بنـــوك

بنوك عالمية تقتحم سوق‮ »‬الإنتربنك‮« ‬في الصين


إعداد ـ دعاء شاهين

يعتزم بنكا »سيتي جروب« و»إتش إس بي سي« ومجموعة »سي إي إم بي« المصرفية الماليزية التقدم بطلبات للاستثمار في السندات المقومة اليوان الصيني، بعد ان وافق البنك المركزي الصيني علي السماح للمستثمرين الاجانب بالدخول في سوق الاقراض بين البنوك »الانتربنك« لأول مرة.


ووفقا لما جاء في وكالة »بلومبرج«، فإن الطلب علي »اليوان« ارتفع منذ 19 يونيو الماضي عندما قررت حكومة بكين فك الارتباط بين اليوان والدولار، ما اعطي مجالا لارتفاع عملة الصين.

كان البنك المركزي الصيني قد قرر في 17 اغسطس الحالي السماح للمؤسسات المالية الاجنبية بالاستثمار في سوق الانتربنك، بهدف تشجيع استخدام اليوان في النظام المالي والتجاري العالمي.

وفي اطار جهودها لتقليص اعتمادها علي الدولار في التعاملات التجارية، وافقت الصين علي استخدام اليوان لتسوية صفقات التبادل التجاري مع هونج كونج في يونيو من العام الماضي.

وتضاعف حجم التسويات التجارية المقومة باليوان خلال الربع الثاني الي 48.7 مليار يوان »7.2 مليار دولار« مقارنة بالاشهر الثلاثة السابقة له.

ويتوقع اندرو او، المدير التنفيذي لفرع بنك سيتي جروب في الصين، انتشار استخدام اليوان في التسويات التجارية بين الدول بعدما اتاحت الصين عددا اكبر من القنوات امام المستثمرين الاجانب للاستثمار في سوق التمويل المقوم باليوان.

واضاف انه من غير المستبعد ان تتمكن العملة الصينية من احتلال مكانتها بين اكبر ثلاث عملات في النظام النقدي الدولي.

ووفقا لبيانات هيئة السياسات النقدية بهونج كونج »البنك المركزي«، فقد قفز حجم الودائع المقومة باليوان في هونج كونج بحوالي %4.8 خلال يونيو الي 89.7 مليار يوان.

وافاد البنك المركزي الصيني بأنه علي البنوك المركزية والاجنبية التقدم اولا بطلب حصة محددة للاستثمار في سوق الانتربنك، بالإضافة الي ضرورة الافصاح عن مصادر التمويل والخطط الاستثمارية لكل منهما.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة