أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

‮»‬المصرية للحياة‮« ‬تستعد لإقتحام الطبي قبل نهاية‮ ‬2010


حوار ـ الشاذلي جمعة
 
تستعد الشركة المصرية للتأمين التكافلي فرع الممتلكات لاقتحام نشاط التأمين الطبي قبل نهاية العام الحالي وفقا للخطة الاستراتيجية المحددة لذلك بالتعاون مع شركات الرعاية الصحية من خلال ابرام برتوكولات معها لادارة محفظة الطبي الخاصة بالمصرية للتكافل وفق الية الطرف الثالث في العملية التأمينية والمعروفة بالـ»TPA «.

 
l
وقال صالح عيد مرسي العضو المنتدب للمصرية للتكافل إن شركته كانت قد رفعت رأسمالها المدفوع من 100 الي 120 مليون جنيه بواقع 60 مليون جنيه لفرعي الحياة والممتلكات ومن المقرر اجراء زيادة اخري في اكتوبر من العام المقبل ليصل راس المال الي 200 مليون جنيه، لافتا الي ان اي زيادة جديدة ترتبط بحجم التوسعات المستقبلية سواء فيما تعلق بالتوسع الجغرافي او في حجم الاعمال.
 
وكشف صالح عيد في حوار خاص لـ»المال« النقاب عن استهداف شركته الاستحواذ علي حصة سوقية تصل الي %30 من سوق التأمين التكافلي و%5 من كعكة السوق بشكل عام خلال عام 2011، مؤكدا ان التأمين التكافلي بشكل عام بدأ ينمو في السوق بصورة دفعت عددا كبيرا من اللاعبين الجدد لاقتحام ذلك القطاع.
 
واوضح ان هناك آليات جديدة تراهن من خلالها شركته للاستحواذ علي الحصة المقررة اهمها تكوين جهاز تسويقي قوي يتميز بالكفاءة العالية في تسويق المنتجات، بالاضافة الي ترويج بعض المنتجات التأمينية بصورة غير تقليدية مثل وثائق المعاشات والحوادث الشخصية.

 
وطالب مرسي جميع شركات الحياة العاملة في السوق سواء العاملة وفق النظام التكافلي او التقليدي بضرورة ابتكار منتجات غير تقليدية وذلك لمنافسة المزايا التي سيمنحها قانون التأمينات الاجتماعية الجديد والذي سيستحوذ علي حصة ضخمة من الشريحة التي تستهدفها شركات تأمينات الحياة بشكل عام.

 
واكد بدء جني ثمار العضوية الالزامية لاتحاد الشركات والتي دفعت جميع اللاعبين بالقطاع للمشاركة بخبراتها استهدافا لنمو السوق بشكل عام الا انه اشار في ذات الوقت الي استمرار مؤشر المضاربات السعرية والذي قد يؤثر سلبا علي هامش الربحية الذي تستهدفه شركات التأمين.

 
وفيما يتعلق باتجاه اتحاد الشركات والهيئة الموحدة لربط عمولات سماسرة التأمين بعمولات الاعادة، اكد مرسي عدم وجود اي تأثير علي شركات الحياة ارتباطا بكون عقود تأمينات الحياة طويلة الاجل والعمولات فيه متشابهة الي حد كبير، لافتا الي ان التأثير والجدل الاكبر سيكون بين شركات تأمينات الممتلكات والسماسرة.

 
وكشف العضو المنتدب للمصرية للتكافل فرع الحياة عن حرب خطف الكوادر بين جميع شركات التأمين خاصة بعد دخول لاعبين جدد اضافة الي عدم استعداد الشركات تحمل تكاليف اخري موجهة لعمليات تدريب الكوادر خاصة في تأمينات الحياة، مطالبا اتحاد الشركات بدراسة هذه الظاهرة وعمل ميثاق شرف لمنع الممارسات الضارة حسب وصفه.

 
واضاف مرسي  ان شركته افتتحت فرعا جديدا في كفر الشيخ العام الحالي وتخطط الشركة خلال الفترة المقبلة لافتتاح فرعين جديدين في كل من القاهرة والمنصورة خلال العام المقبل، وابدي تفاؤله بالنمو الكبير الذي يشهده نشاط التأمين التكافلي لكونه نظاما جديدا ويستهدف شرائح كانت عازفة عن طلب التأمين.

 
واشار الي اهم المؤشرات المالية الخاصة بشركته خلال العام المالي الماضي حيث بلغ حجم الاقساط 13 مليون جنيه مقابل 1.5 مليون جنيه في العام المالي السابق بزيادة قدرها 11.5 مليون جنيه في حين بلغ حجم التعويضات المسددة خلال العام المالي الماضي 1.25 مليون جنيه وتستهدف الشركة تحقيق 20 مليون جنيه اقساط العام المالي الحالي 2011/2010.

 
واضاف ان حجم استثمارات شركته بلغ 60 مليون جنيه في يونيو الماضي مقابل 47 مليون جنيه في العام السابق لافتا الي ان اغلب هذه الاستثمارات موجهة في اوراق الدين الحكومية سواء اذون او سندات خزانة لثبات عائدها مقارنة بالتذبذب الواضح في مؤشر البورصة.

 
ولفت مرسي الي نجاح شركته في تجديد اتفاقات الاعادة مع شركات مصنفة »First Class « وفي مقدمتها »ميونخ ري« الالمانية، كاشفا النقاب عن المفاوضات التي تجريها شركته في الوقت الحالي مع شركة »هانوفر ري« لتنضم الي قائمة المعيدين الرئيسيين لشركته.

 
وشدد العضو المنتدب للمصرية للتكافل فرع الحياة علي ضرورة وجود شركات اعادة تأمين مصرية نظرا لاتساع كعكة السوق وكذلك لاستهداف الاحتفاظ باكبر نسبة من الاقساط، مؤكدا قدرة الشركات علي المساهمة في الشركة الجديدة بما يتوافق مع ملاءتها المالية.

 
وفيما يتعلق بالدراسة التي يعكف المجلس التنفيذي لتأمينات الحياة باتحاد التأمين علي دراستها والخاصة باصدارعقد موحد للمنتجين التابعين للشركات، قال مرسي إن العقود المبرمة بين شركات التأمين التي تزاول نشاط الحياة والمنتجين تكاد تكون واحدة باستثناء العقود الموجودة بشركات التأمين الاجنبية، لافتا الي ان تلك الشركات هي التي ستتأثر بالقرار الجديد في حال اتخاذه سواء كان التأثير ايجابا او سلبا، نافيا في ذات الوقت عرض العقد علي الشركات لابداء ملاحظاتها عليه.

 
واشار الي ان شركته تزاول تأمين الائتمان خاصة علي القروض الشخصية وذلك بالتعاقد مع عدد من المؤسسات المصرفية مثل بنوك »مصر«، »الشركة العربية المصرفية«، »الوطني للتنمية«، »القاهرة«، »ناصرالاجتماعي« و»الاهلي المصري«، مؤكدا استعداد شركته لاقتحام التأمين المصرفي بعد انتهاء البنك المركزي والهيئة الموحدة من اعداد قواعدها النهائية في هذا الشأن.

 
واشار الي تركيز شركته علي التأمينات الجماعية في الفترة الحالية اكثر من نظيرتها الفردية التي تحتاج الي وقت طويل لتكوين احتياطيات بالاضافة الي الحاجة الي منتجين ومسوقين في ظل خطف الكوادر في الفترة الحالية في حين ان التأمينات الجماعية تساعد الشركة علي سرعة تكوين احتياطيات لانها تتعامل مع مؤسسات واعداد كبيرة من العملاء.
 
ويصل راس المال المرخص به لشركتي المصرية للتأمين التكافلي فرعي الحياة والممتلكات الي مليــار جنيه بواقع 500 مليون جنيه لكل منها المدفوع 60 مليون جنيه ويتوزع هيكل مساهمات الشركتين بنسبة %66 موزعة علي 7 بنوك هي »المصرف العربي الدولي« و»مصر« و»الاهلي المصري« و»الشركة العربية المصرفية« و»التمويل المصري السعودي« و»فيصل الاسلامي« و»مصر ايران« بالاضافة الي »الصندوق الاجتماعي للتنمية«بواقع %8.25 لكل منها.
 
وتتوزع النسبة الباقية بواقع %8.75 لشركة »الخليج للتأمين« و%8.25 لشركة »مشاريع الكويتية الاستثمارية لادارة الاصول« في مقابل %8.5 لـ»البهامس« الكويتية إحدي شركات الاستثمار المباشر بالكـويت والدولية للتأجير التمويلي »أنكوليس«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة