو سوق الاسهم البرازيلية خلال العام الماضي، مما ادي الي ارتفاع الاسهم الي مستويات اصبحت عندها اقل جاذبية. كما ان ترقب العالم نتائج الانتخابات الرئاسية البرازيلية المقبلة في اكتوبر اضاف مزيدا من القلق لدي المستثمرين بشأن الاستثمار في سوق الاسهم البرازيلية.
 
وتراجعت تدفقات الاموال المتجهة للاستثمار في الاسهم البرازيلية الي 1.8 مليار دولار منذ بداية العام وحتي الآن مقارنة بحوالي 13.5 مليار دولار في 2009 وذلك وفقا لبيانات شركة EPFR المنشورة في صحيفة الفاينانشيال تايمز في حين تمكنت سوق الاسهم في الصين من جذب استثمارات بحوالي 6.5 مليار دولار خلال العام الحالي في مقابل 14.6 مليار دولار في 2009.
 
وبلغت قيمة تراجع مؤشر بوفيسبا للبورصة البرازيلية حوالي %4 خلال العام الحالي مقارنة بارتفاع بلغ %70 خلال العام الماضي. ويبلغ مضاعف ربحية الاسهم البرازيلية حاليا في المتوسط حوالي 11.2 مرة وفقا لارباحه المتوقعة خلال العام الحالي وحوالي 9.4 مرة وفقا للارباح المتوقعة في 2011.
 
ويقول سام دين ـ مدير وحدة اسواق الاسهم ورأس المال لدي شركة باركليز كابيتال ـ إن المستثمرين المؤسسين لايزالون متفائلين بشأن مستوي ربحية سوق الاسهم البرازيلية، متوقعا مزيدا من تدفقات رأس المال بعد نتائج الانتخابات الرئاسية.
 
وسجل الطلب علي اوراق الدين البرازيلي نموا حادا خلال العام الحالي ليرتفع حجم الاموال المستثمرة في سندات الدين من 1.8 مليار دولار في 2009 الي 2.8 مليار دولار في 2010.
 
وتمكنت بعض الاسواق الناشئة الصغيرة مثل اندونيسيا وتركيا من جذب بعض الاستثمارات اليها، فقد بلغ حجم تدفق الاستثمارات الاجنبية الي سوق الاسهم الاندونيسية خلال العام الحالي حوالي مليار دولار، كما تمكنت سوق السندات من جذب استثمارات بحوالي 2.1 مليار دولار.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة