أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

جدل حول إمگانية توسع البنوك في الوساطة المالية


نشوي عبدالوهاب
 
تباينت آراء عدد من الخبراء والمصرفيين حول إمكانية توسع البنوك، وزيادة استثماراتها في مجال الوساطة المالية علي خلفية استحواذ بنك »عودة« علي نسبة %90 من أسهم شركة »عربية أون لاين«.

 
l
قال بعض ممن استطلعت »المال« آراءهم إن الدخول في مجال الوساطة المالية يعتمد علي استراتيجية كل بنك، وأهدافه الرئيسية، وأكدوا بشكل عام ربحية هذا المجال، وإمكانية إضافة شريحة كبيرة من الأفراد لقاعدة عملاء البنك، إلي جانب تنويع الخدمات التي يقدمها البنك لعملائه بدلاً من الاقتصار علي المنتجات البنكية فقط.
 
فيما يري آخرون ضرورة تركيز البنوك علي ممارسة دورها الرئيسي في دفع عمليات النمو الاقتصادي في الوقت الحالي، والمشاركة في تمويل مشاريع البنية الأساسية بدلاً من توجيه استثماراتها للدخول في مجالات بعيدة عن عملها مثل الوساطة المالية.
 
وكان بنك »عودة« قد أعلن مؤخراً عن استحواذه علي %90 من أسهم شركة »عربية أون لاين« في صفقة قيمتها 240 مليون جنيه بغرض توسع البنك في نشاط الوساطة.
 
في البداية أكد حسين الشربيني، العضو المنتدب لشركة »فاروس« لتداول الأوراق المالية، أن الوقت الحالي يعتبر مناسباً وتتوافر فيه الفرص الجيدة للاستحواذ علي شركات السمسرة، وشركات الوساطة في الأوراق المالية خاصة أن هناك عدداً كبيراً من الشركات تعاني من المشاكل تهدد بقاءها داخل الأسواق، ومن ثم تحتاج إلي تواجد مساهم، ومستثمر استراتيجي يدفع الشركة إلي النمو.
 
وأوضح »الشربيني« أن قرار البنوك بالاستحواذ علي شركة للسمسرة في الأوراق المالية يعتمد في الأساس علي التوجه والاستراتيجية الرئيسية للبنك ووجهة نظره في الاستثمار، والاستحواذ علي شركة وساطة، مشيراً إلي أن بعض البنوك ترغب في الاستحواذ علي شركة سمسرة والحصول علي رخصة لمزاولة النشاط بشكل غير مباشر، وبالتالي فإن البنك لن يهتم بالترتيب العام للشركة في هذه الحالة وما إذا كانت مقيدة في قائمة الشركات العشر الكبار من عدمه.
 
وأضاف أن هناك بنوكاً أخري تأخذ التوجه المؤسسي في امتلاك شركة للوساطة في الأوراق المالية، علي  غرار توجه بنوكها الأم لخدمة عملائها والمستثمرين الأجانب التابعين لها في الأسواق المختلفة، ومنها البورصة المصرية من خلال الشركة التابعة لفرع البنك في مصر.
 
وأشار العضو المنتدب لشركة »فاروس« لتداول الأوراق المالية إلي أن هناك بعض البنوك تستهدف توسيع قاعدة عملائها بالاستحواذ علي حصة في شركات الوساطة، مشيراً إلي أن بنك »عودة« يأمل من الاستحواذ علي شركة »عربية أون لاين« التواجد في سوق المال، بالاستحواذ علي شركة تمتلك حصة فاعلة في السوق، إضافة إلي أنها أحد  الطرق لعرض منتجاتها وخدماته الجاذبة لشريحة جديدة من العملاء، إلي جانب توسيع قائمة خدمات البنوك لتقديم حزمة متكاملة من الخدمات والمنتجات.
 
ولفت إلي أن توجه بنك »عودة« الأخير للاستحواذ علي إحدي شركات الوساطة حالة منفردة، ولا يمكن تعميمها لتصبح توجها عاماً للبنوك العاملة في الوقت الحالي، مشيراً إلي أن نجاح استحواذ البنوك علي شركات الوساطة مرهون باهتمام البنك بتطوير الشركة، وتوجيه بعض من مجهودات التنمية عملها ورفع قيمتها.
 
من جانبه أوضح مسئول إدارة الأموال في أحد البنوك الأجنبية أن اتجاه البنوك للمساهمة أو الاستحواذ علي شركات الوساطة والسمسرة في الأوراق المالية لا يعتبر توجهاً عاماً في حد ذاته، ويتحدد وفقاً لاتجاهات البنك واستراتيجيته ونظرته لهذا المجال، ورغبته في تنويع استثماراته والخدمات التي يقدمها لعملائه أو الاكتفاء بدوره كبنك تجاري يقدم حزمة من المنتجات المصرفية.
 
أكد عدم وجود ما يمنع البنوك من اقتحام مجال السمسرة، والاستحواذ علي شركات الوساطة المالية، خاصة في الوقت الحالي والذي يشهد ركوداً في الأسواق كما انعكس سلباً علي نشاط الائتمان توافر بعض العروض والأسعار الجيدة للشراء أو الاستحواذ علي شركة للوساطة المالية، لافتاً إلي المكسب الإيجابي الذي سينعكس علي البنك من ارتفاع قيمة الشركة بعد تحسن الأوضاع الاقتصادية، وعودة النشاط والتحسن إلي أداء البورصة.
 
كما أشار إلي العديد من الفوائد والايجابيات التي تعود علي  البنوك من الدخول في ذلك المجال، ومن أبرزها الحصول علي المكاسب، والعمولات والأرباح من النشاط السمسرة والوساطة، بالإضافة إلي الاستفادة من الشريحة العريضة من عملاء الشركة، وتقديم خدمات البنك إليها وانضمامهم إلي قائمة عملاء البنك، لافتاً إلي كونها فرصة أمام البنوك الصغيرة الراغبة في توسيع قاعدة عملائها بالاستحواذ علي عملاء شركة السمسرة، واكتساب الخبرات وإدخال نشاط جديد إلي قائمة أنشطة البنك وتقديم خدمات الاستشارات المتعلقة بمجال السمسرة إلي عملائه، وإدارة الصناديق المالية التابعة للبنك بدلاً من الاستعانة بشركات سمسرة خارجية لإداراتها.
 
وأكد مسئول إدارة الأموال أن استحواذ بنك »عودة« علي شركة »عربية أون لاين« تم بناء علي توجهات البنك اللبناني، والذي يستهدف خدمة شريحة معينة من العملاء الأفراد الراغبين في الاستثمار في البورصات وأسواق الأسهم، ومن ثم فإن خطوة دخول البنك للاستثمار في مجال السمسرة والأوراق المالية تعتبر إيجابية لخدمة عملائه البنك، كما تتيح له الاستفادة من عملاء شركة السمسرة.
 
وأشار إلي أن هناك عدداً من البنوك الأخري العاملة داخل القطاع المصرفي لا يرغب في اقتحام مجال شركات الوساطة أو السمسرة والاكتفاء بممارسة نشاطها البنكي الرئيسي فقط أو المشاركة في تأسيس عدد من صناديق الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية باعتبارها من أدوات توظيف ودائع العملاء، علي أن يتعاقد البنك مع إحدي شركات الوساطة لإدارة الصناديق الاستثمارية التابعة.
 
واختلف معهم في الرأي محمود نجم، نائب مدير إدارة الاستثمار في البنك المصري لتنمية الصادرات، والذي يري ضرورة أن تلعب البنوك دوراً محورياً في دفع عجلة النمو الاقتصادي في الوقت الحالي وأن توجه جهودها إلي الاستثمارات في البنية التحتية، والمشاريع الإنتاجية التي تساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي، وتؤثر بشكل إيجابي في معدلات النمو وتوجيه استثماراته المباشرة إلي المشاريع الإنتاجية بدلاً من المساهمة أو الاستحواذ علي شركات الوساطة باعتباره لا يرتبط بشكل مباشر بعمل البنوك.
 
وأشار إلي أنه في حال نجاح البنوك من أداء مهامها الرئيسية تجاه الاقتصاد القومي، ودفع عجلة نموه، ستترتب عليه زيادة الاستثمارات وتمويل المزيد من الشركات حتي تنجح الأخيرة في عملها.
 
ولفت إلي أن الفائدة الوحيدة لدخول البنوك مجال السمسرة في الأوراق المالية تكمن في اقتناص الفرص المتاحة الاستحواذ علي الشركات بأسعار مغرية والحصول علي الأرباح من نشاط الوساطة في ظل التوقعات بنمو وازدهار نشاط شركة السمسرة.
 
وأوضح نائب مدير  إدارة الاستثمار أن التوجه إلي البورصة وأسواق المال لا يعتبر هدفاً لأي مجتمع، وإنما هو نتاج وانعكاس للأداء الاقتصادي ولأداء أسهم الشركات، ودوران الاسثتمارات داخل هذه الشركات، مشيراً إلي أن قوة أسواق المال داخل كل بلد مرهونة بزيادة عدد الشركات المقيدة في البورصة، وقال إن دور البنك ينحصر في المساهمة والعمل علي نمو الدخل القومي، وتمويل الشركات الجديدة حتي تستطيع الدخول والقيد في البورصة المصرية وفي هذه الحال تبدأ البنوك البحث عن تنويع استثماراتها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة