بنـــوك

مجموعة " QNB " تتوصل لاتفاق نهائى للاستحواذ على حصة "سوسيتيه جنرال ـ مصر"


المال – خاص :

كشفت مجموعة بنك قطر الوطنى " QNB " عن التوصل إلى اتفاق نهائى مع بنك سوسيتيه جنرال بشأن الاستحواذ على حصته البالغة 77.71 % فى البنك الأهلى سوسيتيه جنرال – مصر " NSGB ".

كما أعلنت المجموعة عن اعتزامها التقدم بعرض شراء إلزامى للحصة المتبقية من رأسمال البنك الأهلى سوسيتيه جنرال مصر، وبنفس السعر المتفق عليه مع بنك سوسيتيه جنرال ، وذلك فور تلقى الموافقات المطلوبة من الجهات الرقابية فى كل الدول المعنية.

وتعد عملية الاستحواذ أكبر صفقة مصرفية فى منطقة الشرق الأوسط منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية فى عام 2008، كما تعتبر أحد أكبر الاستثمارات الخارجية فى مصر خلال العامين الماضيين.

وتأتى الصفقة الجديدة ضمن استراتيجية مجموعة QNB والتى تتضمن توسيع تواجدها داخل الاسواق الناشئة التى تحقق معدلات نمو اقتصادى مرتفعة، خاصة مع وجود شرائح واسعة من أطياف المجتمع بحاجة لمزيد من الخدمات المصرفية المبتكرة.

فيما تقدر قيمة عرض شراء 100 % من أسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال – مصر بنحو 2.558 مليون دولار، كما أن السعر الذى سيتم عرضه على جميع حاملى الأسهم سيتم تحويله إلى المعادل بالجنيه المصرى حسب سعر الصرف السائد بتاريخ تسجيل عرض الشراء الإلزامى لدى الهيئة العامة للرقابة المالية بمصر.

وتعتزم مجموعة QNB تمويل عملية الاستحواذ من خلال السيولة المتوفرة لديها، ومن المتوقع أن تؤدى هذه العملية إلى حصول المجموعة على عوائد سريعة بدءاً من العام المقبل، كما ستؤدى إلى زيادة تنويع محفظة المجموعة الاستثمارية، حيث يمثل البنك الأهلى سوسيتيه جنرال – مصر 8 % إلى 10 % من محفظة القروض وودائع العملاء المجمعة للمجموعة على التوالى ، كما يمثل 10 % من صافى الدخل المجمع.

ويتوقف تقديم عرض الشراء الإلزامى وتنفيذ عملية الاستحواذ والإجراءات الأخرى على حصول المجموعة على الموافقات والتراخيص اللازمة من البنك المركزى المصرى، فضلاً عن الهيئة العامة للرقابة المالية، وكل الجهات الرقابية المعنية بقطر.

ومن المتوقع التقدم بعرض الشراء الإلزامى مطلع العام المقبل، على أن يتم الانتهاء من عملية الاستحواذ خلال النصف الأول من عام 2013.

ومن جانبه قال على شريف العمادى الرئيس التنفيذى لمجموعة بنك قطر الوطنى إن الصفقة تأتى ضمن استراتيجية المجموعة للتوسع الخارجى، موضحاً أن القطاع المالى المصرى يتميز بتوقعات نمو قوية، كما يتميز بفئات عمرية شابة ونشطة تحتاج إلى خدمات مصرفية مبتكرة، فضلا عن الروابط القوية بين مصر ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياً.

وأعرب العمادى عن تطلع المجموعة لانضمام البنك الأهلى سوسيتيه جنرال مصر إلى الشبكة الدولية لـ " QNB " لما سيحققه هذا الانضمام من إضافة جديدة للمجموعة ولخدماتها تجاه عملائها.

يذكر أن البنك الأهلى سوسيتيه جنرال مصر يعد ثانى أكبر مصرف خاص يعمل فى السوق المصرية من خلال شبكة فروع تصل إلى 160 فرعاً تتوزع على كل محافظات الجمهورية، كما يعمل به أكثر من 4150 موظفاً، فيما وصل إجمالى أصوله بنهاية شهر سبتمبر من العام الجارى إلى 10.4 مليار دولار أى ما يوازى 63.3 مليار جنيه.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة