أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

خطة من‮ ‬3‮ ‬مراحل لتطوير الثروة الحيوانية والداجنة


حوار ـ علاء البحار
 
اعتمدت الهيئة العامة للخدمات البيطرية خطة متكاملة من 3 مراحل لتطوير الثروة الحيوانية والداجنة الاولي قصيرة الاجل، وتعمل علي توفير اللحوم عن طريق زيادة وتنويع مصادر الاستيراد، والثانية متوسطة حيث يتم تشجيع مشاريع البتلو وتقديم قروض ميسرة لزيادة وزنها من 120 كيلو الي 250 كيلو للمزارعين، ثم زيادتها الي 400 كيلو للتجار، بالاضافة الي اقامة مئات المشاريع في مجال الدواجن، والمرحلة الثالثة تتمثل في رفع كفاءة الانتاجية وتحسين السلالات .

 
l
 
 د. محمد الجارحي
اكد الدكتور محمد مصطفي الجارحي، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، في حوار لـ»المال« ان الهيئة وضعت عدة برامج واليات لتنفيذ هذه الخطة من خلال حزمة ضوابط لعمليات الاستيراد تستهدف الوصول الي الطاقة الاستيرادية القصوي لتلبية احتياجات السوق العاجلة، كما وضعت الهيئة اليات لاقامة عدد من المشروعات الاستثمارية في مجالي الثروة الحيوانية والدواجن في العاصمة والاقاليم لمواجهة ازمة اللحوم.

 
 واوضح ان ابرز اولوية للهيئة تتمثل في مواجهة موجات ارتفاع اسعار اللحوم والدواجن في الفترة الاخيرة وذلك بالتعاون مع الوزارات والجهات المختصة .

 
وبالنسبة لقائمة الشركات المستوردة للحوم والدواجن الموجودة لدي الهيئة اشار الجارحي إلي انها تضم45   شركة تقريبا منها 20 شركة للحوم الحمراء و10 شركات للدواجن و10 شركات لاستيراد المواشي الحية، مشيرا الي اتخاذ الهيئة عدة اجراءات لضمان عدم دخول اللحوم المصابة ومنها ارسال لجان فنية متخصصة علي مستوي عال من الكفاءة لفحص اللحوم قبل استيرادها بالاضافة الي انشاء مجازر في الموانئ لضمان عدم دخول لحوم حية مصابة.

 
واوضح ان هذه الشركات تتقدم بطلبات موافقات استيرادية وتتم دراسة جميع الضوابط الخاصة بسلامة المستندات واللحوم قبل اصدار الموافقة من اجل ضمان سلامة الشحنات المستوردة، مشيرا الي ان عدد هذه الدول مرشح للزيادة حسب العرض والطلب.

 
واشار الي ان الاوقات التي تتم فيها زيادة الطلب تتحرك الشركات للوصول الي اقصي طاقة استيرادية حيث تقوم الهيئة باتخاذ العديد من الاجراءات الاضافية بالتنسيق مع الجهات الرقابية ومنها الصادرات والواردات ووزارة الصحة لتوفير اللحوم السليمة واحداث توازن سعري للمستهلكين حيث يتم طرح اللحوم المستوردة باسعار مناسبة.

 
واكد أن اجمالي واردات اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك بلغ اكثر من 350 الف طن خلال الشهور الستة الاولي من عام 2010 منها 236 الفاً و701 طن لحوم مجمدة و131 الف رأس من اللحوم الحية.

 
اما عن قطاع الدواجن، فقد كشف الجارحي عن جهود متعددة لاعداد لقاح لانفلونزا الطيور ومنها قيام مصلحة الامصال واللقاحات »فاكسيرا« بالبدء في انشاء مصنع للقاحات انفلونزا الطيور حيث سيتم الانتهاء منه خلال عام ونصف العام وسيمول بقرض من بنك التنمية الاسلامي بالاضافة الي عدة دول اخري.

 
واشار الي موافقة امين اباظة وزير الزراعة علي طرح مناقصة عالمية من خلال الوزارة لانتاج لقاح انفلونزا الطيور من العترات المحلية مؤكدا ان الوزارة اوصت بسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة من الجهات المعنية لانشاء خط انتاج اللقاح محليا حيث خصصت وزارة المالية 40 مليون جنيه لوزارة الزراعة للبدء في عمليات الانشاء لانتاج لقاح محلي.

 
وكانت اللجنة الفنية لتسجيل المستحضرات البيولوجية البيطرية قد اكدت عدة نقاط في اطار مكافحة المرض منها عدم تداول اي معزولات محلية في الداخل والخارج الا من خلال القنوات الشرعية »هيئة الخدمات البيطرية« طبقا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

 
اشارت اللجنة الي ان اي لقاح من معزولة مصرية يخضع لعدة خطوات وهي تقديم ملف مستوفي المستندات للجنة البيولوجية وفحص ومراجعة جميع المستندات بما فيها التجربة الحقلية ثم عمل اختبار صلاحية تمهيدا لمنح التصريح بالاستخدام.

 
كما اوصت اللجنة بتشكيل لجنة عليا قومية للتحصينات علي غرار اللجنة الموجودة بوزارة الصحة تكون مسئولة عن دراسة وتقييم الوضع الوبائي ووضع خطة لمواجهته واقرار التحصينات المطلوبة ، بالاضافة الي تشكيل الهيئة لجنة من الخبراء المتخصصين لدراسة المعزولات من الجهات التي افادت بوجود معزولات لديها »المعمل القومي للرقابة البيطرية علي الانتاج الداجني وكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة والمركز القومي للبحوث« لامكانيةالتوصل الي لقاح واحد يتناسب مع الظروف البيئية في مصر.

 
واوضح الجارحي ان بنك التنمية والائتمان الزراعي حصل علي 150 مليون جنيه من الدولة بهدف تعويض منتجي الدواجن عن خسائر المرض، بالاضافة الي 35 مليون جنيه قدمها اتحاد منتجي الدواجن.

 
واضاف ان الوزارة مستمرة في صرف التعويضات لاصحاب المزارع المصابة بمرض انفلونزا الطيور من اجل تشجيع اصحاب المزارع علي الابلاغ عن حالات الاصابة للتمكن من اعدام الطيور المصابة والقضاء علي المرض، مشيرا الي عدة شروط منها ان تكون المزارع مرخصة ومطبقة بها معايير الامان وعضوا بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

 
واشار الي تخصيص 52 مليون جنيه في برنامج جديد لتقديم قروض لمشروعات الدواجن تم اعداده في اطار خطة للتعاون مع المحافظات والجمعيات الاهلية حيث سيتم توفير الدعم الفني الي جانب المادي للمشروعات الحيوانية والداجنة.

 
واشار الي البدء في تنفيذ 7 مشروعات بتمويل كويتي في اطار خطة لاعادة تأهيل وتطوير صناعة الدواجن الذي يشرف عليه الصندوق الاجتماعي للتنمية، تتميز هذه المشروعات بانها ذات انماط متنوعة مثل الانتاج والتسويق اوالتوسع في مشروعات قائمة.

 
وكشف عن تفاصيل هذه المشروعات حيث يشمل المشروع الاول انشاء 35 مجزرا ووسائل تبريد وتجميد بطاقة تخزين تتراوح بين 200 و2000 طن يوميا بتكلفة 6.7 مليون دينار كويتي، والثاني تطوير مزارع الجدود والامهات بتكلفة 5.1 مليون دولار ويشمل 100 مزرعة بمرافقها والطرق والمباني والمحارق للتخلص من الطيور النافقة ومعدات تجهيز الاعلاف، والثالث تطوير 1200 محل لبيع الدجاج بتكلفة 5.4 مليون دينار.

 
واشار الي 4 مشاريع اخري وهي تطوير مزارع انتاج بيض المائدة بتكلفة 2.6 مليون دينار، وتربية الدواجن في القطاع اليدوي والانشطة البديلة بتكلفة 2.6 مليون دينار، واقامة 30 مصنعا لتجهيز الاعلاف بتكلفة مليون دينار وتطوير7000  مزرعة لتربية الدجاج اللاحم بتكلفة 2.6 مليون دينار.

 
وكشف عن اقتراح جديد تقدم به الدكتور توفيق شلبي رئيس قطاع الثروة الحيوانية لعمل صندوق بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن لموازنة الاسعار، مشيرا الي تشكيل لجنة لدراسة كيفية انشائه واسلوب العمل به للمساعدة علي ايجاد توازن سعري للانتاج طوال العام.

 
واكد الجارحي عدداً من المحاور التي تساهم في تنمية الثروة الحيوانية في مصر في مقدمتها موضوع التلقيح الصناعي الذي لا يزال بحاجة الي دفعه قوية لتفعيله وكذلك مشكلة انخفاض نسبة الخصوبة بالنسبه لاناث الحيوانات الامر الذي يتطلب اعداد الملقح الصناعي من خلال دورات.

 
واشار الي ان استراتيجية تنمية الثروة الحيوانية تعطي اولوية للتخلص من الامراض التي تهدد صحة الحيوانات المزرعية عن طريق مواجهة الامراض العابرة للحدود.

 
وقال إن الهيئة تخطط لتوفير جميع الوسائل التكنولوجية الحديثة اللازمة لرفع كفاءة الكادر البشري من الاطباء البيطريين ومنها وسائل التشخيص الحديثة كالسونار.

 
واشار الجارحي الي ان الهيئة سوف تشهد خلال الفترة القادمة تطورا ملحوظا في الاداء بجميع قطاعاتها وتقوية العلاقة بينها وبين الوحدات التابعة لها بالمحافظات وكذلك دعم التعاون بين الهيئة والمعاهد البحثية المختلفة كمعهدي بحوث الثروة الحيوانية وبحوث التناسليات.
 
واكد الجارحي اهمية تحسين اوضاع الاطباء البيطريين والاهتمام بجميع الوحدات البيطريه بداية من مديريات الطب البيطري بالمحافظات وحتي الوحدات الصغيرة بالقري وتوفير الطبيب المدرب بها وسوف تقوم الهيئة في هذا الصدد بتنفيذ خطة جادة لاعداد طبيب بيطري مؤهل بشكل جيد من خلال تنظيم دورات تدريبية بالاستعانة بذوي الخبرة مع الحرص علي التدريب الميداني لصقل المهارات العملية للمتدرب بما يتناسب مع الاحتياجات.
 
يذكر أن عدد الوحدات البيطرية يبلغ 1667 وحدة بيطرية ويجري العمل علي تزويدها بأحدث أجهزة التشخيص من أجل تقديم خدمة متميزة للمنتجين وباسعار مناسبة حيث يتم اجراء دراسة متكاملة لتطوير الوحدات البيطرية في حين يبلغ عدد المجازر الحالية 489 مجزرا تقريبا .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة