بورصة وشركات

تايوان توافق علي أهم‮ ‬اتفاقية تجارية منذ‮ ‬60‮ ‬عاماً‮ ‬مع الصين


إعداد ـ خالد بدر الدين
 
وافق برلمان تايوان علي اقرار اتفاقية تجارية مع بكين، تستهدف خفض الرسوم الجمركية علي حوالي 800 منتج، في خطوة وصفها الخبراء بأنها اهم اتفاقية تجارية في تاريخ الخصمين السياسيين منذ 60 عاما، حيث ستسهم في ربط اقتصاد جزيرة تايوان مع الوطن الأم الصين، كما تفتح الابواب ايضا امام دول الجوار لاتخاذ خطوات مماثلة.

 
l
 
 ماينج جيو
وذكرت صحيفة »وول ستريت« ان المشرعين من الجانبين وافقوا علي اتفاقية اطار العمل للتعاون الاقتصادي اول امس الثلاثاء، علي ان تصبح سارية المفعول اعتبارا من اول يناير المقبل، رغم معارضة صناع القوانين التايوانيين الاتفاقية بزعم  ان الصين ستستغلها لتتمكن اخيرا من مد ذراعها السياسية لاعادة توحيد تايوان مع الصين.
 
تزامنت هذه الموافقة مع الحاح حكومة تايوان علي الادارة الامريكية، لتبيع لها طائرات عسكرية وغواصات متقدمة، استجابة لتقرير البنتاجون الامريكي الذي يري ان تراكم الاسلحة في الصين يمنحها ميزة عسكرية تتفوق بها علي تايوان.
 
وقال يوس تو، المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع القومي التايواني، إنه يأمل ان تشرع الحكومة الامريكية في بيع اسلحة دفاعية الي تايوان طبقا لقانون العلاقات التايواني، ومنها طائرات »F16 « وغواصات »ديزيل«.
 
واشار مراقبون الي ان الاتفاقية التجارية التاريخية، جاءت بفضل حزب كومنتياج صديق الصين، الذي يهيمن علي برلمان تايوان.
 
ويقول معهد »شانج هو« للبحوث الاقتصادية التايواني إن هذه الاتفاقية عند تفعيلها، ستقوي النمو الاقتصادي لتايوان بما يتراوح بين %1.65 و%1.72 مع اتاحة اكثر من 257 الف فرصة عمل وزيادة نمو الناتج المحلي التايواني الي اكثر من %5.3 بحلول 2020.
 
ومن المتوقع ان تخفض الصين في ظل هذه الاتفاقية الرسوم الجمركية علي 539 منتجا تايوانيا بقيمة 13.83 مليار دولار او ما يعادل %16.1 من صادرات تايوان الموجهة للصين، بينما ستقوم تايوان بخفض الرسوم الجمركية علي 267 سلعة من المنتجات الصينية بقيمة 2.86 مليار دولار تعادل %10.5 من الصادرات الصينية لتايوان.
 
وتنخفض الرسوم الجمركية لكلا الجانبين علي السلع المعنية بحوالي %10 في السنة الاولي و%5 في السنة الثانية ليتم الغاؤها تماما في السنة الثالثة مقارنة بنسبة %15 حاليا.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة