أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

%50‮ ‬ارتفاعاً‮ ‬في مبيعات أجهزة التكييف خلال الموسم الصيفي


دعاء حسني
 
شهدت حركة مبيعات أجهزة التكييف خلال موسم الصيف الحالي، زيادة في حجم المبيعات قدرها البعض بنسبة تصل إلي %50، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأرجع البائعون نشاط المبيعات إلي موجة الحر الشديدة التي أصابت محافظات الجمهورية خلال أشهر الصيف الحالية، التي وصلت بدرجات الحرارة إلي ما يقارب الأربعين درجة مئوية، رغم المبالغ الباهظة التي تتكبدها الأسر بسبب شراء احتياجات رمضان.

 
l
في المقابل تسببت زيادة إقبال المواطنين علي استخدام أجهزة التكييف التي وارتفاع معدلات مبيعاتها في زيادة الحمولات علي الشبكات القومية للكهرباء، مما دفع وزير الكهرباء، الدكتور حسن يونس، إلي طلب إعادة التفكير في الدعم المقدم للكهرباء المنزلية، خاصة للشريحة الأعلي دخلاً في ظل انتشار أجهزة التكييف وارتفاع معدلات مبيعاتها لأكثر من 700 ألف سنوياً.
 
كانت وزارة الكهرباء قد أعلنت مؤخراً، أن الدعم المقدم للاستخدامات المنزلية من الكهرباء يبلغ 3.4 مليار جنيه سنوياً، يستفيد منه %98 من الشرائح محدودة الدخل.

 
في هذا السياق، قال إسلام القاضي، مدير المبيعات بشركة »Sharp « العربي، إن هناك زيادة سنوية مطردة في مبيعات شركات تكييفات بمصر تتراوح بين 15 و%25، لافتاً إلي أن هناك ماركات عالمية أصبحت تتطلع إلي الحصول علي حصة سوقية في هذا القطاع بالسوق المصرية، وأكبر مثال علي ذلك دخول شركتي »L.G ، وسامسونج« للحصول علي حصة من مبيعات التكييفات بالسوق المصرية خلال العامين الماضيين.

 
وأكد »القاضي« ارتفاع نسبة مبيعات الشركة إلي %25 خلال موسم الصيف الحالي، مقارنة بالموسم الماضي، بسبب الارتفاع المستمر لدرجات الحرارة وموجات الحر، التي تشهدها جميع محافظات مصر.

 
وأوضح »القاضي« أن هناك العديد من الشركات المنتجة والمستوردة لأجهزة التكييف بالسوق المصرية حالياً، لافتاً إلي استحواذ شركات »يونيون اير« و»شارب العربي« و»كاريير« علي نحو %85 من مبيعات السوق المحلية، فيما تتوزع النسب الباقية بين الماركات الأخري بالسوق مثل »ترين« و»وايت«، و»يل« و»إل جي« و»سامسونج«، وبعض الشركات المحلية النسبة الباقية من مبيعات السوق.

 
ونفي »القاضي« تركز عمليات شراء أجهزة التكييف علي الطبقات الأعلي دخلاً فقط، لافتاً إلي أن هناك إقبالاً شديداً من الطبقات محدودة ومتوسطة الدخل علي أجهزة التكييف.

 
وأكد أن العديد من المستهلكين اتجهوا إلي الشراء خلال الفترة الحالية بالرغم من شهر رمضان، واقتراب موعد دخول المدارس، لكن كل هذه المواسم لم تقف حائلاً أمام اتجاه المستهلكين إلي شراء أجهزة التكييف، للتغلب علي ارتفاعات درجات الحرارة، خاصة مع تزامن شهر رمضان وفصل الصيف.

 
وأضاف »القاضي« أن موسم المبيعات لديهم كشركات يبدأ من شهر مارس تقريباً، ويستمر حتي انتهاء شهور الصيف، مؤكداً أن شهري يونيو ويوليو يعتبران من أكبر شهور الذروة في المبيعات بالنسبة للشركات.

 
وأشار »القاضي« إلي أن أسعار أجهزة التكييف »العربي Sharp «، تتراوح بين 1500 و5500 جنيه.

 
وقال »القاضي« إن الشركات المنتجة لأجهزة التكييف، يعتبر من أهم معايير تطبيقها للمواصفات القياسية والجودة هو تخفيض استهلاك تلك الأجهزة للطاقة، بحيث يتم تشغيلها بأقل مستوي ممكن للتغلب علي تأثيرها علي أحمال شبكات الكهرباء، لافتاً الانتباه إلي أن أغلب الأجهزة المستوردة، خاصة من الصين وجنوب آسيا، تغيب عنها هذه النقطة في عملية التصنيع.

 
وقال عماد حلمي، رئيس مجلس إدارة شركة »أوفرسيز«، أحد موزعي أجهزة التكييف لشركة »Sharp «، إن هناك زيادة في حركة مبيعات أجهزة التكييف خلال موسم الصيف الحالي تقدر بنسبة %50، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 
وأضاف »حلمي« أن موجة الحر الشديد خلال الموسم الصيفي دفعت المستهلكين إلي زيادة الإقبال علي أجهزة التكييف، مما أدي إلي ارتفاع الطلب عليها بشكل كبير، خاصة خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، لافتاً إلي أن الفترة الحالية بدأت تشهد هدوءاً نسبياً في حركة مبيعات التكييفات، من المتوقع أن تستمر هذه الموجة من الهدوء بعد انتهاء الشهر الكريم، خاصة مع انتهاء الموجة الحارة، وبدء الاستعدادات لدخول المدارس خلال شهر سبتمبر.
 
من جانبه، قال محمد دبوس، رئيس شركة المتحدة للهندسة والتكييف، عضو مجلس إدارة شعبة التبريد والتكييف بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن حركة مبيعات أجهزة التكييف شهدت تحركاً كبيراً خلال موسم الصيف الحالي، خاصة في الفترة من شهر مايو إلي شهر أغسطس، بسبب موجة الحر الشديدة بتلك الفترة.
 
وأكد »دبوس« أن عمليات البيع والشراء تشهد ركوداً نسبياً خلال شهر رمضان، إضافة إلي أن عمليات انقطاع التيار الكهربائي، التي تقوم بها وزارة الكهرباء علي جميع محافظات الجمهورية بشكل متقطع، أملاً في تخفيض أحمال الكهرباء، بعد وصولها إلي أرقام قياسية، قد تدفع الأفراد الراغبين في عمليات الشراء إلي تأجيل قرار الشراء خلال تلك الفترة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة