أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬ثلاثية الشبكات‮« ‬بريئة من المخالفات الفنية‮.. ‬وتقلل أعباء شركات المحمول


 
اتفق الخبراء علي أهمية تراخيص أبراج المحمول، التي طرحها جهاز تنظيم الاتصالات، في تخفيف العبء عن شركات المحمول عند قيامها ببناء الأبراج،وانتقال الالتزام بالمواصفات الفنية للأبراج بصورة كاملة للشركات التي سوف تقوم بالبناء ثم التأجير بعد الترخيص لها بمزاولة النشاط، علاوة علي اعمال حراسة الأبراج وضمان سلامتها والقيام بدور الصيانة والتشغيل بما يضمن كفاءتها.
 
l
 
حمدى الليثى 
وأشاروا إلي أهمية توافر النضج التنافسي في سوق المحمول لضمان نجاح الأبراج »ثلاثية الشبكات« حيث إنها بريئة من مخاوف المخالفات الفنية، كما أن انتشارها مرهون بنضج المنافسه بين مشغلي المحمول، فضلاً عن أنه علي شركات البناء والتأجير مراعاة المقاييس العالمية لإنشاء الأبراج، كما حددها البروتوكول المصري لعام 2000، والذي تم تعديله عام 2005 بناءً علي عدد من الدراسات المتطورة لكبري المنظمات العالمية.

 
في هذا الإطار، أوضح حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لشركة »فودافون ـ مصر«، أن عدداً كبيراً من الأبراج التي تقدم شركته خدمات الاتصالات عليها غير مملوكة لفودافون ولكنها تم تأجيرها من بعض الشركات، مدللاً بذلك علي أهمية التراخيص المزمع طرحها في ضبط النشاط بما يقضي برفع مستوي الخدمات، موضحاً أن شركات المحمول تعد مسئولة أمام الجهاز عن تطابق الأبراج مع المواصفات مناصفة مع اصحابها، حيث إن تعاقد مشغلي المحمول مع شركات بناء الأبراج يحملها جزءاً من المسئولية.

 
وأشار »دويدار« إلي أن التراخيص الجديدة لبناء وتأجير أبراج المحمول سوف تسند جزءاً كبيراً من المسئولية إلي شركات البناء والتأجير فيما يخص المواصفات الفنية للبرج وآثاره البيئية.

 
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة »فودافون ـ مصر« أن الهدف من الترخيص الجديد هو ظهور كيانات جديدة تتولي عملية الصيانة والتشغيل وتكون قادرة علي تحمل مسئولية المواصفات الفنية للبرج والتعامل مع جهاز تنظيم الاتصالات بالشكل الذي يقلل العبء الذي يتحمله مشغلو خدمات الهواتف المحمولة، متوقعاً ظهور كيانات جديدة تقوم بخدمة شركات المحمول في إطار خطط توسعية لتطوير الشبكات بخلاف الشركات المزاولة للنشاط خلال الوقت الراهن.

 
وأشار إلي أن فكرة الأبراج الثلاثية أو متعددة الشبكات متواجدة في الأسواق العالمية،فعلي سبيل المثال في ألمانيا يتواجد حوالي 5 مشغلين لخدمات الهواتف المحمولة يشتركون في برج واحد لتقديم خدماتها دون أي تأثيرات سلبية علي خدمات أي منها، والمعيار الوحيد لقياس الخدمة هو جودة المكالمة التي يتم استقبالها في مناطق هذه الأبراج دون التطرق لسعة البرج، ويتم ذلك بشكل دوري ومن خلال أنظمة تكنولوجية، وهو الأمر الذي يدعو إلي التفاؤل بمستقبل الأبراج الثلاثية بالسوق المحلية.

 
ومن جانبه كشف حمدي الليثي، الرئيس التنفيذي لشركة ليناتل، عن دراسة شركته الشروط الفنية والمالية لرخصة أبراج المحمول مع جهاز تنظيم الاتصالات لتحديد المزايا التي تقدمها هذه الرخصة للشركات تمهيداً للمنافسة عليها، مشيراً إلي أنه لايري ميزة حقيقية بها في ظل قيام شركات المحمول باداء هذا الدور.

 
وأوضح أن عملية البناء منفصلة عن عملية التشغيل والصيانة كما هو الحال بعدد من الاسواق الرائدة في مجالات خدمات الاتصالات، إلا أنه من الممكن أن تقدم شركة واحدة العمليتين، لافتاً إلي أن أكثر شركات الصيانة والتشغيل شهرة، هي شركات: »ألكان«، »موبي سيرف«، »ليناتل«، »تيمان«.

 
وتوقع »الليثي« ظهور شركات متخصصة في الصيانة والتشغيل لتقديم الخدمة الجيدة في اطار تدعيم اهمية التخصص في مجال الاتصالات والتكنولوجيا والذي اثمر عن التراخيص المنفصله لبناء وتأجير أبراج المحمول.

 
وأشار إلي أن الرخصة الجديدة سوف تجعل شركات المحمول مسئولة عن جودة المكالمات أمام جهاز تنظيم الاتصالات، بينما ستكون شركة البناء مسئولة عن سلامة البرج والخدمات المطلوبة لشركات المحمول أمام الجهاز، علي أن تكون اعمال الصيانة والتشغيل جزءاً من مسئولية الشركة التي تقوم بالبناء والتأجير.

 
وأضاف أن التعاقد بين شركات المحمول والصيانة حاليا يتم مباشرة باعتبار الأولي هي القائمة ببناء الأبراج الخاصة بها في معظم الاحيان، وهنا تتحدد المواصفات الفنية حيث تحدد شركات المحمول عملية صيانة الأبراج التي تقوم بها شركات الصيانة والتشغيل، ومن ثم يتم الاتفاق علي مؤشرات العمل بين الطرفين لتحقيق جودة الخدمة واستمراريتها، الا أن التراخيص الجديدة ستقنن اوضاع الأبراج بما يتفق مع المعايير الدوليه والمواصفات الفنية العالمية.

 
وأوضح الليثي أن مؤشرات مفتاح الأداء »kti «،التي تأتي ضمن الإطار التنفيذي في الحفاظ علي مستوي الخدمة »sla «، هي الأساس المتفق عليه بين الطرفين خلال الوقت الراهن وتتمثل في مؤشرات فنية ترتبط بأعمال الصيانة المدنية للمواقع، وأخري ترتبط بأعمال الصيانة الكهروميكانيكية للاجهزة،علاوة علي المؤشرات الفنية المرتبطة بالقوة، وصيانة الأجهزة الإلكترونية، وربط المحطات ببعضها، لضمان استمرارية اداء الخدمة علي مدار 24 ساعة، خاصة عند حدوث أي أعطال.

 
ولفت »الليثي« إلي أن المعيار الذي يحكم جودة الشبكات هو توافر الشروط الفنية والصحية عند تصميم الشبكات من حيث قوة الإشارات المنبعثة، والمسافات بين الهوائيات وبعضها، وبين الهوائيات والسطح، وبين برج وآخر، وأيضاً اتجاه الهوائيات والمسافة التي تبعدها عن التجمعات البشرية مع الأخذ في الاعتبار أن البرج بعيد تماما عن تقييم جودة الشبكات لأن المسئول عن الجودة هي الشركات المقدمة للخدمة وليس شركات الإنشاء.

 
وأشار إلي أن السوق مازالت في حاجة إلي نضج المنافسة بين الشركات لجني ثمار المنافسة عبر وسائل مشتركة والمتمثلة في الأبراج ثلاثية الشبكات.

 
ومن جانبة أكد خبير اتصالات، رفض ذكر اسمه، أنه لا توجد مواصفات فنية محددة لبناء أبراج المحمول لأن الأبراج تختلف في انشائها من حيث موقع البرج والوزن وما يحمله البرج من محطات وأجهزة وهوائيات.

 
وشدد علي ضرورة تقديم الشركات المنوطة ببناء وتأجير أبراج المحمول للضمانات الكاملة للتغطية المطلوبة وفقاً للمكان المبني عليه وارتفاع البرج والتردد المستخدم لتقديم التغطية الكافية للموقع مع تقديم الحلول المناسبة لكل المشاكل التي تعوق خدمته، بما يمثل ضماناً واضحاً لتنفيذ اتفاقية تقييم مستوي الخدمة sla .
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة