أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

عائد سندات‮ »‬أوراسكوم للإنشاء‮« ‬يتفوق علي توقعات السوق


نشوي حسين
 
فجر تحديد شركتي أوراسكوم للإنشاء والصناعة والمجموعة المالية »هيرمس« سعر العائد علي سندات الأولي عند %11.75، في الوقت الذي تتداول فيه سندات شركتي »المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل« و»جي بي أوتو« بمعدل عائد عند %12.25 و%12 علي التوالي، الحاجة الملحة للوقوف علي مدي ملائمة العائد علي سندات »OCI « وفقاً لعدة متغيرات، أهمها اتجاهات أسعار الفائدة خلال الفترة الراهنة بالإضافة إلي قوة أداء الشركة والقطاع العاملة به.

 
كما طرح علامات استفهام تتعلق بمدي جاذبية التداول علي سندات شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« خاصة إذا ما أخذ في الاعتبار أن سهم الشركة هو صاحب الوزن الأكبر في المؤشر الرئيسي للبورصة، علاوة علي جودة الأداء المالي للشركة وتوسعاتها الرأسية والأفقية.

 
أكد خبراء السندات ومتعاملون بالسوق ارتفاع جاذبية سندات شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« خاصة في ظل تفوق معدل العائد عليها، الذي تم تحديده عند %11.75 علي توقعات السوق التي حددتها عند %11.

 
ووصف المتعاملون سندات »OCI « بـ»المضمونة« وذلك نتيجة الأداء المالي القوي للشركة، حيث يصل معدل تغطية فوائد الدين للشركة إلي %6.7 علي أن ترتفع إلي %7.1 بحلول العام المقبل بالإضافة إلي امتلاك الشركة سيولة تقدر بـ6 مليارات جنيه، كما أشار الخبراء إلي نسبة القروض لحقوق المساهمين والتي تسجل %57.

 
ولفت المتعاملون إلي أنه رغم انخفاض معدل العائد علي سندات شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة عن نظائرها لـ»جي بي أوتو« و»موبينيل«، فإن الأولي تتمتع بعدد من المقومات التي تجعلها ذات جاذبية خاصة، أهمها جاذبية القطاع التي تعمل به بالإضافة إلي ارتفاع تصنيفها الائتماني مما يخفض من معدل المخاطرة علي سندات »OCI «.

 
في البداية وصف مصطفي العسال، مسئول تداول السندات بشركة »بلتون« للسمسرة في الأوراق المالية معدل العائد علي سندات شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« والذي تم تحديده عند %11.75 بـ»العادل والإيجابي« متوقعاً أن يتراوح التصنيف الائتماني للشركة عند »AA,A +«.

 
ولفت »العسال« إلي أنه رغم انخفاض معدل العائد علي سندات »OCI « مقارنة بنظائرها لشركتي لـ»جي بي أوتو« و»موبينيل« فإن معدل العائد علي سندات »أوراسكوم« يعد إيجابياً، خاصة إذا ما أخذ في الاعتبار عدد من العوامل في مقدمتها اتجاهات أسعار الفائدة، التي تتحد المنحني الهبوطي بالإضافة إلي مكانة الشركة بالسوق وتعدد اختصاصاتها وقوة أدائها المالي، فضلاً عن انخفاض معدل الدين لديها، علاوة علي جاذبية القطاع الذي تعمل به الشركة مقارنة بالقطاعات الاقتصادية الأخري.

 
وأوضح مسئول تداول السندات بـ»بلتون« للسمسرة أن التوقعات السائدة بارتفاع التصنيف الائتماني لشركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« تتفوق علي نظائرها من الشركات الأخري يعد أحد الأسباب الأساسية وراء انخفاض معدل العائد علي سندات »OCI « مقارنة بـ»موبينيل وجي بي أوتو«، خاصة أن ارتفاع التصنيف الائتماني يعني انخفاض معدل المخاطرة بالتزامن مع الأداء الإيجابي والتدفقات النقدية للشركة وخططها الاستراتيجية، مما يدعم من الجاذبية الاستثمارية لسندات »OCI «.

 
وتوقع »العسال« أن تزداد معدلات الإقبال علي تداول سندات أوراسكوم للإنشاء والصناعة بدعم من أدائها المالي القوي، بالإضافة إلي انخفاض أحجام التداول الحالية بالسوق مما يجذب الأنظار إلي سوق السندات كبديل مؤقت عن الأسهم.

 
وفي سياق متصل، أشارت سالي ميخائيل، الخبيرة والمحللة الاقتصادية، إلي تفوق معدل العائد علي سندات أوراسكوم للإنشاء والصناعة علي توقعات السوق، التي حددت معدل الفائدة لسندات »OCI « عند %11 مؤكدة ارتفاع الجاذبية الاستثمارية للسندات خاصة في ظل تفوقها علي معدل الفائدة للسندات الحكومية.

 
كما أشارت »ميخائيل« إلي إيجابية التوقيت الراهن الذي اختارته أوراسكوم للإنشاء والصناعة لإصدار سنداتها في ظل التوقعات السائدة بارتفاع معدلات التضخم بحلول العام المقبل مما يؤدي إلي ارتفاع معدلات الفائدة المصرفية.

 
كما تطرقت إلي أسباب انخفاض معدل العائد لسندات أوراسكوم للإنشاء والصناعة علي نظائرها لـ»جي بي أوتو« و»موبينيل«، وأوضحت أن انخفاض معدل الفائدة خلال الفترة الراهنة مقارنة بالإصدارات الأخري، بالإضافة إلي انخفاض معدل المخاطرة علي سندات »OCI « والأداء المالي القوي للشركة كلها عوامل خفضت من معدل العائد والذي مازال يتميز بارتفاع جدواه الاستثمارية.

 
وأوضحت أن شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة تمتلك سيولة تقدر بـ6 مليارات جنيه، فيما تصل بعد إضافة القروض إلي 9.9 مليار جنيه، كما حددت تغطية فوائد الديون لشركة »OCI « عند %6.7 وهو ما يعد إيجابياً.

 
كما توقعت »ميخائيل« أن يرتفع معدل تغطية الديون لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلي %7.1 بحلول العام المقبل، وأوضحت أن الارتفاع التدريجي المرتقب لمعدل تغطية الديون يعني ارتفاع الأرباح المتوقعة للشركة علي المديين المتوسط والطويل.

 
كما حددت الخبيرة والمحللة الاقتصادية نسبة القروض لحقوق المساهمين عند %57، وتوقعت ان تنخفض تلك النسبة تدريجيا بدءا من العام المقبل بالتزامن مع التوقعات السائدة بارتفاع قدرة الشركة علي رد الدين نظرا لانخفاض معدلات الانفاق الاستثماري.

 
واعتبرت »سندات شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة« مضمونة وذلك نتيجة الاداء الايجابي والقوي للشركة علي جميع  الاصعدة بالاضافة الي الاداء القوي للقطاع الذي تعمل به الشركة.

 
ومن جانبه، حدد حسين عبدالحليم، مدير استثمار باحد اكبر بنوك الاستثمار العاملة بالسوق المحلية التصنيف الائتماني لسندات شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة« عند AA وهو ما يلغي معه معدل المخاطرة المتوقعة.

 
واكد »عبدالحليم« ارتفاع الجاذبية الاستثمارية لسندات شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة، خاصة في ظل الاداء المالي القوي للشركة وجاذبية القطاع الذي تعمل به، علاوة علي تفوق معدل العائد للسندات علي متوسط اسعار الفائدة، متوقعا ان يجتذب تداول سندات »OCI « المؤسسات مما يزيد من معدلات التداول وسينعكس بالايجاب علي السوق الثانوية بصفة عامة.

 
ومن جهته، تطرق عمر رضوان الرئيس التنفيذي لشركة اتش سي لادارة الاصول الي عدد من العوامل الايجابية التي تزيد من جاذبية سندات اوراسكوم للانشاء والصناعة، في مقدمتها انخفاض معدل ديون الشركة بالتزامن مع ارتفاع اصولها مما يرفع من تصنيفها الائتماني ليتراوح بين AA وA +.

 
واكد »رضوان« الدور الايجابي التي تلعبه خطوة اضافة اصدار جديد لسوق السندات المصرية والذي يعاني من انخفاض حجم الاصدارات، مما ينعكس سلبا علي احجام التداول به.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة