أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬سوديك‮« ‬ترگل ضربة البداية في مباراة التحول إلي خانة الربحية


أيمن عبد الحفيظ ـ محمد فضل

انتقلت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار »سوديك« إلي خانة الأرباح بعد فترة طويلة من البقاء في مربع الخسائر بسبب التزامها بالمعايير المحاسبية للشركات العقارية، والتي تلزم الشركات بإدراج إيراداتها وأرباحها في القوائم المالية للشركة بعد تسليم المشروعات للعملاء.


l
 
 ماهر مقصود
وأظهرت القوائم المالية لسوديك عن النصف الأول من العام تحقيقها 50.6 مليون جنيه صافي أرباح في النصف الأول من العام بدلا من 10 ملايين جنيه خسائر في الربع الأول و110 ملايين جنيه خسائر في العام الماضي 2009، وترجع الأرباح التي حققتها الشركة في النصف الأول إلي بيع حقوق التنمية لقطع أراض بمشروع ويست تاون، لمجموعة شاكر للاستشارات، والمبيعات الخاصة بامتداد مشروع ديزاينوبوليس.

وبلغت إيرادات »SODIC « خلال النصف الأول من العام الحالي 123 مليون جنيه،، بينما حققت 1.5 مليار جنيه مبيعات منذ بداية العام حتي الآن، مقابل 800 مليون جنيه خلال عام 2009 بالكامل.

واعتبر ماهر مقصود، العضو المنتدب لسوديك، نتائج النصف الأول من العام بمثابة ضربة البداية لتحقيق الأرباح، نتيجة تعاقدات المبيعات التي تمت خلال الأعوام الثلاثة ولم تظهر من قبل في قوائم الدخل الخاصة بالشركة والبالغة قيمتها 4 مليارات جنيه، وينتظر أن تظهر نتائجها علي مدار الأعوام الثلاثة المقبلة، مع تسليم الوحدات المبيعة لعملائها.

وأضاف أن شركته تمكنت في وقت قياسي من التوسع في مساحات الأراضي التي تمتلكها والتي ساهمت في زيادة محفظة مشروعاتها المتنوعة بنسبة %25، لتصل تلك المساحات إلي 7.5 مليون متر مربع، بعدما انضمت إليها مؤخرا توسعات سوريا ومدينة المنصورة.

وتوقع أحمد دبوس، المدير المالي بشركة سوديك، ارتفاع أرباح الشركة خلال النصف الثاني من العام الحالي، عقب البدء في تسليم وحدات مشروع الجريا، والبالغ عددها الإجمالي 1200 فيللا، ينتظر أن يتم تسليم ما بين 800 و900 فيللا منها خلال الإثني عشر شهرا المقبلة.

وأضاف أن المبيعات التي حققتها سوديك في العام الحالي، البالغة 1.5 مليار جنيه، توزعت بواقع %30 بمشروع الجريا و%20 بمشروع فورتي ويست و%16 بالقطامية بلازا، الذي شهد مبيعات بلغت 240 مليون جنيه لنحو 240 شقة بمتوسط مليون جنيه للوحدة، و%13 بمشروع البوليجون، والباقي علي عدد من المشروعات الأخري.

وتعمل سوديك، وفقا للمدير المالي للشركة، حاليا علي تطوير 7 مشروعات في وقت واحد، تتنوع بين مشروعات سكنية وتجارية وإدارية وتتوزع علي عدد من المناطق بين القاهرة الجديدة والشيخ زايد وسوريا، مما يعمل علي توزيع المخاطر وتنويع مصادر الدخل، بتنوع المشاريع والأسواق التي تعمل بها والشرائح التي تستهدفها.

واستبعد »دبوس« أن يضغط توسع الشركة في سوريا علي ميزانيتها والتدفقات النقدية المقبلة إليها نظرا لحداثة الشركة وعدم تحقيق ايرادات منها بعد، مشيرا إلي أن شركة بالميرا التي استحوذت سوديك علي %50 منها ستبدأ في تقديم ايرادات لسوديك في الفترة المقبلة، بدعم من إطلاق الشركة مشروع تلال الياسمين الواقع في ضواحي العاصمة السورية دمشق، حيث تنطلق العمليات الانشائية للمشروع في أكتوبر المقبل، ويتم تسليمه خلال 24 شهرا، كما ستفتح سوديك باب البيع في مشروع جديد للشركة السورية خلال الربع الأول من العام المقبل علي مساحة 500 متر في نفس المنطقة.

وأضاف أن »بالميرا« ينتظر أن تكون مصدرا للإيرادات التي يتم توجيهها لمشروعات أخري تابعة لسوديك في حاجة للتمويل.

وفيما يتعلق بمصادر السيولة التي تحتاج إليها »سوديك« لتوجيهها للمشروعات التي تقوم بتطويرها حاليا، أوضح أحمد دبوس أن الشركة تمتلك سيولة نقدية تبلغ 800 مليون جنيه حاليا، فيما أعلنت مطلع العام الحالي عن اعتزامها اقتراض نحو مليار جنيه خلال عامين، لتوجيهها بشكل خاص لاستكمال المشروعات التي بدأت في إقامتها من مواردها الذاتية، خاصة المشروعات التجارية والإدارية.

وتتفاوض »سوديك« مع عدد من البنوك للحصول علي القروض، من بينها بنوك الاسكندرية ومصر واتش اس بي سي وسيتي بنك وغيرها للحصول علي أفضل شروط وأسعار فائدة تنافسية.

وزادت المقبوضات في ميزانية سوديك بمقدار 195 مليون جنيه في الربع الثاني من العام لتصل إلي 1.952 مليار جنيه وهو ما يعبر عن النمو المتواصل في المبيعات خلال الربع الثاني من 2010، كما ارتفع بند المشروعات تحت التنفيذ بمقدار 275 مليون جنيه إلي 2.162 مليار جنيه، بما يعبر عن التقدم المتواصل في العمليات الإنشائية لمشروعات الشركة مقارنة بالربع الأول.

علي جانب التحليل المالي لنتائج شركة »سوديك«، وصفت رحاب طه، المحللة المالية ببنك الاستثمار برايم، نتائج اعمال شركة سوديك خلال الربع الثاني، بالايجابية للغاية وأنها فاقت توقعات بنوك الاستثمار، بما سيؤثر علي توقعات ارباحها علي مدر العام بالايجاب وكذلك علي تحديد القيمة العادلة للسهم.

وقسمت مصادر ايرادات الشركة البالغة 107 ملايين جنيه خلال الربع الماضي بواقع 83.6 مليون جنيه حصيلة بيع اراض و30 مليون جنيه نظير القيام باعمال مقاولات.

واضافت »طه« انه بجانب مبيعات مشروع »الجريا « الذي يؤمن ارباحا للشركة علي مدار 3 سنوات مقبلة، ترتكز »سوديك« علي الارباح المرتقبة من مشروع »ايست تاون« الذي من المتوقع ان يشهد افتتاح بعض الوحدات الادارية والتجارية بنهاية العام الحالي بالاضافة الي انتظار بدء تشغيل بعض الوحدات الادارية والتجارية الاخري بمشروع »ويست تاون«.

ولفتت المحللة المالية بشركة برايم إلي أنه بجانب تسجيل أرباح بقوائم الدخل من خلال المشروعات السالف ذكرها، تدعم »سوديك« قنوات ومصادر الايرادات عبر استحواذها علي %50 من شركة بالميرا السورية التي تمتلك قطع أراض تبلغ مساحتها 2.6 مليون متر.

كما اوضحت نيرمين عبد الجواد، المحللة المالية بشركة اتش سي، ان سوديك أسرعت من وتيرة تسليم قطعة ارض بمدينة »ويست تاون« لشركة »شاكر جروب« بالاضافة الي بيع امتداد مشروع ديزاينوبوليس لاقامة مركز تجاري.

واشارت المحللة المالية بـ»اتش سي« الي تفوق مبيعات الشركة البالغة 108 ملايين جنيه عن التوقعات التي كانت تدور حول 60 مليون جنيه فقط، بجانب تفوقها عن متوسط توقعات بنوك الاستثمار التي اقتربت من 45 مليون جنيه لعدم توقع سرعة »سوديك« في تهيئة قطعتي الارض للتسليم للمشترين، لذا احتسبت الشريحة الكبري من بنوك الاستثمار جزءا من المبيعات لحين تسليمها توافقا مع المعيار المحاسبي الذي ينص علي اثبات الايرادات عند التسليم.

وحددت القيمة العادلة لسهم »سوديك« عند 125 جنيها، فيما اكدت انه ستتم اعادة تقدير المبيعات والارباح المتوقعة للشركة خلال عام 2010 بسبب سرعة وتيرة التسليم التي التزمت بها الشركة خلال الربع الثاني.

واتفق معها خالد خليل، المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال، حيث اكد ان مبيعات »سوديك« من الاراضي مكنتها من الخروج من دائرة الخسائر التي لازمتها خلال الفترة الماضية، مشيرا الي ان الشركة تتبع سياسة بيع بعض من قطع الاراضي في اطار نشاط التطوير العقاري من خلال بيع حق التنمية لبعض الشركات مثل »شاكر جروب«، و»سياك«.

واضاف »خليل« ان الشركة سجلت حتي الان ما يفوق 4 مليارات جنيه مبيعات غير مثبتة في الميزانيات حتي الآن، ويبلغ نصيب مشروع »الجريا« فيها حوالي 2 مليار جنيه ومن المقرر ان تشهد بدء عملية التسليم خلال الربع الاخير من العام الحالي.

يقــع مشـروع »الجريا« السكني الفاخر في مدينة الشيخ زايد علي طــريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوي علي مساحة 2.4 مليون متر ويضم 1043 فيلا وتاون هاوس ويتم تنفيذ المشروع من خلال شركات سياك وجنزا ومراسم.

واكد المحلل المالي ببلتون ان سوديك سوف تبدأ في تحقيق أرباح جيدة اعتبارا من العام المقبل حتي 4 سنوات مقبلة سواء علي صعيد بيع الوحدات او القيام بدور المطور العقاري وتنمية مجموعة من قطع الاراضي وبيعها لشركات عقارية.

فيما حدد بنك »دويتشه« الألماني السعر المستهدف خلال شهر يوليو الماضي لسهم »سوديك« عند 112 جنيها، في الوقت الذي توقع بنك »اتش إس بي سي« البريطاني استهداف السهم مستوي 145 جنيهاً.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة