بورصة وشركات

أرباح‮ »‬السويدي‮« ‬في الربع الثاني تعكس نتائج خططها التوسعية


نشوي حسين
 
كشفت نتائج أعمال شركة »السويدي للكابلات« خلال النصف الأول من العام الحالي، عن تحقيق صافي ربح 536.07 مليون جنيه، بنسبة نمو %42.1، مقارنة بصافي ربح 377.31 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وحققت أرباحاً خلال الربع الثاني بلغت 270.17 مليون جنيه.

 
وأظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة لـ»السويدي« خلال النصف الأول من العام الحالي، تحقيق صافي ربح 842.3 مليون جنيه، بارتفاع قدره %93.5، مقارنة بصافي ربح 435.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
الجدير بالذكر أن نتائج أعمال شركة »السويدي للكابلات« خلال الربع الأول من العام الحالي، قد أظهرت تحقيق صافي ربح 265.98 مليون جنيه، بنسبة نمو %32.5، مقارنة بصافي ربح 200.79 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 
أشار عصام عبدالعليم، المحلل المالي بشركة نعيم القابضة للاستثمارات المالية، إلي الأداء القوي الذي أظهرته نتائج أعمال شركة السويدي للكابلات خلال الربع الثاني من العام الحالي، لافتاً إلي أن الشركة حققت صافي ربح سجل 256 مليون جنيه، بارتفاع قدره %44.5، مقارنة بـ177 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 
وأضاف »عبدالعليم« أن صافي أرباح الربع الثاني تفوق علي توقعات السوق، بنسبة %39.2، حيث بلغ متوسط التوقعات 194 مليون جنيه، وانخفضت عن توقعات »النعيم« بنسبة %2، التي حددتها عند 260 مليون جنيه.

 
كما تطرق المحلل المالي بشركة »نعيم القابضة للاستثمارات المالية«، إلي ارتفاع إيرادات »السويدي للكابلات« خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة %4، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلي 3.05 مليار جنيه، وهو ما جاء أقل من توقعات »نعيم« بنسبة %3، التي حددتها عند 3.16 مليار جنيه، فيما ارتفعت عن متوسط توقعات السوق بنسبة %7.

 
كما أشار »عبدالعليم« إلي تفوق إجمالي ربح شركة السويدي للكابلات خلال الربع الثاني من العام الحالي، علي نظيره للربع الأول من العام الحالي بنسبة %32، فضلاً عن التوقعات التي حددتها بـ606 ملايين جنيه، مقارنة بـ648 مليون جنيه للمحقق، وهو ما أرجعه إلي الطاقات الجديدة التي نجحت الشركة في إضافتها خلال الربع الثاني، مما عظم من إجمالي الإيرادات والأرباح، حيث تعمل جميع مصانع الشركة بطاقتها القصوي بالتزامن مع إضافة 3 أسواق جديدة لإجمالي أسواقها، وهي السوق السعودية، وقطر، واليمن، علاوة علي ارتفاع أسعار النحاس.

 
ولفت المحلل المالي بشركة نعيم القابضة للاستثمارات المالية، إلي أن شركة السويدي تعمل في نحو 23 دولة كمنتج، وما يزيد علي 90 دولة كموزع لمنتجاتها، مشيراً في الوقت ذاته إلي تفوق هامش صافي الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات خلال الربع الثاني من العام الحالي، علي توقعات السوق لتحقق %14، مقارنة بـ%12 لتوقعات »نعيم«.

 
وحدد المحلل المالي بشركة »نعيم القابضة للاستثمارات المالية« السعر المستهدف لسهم شركة »السويدي للكابلات« عند 86 جنيهاً، وأوصي بالاحتفاظ بالسهم.

 
وأشار جورج بشارة، المحلل المالي بشركة فاروس لتداول الأوراق المالية، إلي أن نتائج أعمال الربع الثاني من العام الحالي لشركة »السويدي للكابلات« اشتملت علي عاملين، الأول أرباح رأسمالية بقيمة 87 مليون جنيه، جراء عمليات إعادة الهيلكة، التي قامت بها الشركة في »السويدي للكابلات ـ قطر«، علاوة علي خسائر فروق عملة بقيمة 40 مليون جنيه، وهو ما أدي إلي اختلاف نتائج أعمال الشركة عن توقعات السوق.

 
وأضاف »بشارة« أنه في حالة تجنيب بند خسائر العملة والأرباح الرأسمالية، فإن نتائج الربع الثاني لـ»السويدي« ستتماشي مع توقعات »فاروس«، لافتاً إلي أنه حدد صافي الأرباح في الربع الثاني عند 205 ملايين جنيه، مقابل 270 مليون جنيه للمحقق، والإيرادات عند 3.100 مليار جنيه، مقابل 3.052 مليار جنيه للمحقق.

 
وتوقع جورج بشارة، أن يتراوح صافي أرباح شركة »السويدي للكابلات« بنهاية العام الحالي بين 850 و860 مليون جنيه، مؤكداً قدرة الشركة علي النهوض بأرباحها وزيادتها بدعم من إضافة طاقات جديدة خلال العامين الحالي والمقبل، والتي كان آخرها إضافة طاقات جديدة بأسواق السعودية، وقطر، واليمن، وإثيوبيا.

 
وحدد محمد الإبراشي، المحلل المالي بشركة سي آي كابيتال للبحوث، القيمة العادلة لسهم شركة »السويدي« عند 86.5 جنيه، وأوصي بالشراء بقوة في السهم، وذلك بدعم من إيجابية نتائج أعمال الربع الثاني للشركة، التي تفوقت علي توقعات »سي آي كابيتال« بنسبة %16.8، التي حددتها عند 219 مليون جنيه، بالإضافة إلي تفوقها علي توقعات السوق بنسبة %20.

 
وأوضح »الإبراشي« أن إجمالي إيرادات شركة السويدي خلال الربع الثاني من العام الحالي، سجل نمواً قدره %4، مقارنة بالربع الأول من العام الحالي وبزيادة قدرها %12.5 عن توقعات »سي آي كابيتال«، وهو ما أرجعه إلي الأداء الإيجابي والمفاجئ لقطاعي الكابلات والأسلاك الكهربائية، اللذين حققا نمواً قدره %52، بالإضافة إلي عمليات المقاولات، لافتاً إلي أنه رغم ارتفاع إيرادات قطاع الأجهزة الكهربائية بنسبة %10، فإنه جاء أضعف من التوقعات.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة