لايف

انتهاكات إعلامية من جميع الأطراف .. و «عكاشة » فى المقدمة


كتبت - رحاب صبحى :
 
أصدرت لجنة الرصد والتقييم للأداء الإعلامى للانتخابات الرئاسية أمس تقريرها الثانى لتقييم الأداء الإعلامى للانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 11 حتى 24 مايو 2012.
وأكدت اللجنة اتسام أداء بعض مذيعيى ومقدمى البرامج بالتحيز والمبالغة فى التعبير عن تأييدهم ومناصرتهم مرشحاً رئاسياً معيناً، أو تشويه صورة مرشح رئاسى آخر، وتوجيه الدعاية المضادة له، بل إن بعضهم كان يتجاهل أسماء بعض المرشحين المنافسين فى إطار عرض أسماء المرشحين للرئاسة .

ومن أمثلة التحيز البارزة للمذيعين ما أبداه المذيع تامر أمين يوم الأحد 5/13 فى برنامج «تحيا مصر » الذى يعرض على قناة المحور من تحيز مبالغ فيه للمرشح حمدين صباحى بشكل يخرج على إطار المهنية والحرفية الإعلامية .

كما شهدت العديد من حلقات برنامج «مصر اليوم » بقناة الفراعين قيام توفيق عكاشة مقدم البرنامج بالهجوم الشديد وغير المبرر على المرشح عبدالمنعم أبوالفتوح، ووصفه بأنه مرشح قطر والولايات المتحدة الأمريكية وأنه تلقى تمويلاً من قطر .

وفى برنامج «مفاهيم » الذى يعرض على قناة الناس أعلن عبدالعظيم الشحات مقدم البرنامج تأييده لمرشح الإخوان، كما وجه المذيع الدعاية المضادة ضد عمرو موسى، مؤكداً أن سمعته فى البلاد العربية غير جيدة على الإطلاق لمواقفه غير المشرفة كرجل عربى .

كما تعرضت اللجنة لأداء بعض الضيوف فى العديد من البرامج، متهمة إياهم بالتحيز وتوجيه الدعاية المضادة أو مساندة أحد المرشحين دون أى تدخل من المذيع أو مقدم البرامج، وهو الأمر الذى قد يتسبب فى التأثير السلبى أو الإيجابى على اتجاهات التصويت لدى الناخبين، ومن الأمثلة الواضحة لتحيز قادة الرأى من الضيوف : قول د . صفوت حجازي، الداعية الإسلامى فى برنامج 90 دقيقة، على قناة المحور، إن «الله لا يرضى لظالم .. ولا لفاسق أن يكون رئيساً لمصر » ، مشيراً إلى المرشح أحمد شفيق .

كما أكد التقرير أن مجمل الأداء الخاص بتوفيق عكاشة فى برنامج «مصر اليوم » وحديثه المطول لساعات طويلة عن العديد من المرشحين ومحاولة تدعيم مرشح ووصف المرشحين الآخرين بأوصاف معيبة، وإسناد وقائع غير دقيقة لهم، فضلاً عن استضافته المرشح أحمد شفيق فى يوم الاثنين 5/21 دون غيره من المرشحين، كل هذا يمثل خروجاً كبيراً على القواعد المهنية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة