أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

مرشحون نوبيون علي قوائم الحزب الحاكم‮!‬


محمد ماهر

بعد ان فتح الحزب الوطني الديمقراطي باب التقدم للمجمعات الانتخابية الداخلية في جميع المحافظات مؤخرًا، تسابق اعضاؤه علي الفور بدعم الحزب الحاكم في انتخابات مجلس الشعب التي ستجري خلال نوفمبر.


l
 
 حجاج أدول
ويأتي التنافس بين بعض اعضاء الوطني والمستقلين الذين انضموا مؤخرا للحزب كمحاولة لاقتناص فرصة خوض الانتخابات علي قوائم الحزب الحاكم، ففي محافظة اسوان وبالاخص في دائرة »نصر النوبة/كوم امبو« يتنافس علي الصفة الحزبية عدد من المرشحين المحتملين الذين ينحدرون من اصول نوبية.

الامر الذي اثار عددا من التساولات بين اوساط المراقبين والمحللين حول امكانية خوض نوبي انتخابات الشعب المقبلة علي قوائم الحزب الوطني، لاسيما ان هذه الخطوة تأتي في اعقاب المطالبة بدائرة نوبية خاصة تسفر عن مقعد نوبي تحت القبة.

فقد أكد حجاج ادول، الاديب والناشط النوبي، ان اعلان امانة للحزب الوطني باسوان عن دراسة الدفع بمرشحين نوبيين علي قوائم الحزب خلال انتخابات الشعب المقبلة، ودخول عدد من النوبيين المنافسة علي بطاقة ترشيح الحزب في الانتخابات، يأتي كمحاولة للالتفاف علي المطالب النوبية السابقة بدائرة خاصة للنوبيين، نظرا لعدم وجود من يدافع عن المصالح النوبية تحت القبة.

واشار ادول الي ان التمثيل النوبي في البرلمان مرتبط بعدد من الاعتبارات اهمها اقرار حق العودة للعائلات والاسر النوبية التي سبق وأن تم تهجيرها خلال فترة بناء السد العالي، بالاضافة الي اقرار الخصوصية الثقافية للنوبيين واهمية وجود ممثل لهم يدافع عن مصالحهم في البرلمان، لافتًا الي ان اقرار حق العودة سيتيح وجود غالبية نوبية في مناطق جنوب السد العالي حتي حدود السودان،وهو ما سيترتب عليه بالتبعية سيطرة الصوت النوبي علي العملية الانتخابية في تلك المناطق، ومن ثم فوز نوبي يعبر عن النوبيين ويدافع عن المصالح النوبية بمجلس الشعب.

وأوضح أدول ان الانتخابات السابقة بدائرة »كوم أمبو ونصر النوبة« كانت تسفر عن فوز مرشح غير نوبي بمقعد الشعب، بسبب دمج مركز كوم أمبو ذي الكثافة السكانية العالية والاغلبية غير النوبية، مع مركز نصر النوبة ذي الاغلبية النوبية، لكنه ذو كثافة سكانية اقل مقارنة بكوم امبو، الامر الذي وقف كحائط صد دائم امام تمثيل نوبي بالبرلمان، واشار الي ان اعضاء البرلمان الحاليين الذين ينحدرون من اصول نوبية لا يعبرون عن المصالح النوبية لأنهم مرتبطون بمصالح دوائرهم، سواء في القاهرة والاسكندرية واسوان، وهو ما يشير الي ضرورة تمثيل نوبي يدافع عن المصالح النوبية بالمؤسسة التشريعية.

واعتبر أدول ان دفع الحزب الحاكم بمرشحين نوبيين في الانتخابات المقبلة لتجميل صورة الحزب، واضفاء انطباع محلي ودولي بأن النوبيين ممثلون بالبرلمان ومشاركون في صياغة القرارات العامة، بصورة لا تعبر عن الواقع السيئ الذي يعيشه النوبيون الذين يعانون من عدم تعويض عن تهجيرهم والاصرار علي عدم عودتهم لموطنهم الاصلي، الامر الذي سيدفع بمزيد من الاحتقان ويهدد بموجة تصعيدية جديدة ضد النظام.

وعلي الجانب الآخر، اكد احمد منصور، عضو هيئة مكتب الحزب الوطني بمحافظة اسوان، انه مع اقتراب العملية الانتخابية لمجلس الشعب خلال نوفمبر المقبل واحتدام الصراع بين المرشحين يتم اللعب بالكارت العرقي او القبلي، ولذلك يحاول كل طرف استقطاب اصوات عشيرته وقبيلته لحثهم علي دعمه وتأييده خلال الانتخابات، وهذا امر معتاد خاصة في اسوان، لافتا الي وجود صراع قبلي علي مقاعد الشعب بين بعض القبائل مثل النوبيين والجعافرة والعبابدة.

واشار قيادي الحزب الحاكم بمحافظة اسوان الي ان شأن النوبيين شأن جميع العرقيات والقبليات الاخري، فهم يحاولون اللعب علي الوتر القبلي لمحاولة اقتناص مقعد الشعب، مؤكدا ان الصراع بين القبائل هو صراع انتخابي في الاساس لكن بنكهة عرقية.

واضاف منصور ان مطالب النوبيين بتخصيص مقعد نوبي او دائرة مستقلة هو مطلب وجيه لأن غالبية النوبيين يتركزون في مركز نصر النوبة، لكن دمج مركز »نصر النوبة« في مركز آخر هو »كوم آمبو« يضعف فرصهم في الفوز بمقعد الشعب، ولذلك توجد اهملة لحل هذه الاشكالية لكن دون تمييز عرقي او قبلي وذلك عن طريق إمكانية الدفع بأحد الوجوه النوبية علي قوائم الوطني، وهو ما سيعطي ميزة نسبية لذلك المرشح تعالج اشكالية دمج مركزي نصر النوبة وكوم امبو.

ومن جانبه أكد ايمن فؤاد، عضو الحزب الوطني، احد المرشحين المحتملين علي قوائم الحزب علي انتخابات دائرة »نصر النوبة - كوم امبو« ان الخلافات العرقية والقبلية يجب الا تتصدر مشهد المعركة الانتخابية في اسوان خلال الانتخابات المقبلة، لافتا الي ان انتخابات المجمع الانتخابي للحزب الوطني هي بروفة جيدة لإمكانية تدارك مثل هذه الاشكاليات قبيل انطلاق الانتخابات.

واشار فؤاد الي ان سياسة الحزب التي ترتكز علي اهمية اعطاء الاولوية لمرشح نوبي لدائرة »كوم امبو« تأتي بعد العديد من المطالب بترشيح ممثل نوبي يعبر عن المصالح النوبية بمجلس الشعب، ولا يعقل عندما يتم التجاوب مع هذه المطالب ان تتم مهاجمته، ويتم اعتبار الامر كأنه محاولة لتجميل صورة الحزب الحاكم، داعيا في النهاية الي الصبر حتي تري التجربة النور ويتم بعد ذلك الحكم عليها في ضوء نتائجها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة