اقتصاد وأسواق

ارتفاع مرتقب للواردات الباكستانية والروسية من السكر


توقعت تقارير ارتفاع الواردات الباكستانية والروسية من السكر خلال العام المقبل بسبب تراجع الإنتاج نتيجة الطقس السيئ، بينما شهد الأسبوع الماضي صعود أسعار السكر إلي أعلي مستوياتها خلال أسبوعين.
 
وتوقع رافائيل فيرلي، رئيس قسم السكر الخام لدي شركة »SUCRES ET DENREES « الفرنسية ارتفاع وردات روسيا من السكر الخام خلال العام الذي يبدأ في 1 أكتوبر المقبل بنسبة مئوية تتراوح بين 10 و%20 مقارنة بالموسم السابق، بعد أن تسبب الجفاف في إتلاف مصحول قصب السكر. وأضافت الشركة أن أكبر فيضانات تتعرض لها باكستان قد تسببت في إتلاف نحو 200 ألف هكتار من محصول قصب السكر.
 
وتوقعت الشركة أن تلعب توقعات الطقس الشهر المقبل دوراً مهماً في تحديد حجم الواردات، كما توقعت أن تبدأ روسيا زيادة وارداتها من السكر بداية من الربع الأول من العام المقبل.
 
وارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أكتوبر بنسبة %2.4 لتستقر عند 19.42 سنتا للرطل في بورصة نيويورك للسلع، وهو سعر يعد الأعلي منذ 30 يوليو الماضي. وقفزت أسعار السكر بنسبة %6.5 خلال الأسبوع الحالي وهو الصعود  الرابع خلال أسابيع.
 
وأضافت أسعار العقود الآجلة للسكر النقي نحو 30 سنتا لمكاسبها لتستقر عند 549.90 دولار للطن المتري في بورصة لندن للسلع.
 
وأقبلت باكستان علي شراء نحو 205 آلاف طن من السكر الأبيض المستورد في 9 أغسطس الماضي بعد اتمامها صفقة شراء نحو 320 ألف طن منذ 5 أيام سابقة.
 
وقال مايكل ماكوجيل، نائب رئيس شركة »نيوادج« للسمسرة، في الولايات المتحدة إن الفيضانات التي بدأت في 22 يوليو الماضي لم تنتهي بعد، مما يعني استمرار احتمالية التعرض للمزيد من الخسائر خلال الفترة المقبلة.
 
وذكرت وزارة الزراعة الأمريكية أن إنتاج باكستان من قصب السكر سيبلغ نحو 3.77 مليون طن متري في العام الذي سيبدأ في 1 أكتوبر المقبل مما يعني ضرورة توفير واردات تقدر بنحو 700 ألف طن.
 
وقال جيمس كيركيب، رئيس قسم السمسرة علي السكر لدي شركة »إيه بي إن أمرو ماركتس« البريطانية أن تراجع الإنتاج الباكستاني يستلزم تعويض الفاقد عن طريق الواردات. وأضاف أن التقديرات تشير إلي تكبد خسائر تقدر بنحو 500 ألف طن مما يعني أن الواردات الباكستانية ستبلغ نحو 900 ألف طن.
 
وذكر اتحاد منتجي السكر أن ناتج محصول قصب السكر الروسي سيقل عن التوقعات بنسبة %20 وأن روسيا قد تستورد نحو 1.8 مليون طن متري من السكر الخام في عام 2011.
 
وقال أدام كلوبينشتاين، الخبير لدي شركة »ليندن ولدوك« للسمسرة في ولاية شيكاغو الأمريكية، إن أخبار الجفاف في روسيا ستدعم أسعار السكر، في ظل تراجع الموجة البيعية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة