بنـــوك

‮»‬القاهرة‮« ‬يعيد إقراض‮ ‬100‮ ‬مليون جنيه للمشروعات الصغيرة


كتب ـ إسماعيل حماد:
 
وقع الصندوق الاجتماعي للتنمية، أمس الثلاثاء، عقداً مع بنك القاهرة، يقضي بتوفير تمويل قيمته 100 مليون جنيه للبنك، يقوم باعادة اقراضها لاصحاب المشروعات الصغيرة من عملائه عبر فروعه المختلفة بجميع المحافظات، وتمتد عمليات التمويل الي المشروعات القائمة الي جانب مشروعات جديدة بهدف، تطويرها ومساعدتها في تنفيذ توسعاتها الجديدة.

 
وتوقع هاني سيف النصر، امين عام الصندوق أن يستفيد من قيمة العقد نحو 2200 مشروع، توفر اكثر من 11 ألف فرصة عمل جديدة، لافتا الي انه من بنود العقد اتاحة نسبة %35 من قيمته ـ 35 مليون جنيه ـ لتمويل مشروعات مملوكة للنساء، ايمانا من الصندوق بأهمية دعم مشروعات المرأة.
 
قال محمد كفافي، الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، إن قيمة التعاقدات الثنائية والثلاثية لمصرفه مع الصندوق، منذ عام 1992، بلغت 320 مليون جنيه، لافتا الي ان البنك اعتمد عليها في تمويل 15 الف مشروعا في مجالات وأنشطة مختلفة، مؤكدا ان الشراكة مع الصندوق الاجتماعي تأتي في اطار رغبة بنك القاهرة للعب دور كبير في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والنهوض به، خاصة ان البنك يحتل المرتبة الاولي محلياً في تمويل القطاع.
 
ويعد الاتفاق الثاني للصندوق خلال اسبوع واحد، حيث وقع أمس الاول علي عقد بقيمة 10 ملايين جنيه مع بنك الاتحاد الوطني الاماراتي، فيما يتفاوض حاليا مع بنوك »الاهلي« و»فيصل« و»البركة ـ مصر«، لإتاحة قروض بصيغ التمويل الاسلامية امام مشروعات القطاع.
 
ويستحوذ الصندوق علي نسبة %90 من تمويل القطاع، وفق ما اكده »سيف النصر« في تصريحات سابقة، ويعمل الآن وفق استراتيجية قومية يستهدف من خلالها تمويل نحو 500 الف مشروع جديد، وخلق نحو 2 مليون فرصة عمل في غضون 5 سنوات مقبلة. وقال »سيف النصر« في تصريحات نشرتها »المال« امس، إن الصندوق يستهدف مضاعفة المحفظة القائمة من القروض من 4 مليارات الي 8 مليارات جنيه قبل نهاية عام 2015، لافتا الي تسجيل الصندوق تمويلات قيمتها 13 مليار جنيه، منذ انشائه قبل 10 سنوات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة