أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

الاستثمارات الأوروبية المرتقبة‮.. ‬تعيد الثقة في انتعاش التدفقات الأجنبية المباشرة


أحمد الشاذلي
 
اعادت نتائج الاعمال الايجابية التي اعلنها العديد من الشركات الاوروبية الكبري جزءا من التفاؤل والثقة بتحسن حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة، التي فقدت جراء الازمة المالية العالمية وما تبعها من ازمة في دول الاتحاد الاوروبي خاصة بعد ان تفوقت ارباح الشركات الاوروبية علي التوقعات بالتزامن مع انخفاض حجم البطالة في ألمانيا الي مستوي لم تصل اليه منذ نوفمبر 2008 وهو ما سيؤثر بدوره علي الاستثمارات الاجنبية المباشرة المتدفقة الي مصر خلال الفترة المقبلة.

 
l
 
  عمرو بديوى
كانت مصر قد احتلت المركز الاول علي مستوي شمال افريقيا في حجم تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة، حيث استحوذت علي نسبة %36.7 من اجمالي هذه الاستثمارات الواردة الي المنطقة.

 
كما جاءت مصر في المركز الثاني علي مستوي القارة الافريقية حيث استحوذت علي نسبة %11.5 من تدفقات الاستثمارات الاجنبية المباشرة بعد انجولا التي احتلت المركز الاول. وتسعي مصر لتحتل مكانة بين افضل 10 دول جاذبة للاستثمار من خلال دعم المستثمرين وتهيئة المناخ الاستثماري وجذب الاستثمارات الاجنبية والوطنية حيث انها تحتل حاليا المرتبة الـ26 عالميا بعد تنفيذها حزمة من الاصلاحات الاقتصادية التي تم ادخالها فيما كانت تحتل المرتبة الـ124 منذ 6 سنوات.

 
اكد خبراء سوق المال والاستثمار المباشر ان النتائج الايجابية التي حققتها الشركات الاوروبية سيكون لها تأثير ايجابي علي حجم الاستثمارات  الاجنبية المتدفقة الي مصر، حيث تحتل اوروبا المرتبة الاولي من حيث حجم الاستثمارات الاجنبية الموجودة في مصر وتصل القيمة الاستثمارية للشركات من ثلاث دول اوروبية هي ايطاليا وفرنسا واليونان الي 12 مليار يورو، حيث تحتل ايطاليا المرتبة الاولي باستثمارات تبلغ 5 مليارات يورو، تليها فرنسا بـ4 مليارات يورو، واخيرا اليونان بـ3 مليارات يورو.

 
واشار الخبراء الي ان قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات المرشحة بقوة للاستحواذ علي نسبة كبيرة من حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة خلال الفترة المقبلة، نظرا لوجود طلب كبير علي منتجاته مع الزيادة السكانية المطردة في مصر.. بالاضافة الي مشروعات البنية الاساسية التي يتم انشاؤها بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 
اكد سامر صفوت شريك »هيرمس« للاستثمار المباشر ان الاستثمارات الاجنبية المباشرة القادمة لمصر من اوروبا خلال الفترة المقبلة ستواصل الاتجاه الصاعد مدعومة بتحقيق بعض الشركات الاوروبية نتائج ايجابية خلال النصف الاول من العام الحالي، متوقعا ان تبدأ نتائج هذا التفاؤل في اوروبا ظهورها علي حجم الاستثمار خلال العام المقبل. فالشركات الاجنبية ستركز اولا علي التوسع داخليا في المدي القصير، ثم تتجه للاستثمار بالخارج في الفترة التالية بالاضافة الي توسع هذه الشركات خلال الفترة الماضية عن طريق الاقتراض وبالتالي ستحتاج بعض الوقت لاعادة هيكلة رأسمالها.

 
واضاف صفوت ان الاستقرار السياسي يعد من اهم العوامل التي تحدد استراتيجية الشركات الاجنبية في توزيع استثماراتها وبالتالي ستؤثر الانتخابات المقبلة علي حجم الاستثمارات الاجنبية المتدفقة، مشيرا الي ان هذا التأثير لن يكون كبيرا بالدرجة الكافية لتخفيض حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة بصورة كبيرة.

 
واشار شريك »هيرمس« للاستثمار المباشر الي ان قطاع البنية الاساسية سيجتذب جزءا كبيرا من الاستثمارات الاجنبية المباشرة القادمة لمصر، نظرا لوجود خطة لدي الدولة لتنمية هذا القطاع عن طريق انشاء مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص.. وهو ما اعتبره فرصة جيدة للشركات الاجنبية، خاصة في ظل ضمان الحكومة للعوائد. ويلي البنية الاساسية قطاع التشييد ومواد البناء الذي اعتبره من القطاعات الجاذبة للاستثمار الاجنبي المباشر في الفترة المقبلة.. نظرا لتمتعه بقدر كبير من النمو وصل العام الماضي الي %13.2 مقارنة بمعدل نمو بلغ %11.4 في العام السابق له.

 
واشار الي امتلاك المجموعة الايطالية »ايتالسمنتي« نحو %35 من الطاقة الانتاجية لصناعة الاسمنت المصرية ـ وبنحو 12 مليون طن سنويا من اصل 45 مليون طن ـ بعد استحواذها علي شركات السويس للاسمنت واسمنت حلوان.

 
وتتركز ايضا الاستثمارات الفرنسية في صناعة الاسمنت عبر مجموعة »لافارج« الفرنسية العملاقة التي تستحوذ علي %30 من اجمالي الطاقة الانتاجية لصناعة الاسمنت المصرية بعد شرائها الشركة المصرية للاسمنت من مجموعة »ساويرس« و»اسمنت العامرية«.

 
وتوقع صفوت ان تتنافس اليونان خلال الفترة المقبلة علي فرص الاستثمار المتاحة في مصر وزيادة القيمة الاستثمارية للشركات التي تساهم فيها اليونان والموجودة في مصر خاصة في ظل توقعها التعافي من آثار ازمة الديون التي لحقت بها بحلول 2011 حيث تتركز الاستثمارات اليونانية في القطاع المصرفي عبر بنكي الاهلي اليوناني وبنك بيريوس.. بالاضافة الي مشاركة اليونان فيما يقرب من 111 شركة مصرية بنسبة تتراوح بين %90-10 من رأسمالها.

 
ورجح صفوت ان تتركز استراتيجية الشركات الاجنبية من خلال الاستثمارات الاجنبية المباشرة خلال الفترة المقبلة عن طريق الاستحواذات علي شركات قائمة بالفعل بدلا من انشاء شركات جديدة، نظرا لصعوبة الحصول علي التراخيص اللازمة لبعض الصناعات مثل صناعة الاسمنت والبنوك.

 
من جهته اوضح حسن الخطيب، مدير استثمار بشركة »كراليل ـ مصر« للاستثمار المباشر ان ظهور نتائج ايجابية لبعض الشركات الاوروبية في النصف الاول من العام المالي الحالي ليس حالة شائعة.. لكن حالة البنوك والمؤسسات المالية كانت ايجابية حيث انخفضت حالات التعثر في سداد الديون الموجودة لديها وهو ما سيؤثر ايجابيا علي الاستثمارات الاجنبية المباشرة القادمة لمصر خلال الفترة المقبلة.

 
واضاف الخطيب ان الفترة الحالية بدأت تشهد حركة في الاستثمارات الاجنبية المباشرة نظرا لتمتع مصر بالمقومات الاساسية اللازمة لجذب الاستثمارات الاجنبية.. بالاضافة الي تمتعها بمناخ استثماري مناسب وايضا قيام الحكومة باتخاذ بعض الاصلاحات الاقتصادية خلال السنوات الست الماضية.

 
وتوقع مدير استثمار »كراليل ـ مصر« للاستثمار المباشر ان تستحوذ قطاعات البنية التحتية علي جزء كبير من الاستثمارات الاجنبية المتدفقة خلال الفترة المقبلة في ظل الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، وهو ما شجع الشركات الاجنبية علي الدخول في مثل هذه المشروعات بالاضافة الي قطاع النقل واللوجيستيات والمرافق، حيث تتمتع هذه القطاعات بطلب كبير عليها وقصور في عرضها.. وبالتالي وجود فجوة بين العرض والطلب، مضيفا ان قطاع الصناعات الغذائية قد يستقطب جزءا كبيرا من الاستثمارات الاجنبية المتدفقة خلال الفترة المقبلة، نظرا لوجود عدد كبير من السكان.. وهو ما يخلق طلبا علي هذه السلع.

 
ورشح الخطيب الاستثمارات الاجنبية المباشرة القادمة من اليونان للزيادة خلال الفترة المقبلة نظرا لعدم تأثر الشركات اليونانية والقطاع الخاص اليوناني كثيرا بازمة الديون التي حلقت بها مؤخرا، وهو ما سيؤثر علي حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة المتدفقة الي مصر بشكل كبير حيث تحتل اليونان المرتبة الثالثة من حيث حجم الاستثمارات الاوروبية في مصر بقيمة 3 مليارات يورو بعد ايطاليا وفرنسا.

 
من جانبه اوضح هشام عبدالفتاح، مدير استثمار بشركة »هيكلة« للاستثمار ان نتائج ايجابية غير متوقعة للشركات الكبري في اوروبا خلال النصف الاول من العام المالي اشاعت حالة من التفاؤل في الاقتصاد الاوروبي ستؤثر بشكل ايجابي علي الاستثمارات الاجنبية المباشرة القادمة الي مصر من القارة الاوروبية، مشيرا الي ضرورة انتظار ظهور نتائج الربع الثالث من العام الحالي، حيث ان نتائج الاعمال الايجابية لابد ان تكون بشكل مستمر.

 
واضاف عبدالفتاح ان مصر من الدول المرشحة لجذب قدر كبير من الاستثمارات الاوروبية في الفترة المقبلة بعد تعافيها من الازمة المالية التي ألمت بها نظرا لانخفاض حجم المخاطرة بها، وهو ما يجعل الاستثمارات بها آمنة.. وتكون التقلبات بها محدودة.

 
ورشح مدير الاستثمار بشركة »هيكلة« للاستثمار قطاع الاغذية لجذب جزء كبير من الاستثمارات الاجنبية القادمة الي مصر خلال الفترة المقبلة نظرا لتميز مصر بتعداد سكاني كبير يخلق بدوره طلبا متزايدا علي هذه السلع بالاضافة الي عدم وجود معوقات في استصدار التراخيص اللازمة لانشاء شركاته.

 
واضاف ان قطاع التشييد ومواد البناء سيجذب ايضا قدرا لا يستهان به من الاستثمارات المباشرة القادمة، نظرا لتمتعه بنسبة نمو كبيرة حيث بلغ نمو القطاع خلال العام الماضي نحو %13.2 بزيادة عن العام السابق له، الذي سجل %11.4 وبالتالي تفوق نسبة نمو القطاع نظيرتها والاقتصاد المصري.

 
وتوقع عبدالفتاح ان تتجه الاستثمارات اليونانية خلال الفترة المقبلة للارتفاع مرة اخري بعد الازمة المالية العالمية وبدء تعافيها من ازمة الديون التي لحقت بها.. لكن ذلك لن يحدث قبل النصف الثاني من عام 2011.

 
وتتركز الاستثمارات اليونانية في قطاع الخدمات المالية متمثلا في بنكي »الاهلي اليوناني« و»بيريوس«، مشيرا الي عدم تأثر فروع البنوك اليونانية في مصر بالازمة اليونانية، نظرا لاستقرار القطاع المصرفي المصري، وهو ما دفع البنك »الاهلي اليوناني« الي اعلان خطة توسعية خلال الفترة المقبلة.

 
واضاف عبدالفتاح ان هيكل الاستثمارات الاجنبية المباشرة القادمة خلال الفترة المقبلة سيركز علي التحالف مع الشركات المصرية رغبة من الشركات الاجنبية في الحصول علي حصة سوقية كبيرة في السوق المصرية.. وذلك يختلف تبعا لاستراتيجية كل شركة.

 
من ناحية اخري قال عمر بديوي، مدير الاستثمار بشركة »العربي الافريقي« لتداول الاوراق المالية ان اتجاه حركة الاستثمارات الاجنبية المباشرة خلال الفترة المقبلة سيكون بطيئا نظرا لاعتماد الشركات الاجنبية في رسم استراتيجيتها الاستثمارية علي الاستقرار السياسي الموجود في الدولة المستهدفة، وبالتالي ستؤثر الانتخابات المقبلة في عام 2011 علي اتجاه الشركات الاجنبية للدخول الي السوق المصرية رغم التأثير الايجابي المتوقع علي نمو حجم الاستثمارات المباشرة الناتج عن تحقيق بعض الشركات الاوروبية نتائج تدعو للتفاؤل.
 
واكد بديوي ان قطاع الصناعات الغذائية سيجذب قدرا لا يستهان به من حجم الاستثمارات الاجنبية القادمة لمصر خلال الفترة المقبلة، نظرا لوجود طلب كبير في مصر علي هذه الصناعات.. بالاضافة الي امتلاك الدول الاوروبية التكنولوجيا اللازمة للانتاج.
 
واستبعد مدير الاستثمار بشركة العربي الافريقي لتداول الاوراق المالية ان تنافس اليونان مرة اخري في الفترة الحالية علي زيادة استثماراتها بمصر، رغم احتلالها المركز الثالث في حجم الاستثمارات الاوروبية بعد ايطاليا وفرنسا، نظرا لتأثرها بازمة الديون الاخيرة التي تعرضت لها.
 
واكد قدرتها علي زيادة استثماراتها في حالة ظهور نتائج ايجابية تشير الي قرب انتهاء الازمة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة