أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

تأكيدات بعدم رفع أسعارالخدمات المقدمة بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص


بدور إبرهيم
 
تتصاعد من آن لآخر البلبلة التي اثارها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتأثيراته السلبية علي قطاع المقاولات المصري واسعارالخدمات التي يحصل عليها المواطنون.

 
l
 
حسن خالد  
اكد المسئولون عن قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بوزارة الاسكان ان المشروعات المطروحة تحت مظلة قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص لن تسفر عن رفع اسعارالخدمة المقدمة للمواطنين، كما انه لا قيود علي مشاركة القطاع العام في تنفيذ هذه المشروعات بالكامل، إلا أنها تخرج من دائرة الاسناد المباشر التي دأبت الشركات الحكومية علي التعامل به منذ فترة طويلة.
 
واكد المهندس »محمد الالفي« مساعد وزير الاسكان للتعاون الدولي، رئيس جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي ان قطاع المقاولات لن يتعرض لاي ضرر نتيجة طرح المشروعات وفقا لقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وان القانون يعمل علي حل مشكلة البطالة.

 
واوضح انه لا توجد اي قيود علي قطاع الاعمال العام في قانون مشاركة القطاع الخاص وقال »الالفي« إن نسبة الـ%20 التي تعد الحد الاقصي لمساهمة القطاع العام في الشركة الخاصة تم العمل بها في مشروع انشاء محطة صرف صحي مدينة القاهرة الجديدة فقط، وذلك لان الدولة في هذه الحالة تعتبر اول تجربة لها في مشاركة القطاع الخاص، ولكن بعد ذلك تم فتح الباب في القانون والغاء تحديد نسبة قطاع الاعمال العام ولا قيد في مشاركة القطاع الخاص فيها.

 
واكد »الالفي« ان اي شركة قطاع عام لديها التمويل الكافي ولها سابقة اعمال في تنفيذ اي مشروع سيتم طرحه لها ان تتقدم دون اي قيود.

 
وعن الشركات التي تدخل ضمن التحالفات الستة التي تأهلت للدخول في مناقصة لتنفيذ محور روض الفرج، قال »الالفي« إن شركات المقاولات الكبيرة مشاركة مع التحالفات الستة مثل المقاولون العرب ومختار ابراهيم وحسن علام، واضاف انه يوجد شركات اخري مشاركة يتم تأهيلها علي حسب الشروط الموضوعة للشركات وهي الخبرة وسابقة اعمال الشركة.

 
واوضح ان التحالف يتكون من عدد من الشركات لتغطية ا لانشطة الاربعة اللازمة للمشروع وهي التمويل ويتكون من بنوك وشركات لديها صناديق البنية التحتية والنشاط الثاني هو التنفيذ هو عبارة عن شركات المقاولات التي تقوم بالتنفيذ والنشاط الثالث هو المتابعة والرابع تشغيل هذه الشركات حيث تحكمها شركة واحدة وتسمي شركة المشروع والتي تقوم بادارته.

 
وعن الاضرار التي ستتسبب فيها مشاركة القطاع الخاص وبالتحديد الاجنبي بالنسبة لشركات قطاع الاعمال العام، قال »الالفي« إن القطاع الخاص يدخل اي مشروع سعيا للربح وهذا لا يتوفر عندما يستعين بعمالة خارجية لان التكلفة ستكون اكبر وبالتالي يمكنه الاستعانة بمديرين اجانب علي ان تتم الاستعانة بباقي الكوادر من المصريين، مما سيزيد من فرص العمل.

 
من جانبه، اكد الدكتور »عبدالقوي خليفة« رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للمياه والشرب والصرف الصحي، ان دور الشركة القابضة في مشاركة القطاع الخاص في مشروعات المياه والصرف الصحي يتمثل في تحصيل الفواتير ودفع التكاليف للقطاع الخاص.

 
ونفي خليفة ان تنعكس مشاركة القطاع الخاص علي اسعار المياه، وقال إن رفع سعر المياه غير مطروح نهائيا وانما يعد قرارا سياديا، بينما تتمثل مهمة الشركة القابضة في جمع التعريفة فقط من المستهلكين، بينما الاشراف علي التنفيذ يعد من مهام الجهاز التنفيذي.

 
وفي سياق متصل كشف المهندس »حسن خالد« رئيس مجلس ادارة الجهاز التنفيذي لمياه والشرب والصرف الصحي ان هناك محطتي معالجة تم طرحهما بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، هما محطة معالجة في مدينة 6 اكتوبر بطاقة 150 الف متر مكعب يوميا ومحطة معالجة سنوية بأبورواش بطاقة مليون و200 الف متر مكعب يوميا.

 
واوضح خالد ان محطة معالجة مدينة 6 اكتوبر تعمل علي معالجة الصرف الصحي للمنطقة الشمالية بالمدينة وتقدم لها 10 تحالفات مؤهلة هي شركات »عبدالمحسن الخرافي«،  تحالف اوراسكوم ـ اكوليا ـ اكوليا للبنية التحتية، وتحالف شركة سمكريت OHL tmima وشركة اي كات، وتحالف شركة ميتسوبيشي اليابانية ـ مع شركة Atlatee ، والتحالف الخامس تقوده شركة فيوليا، والسادس تقوده شركة GF للهندسة والانشاءات، اما التحالف السابع فيضم كلا من مكتب د. احمد عبدالوارث وشركتين ايطاليتين مع شركة سياك SIAC ، اما التحالف الثامن فتقوده اكسيونا للمياه والتاسع بقيادة سامسونج والعاشر تتصدره اكتور.

 
واضاف ان محطة أبورواش تم تنفيذ المحطة الابتدائية لها والمطلوب اضافة محطة معالجة ثانوية، مشيرا الي تقدم 10 تحالفات للمشروع تأهل منها 5 تحالفات هي د. احمد عبدالوارث بالتعاون مع ديجراموف وابناء حسن علام، والتحالف الثاني يتكون من اكسيوناوسامكريت واي كات، والثالث من سامسونج وماكوري ودونجا وK.B انتيك، اما التحالف الرابع مكون من الخرافي وشركة اسبانية، في حين ان التحالف الخامس يضم اوراسكوم واكوليا الاسبانية وفيوليا الفرنسية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة