عقـــارات

زيادة الخامات عالمياً‮ ‬بنسبة‮ ‬%30‮ ‬يرفع أسعار الدهانات محلياً‮ ‬%25


أحمد السيد

أكد متعاملون، في سوق الدهانات، أن %70 من المواد الخام المستخدمة، في صنع الدهانات، مستوردة من الخارج، خاصة من دول أوروبا، وأشاروا إلي أن هناك زيادة ملحوظة في أسعار المواد الخام، وصلت إلي نحو %25 في شركة »سيجما« ما دفع شركات الدهانات إلي تحميل هذه الزيادة علي منتجاتها النهائية.


l
 
 جمال عبد الباقى
وربط المسئولون في شركات الدهانات ارتفاع أسعار المواد الخام، بارتفاع أسعار البترول والكيماويات، وأشاروا إلي انخفاض مبيعات شركاتهم، من منتجات الدهانات، في ظل تنامي الطلب علي المنتجات رخيصة السعر.

في هذا الإطار، أوضح المهندس محمد صبيح، مدير المبيعات بشركة »سيجما« للدهانات، أن أسعار المواد الخام، الداخلة في منتجات شركته، ارتفعت مؤخراً بنسب تراوحت بين 20 و%25، مثل المواد المستخدمة في صناعة منتج »سيجما لوكس« والبلاستيكات، مثل منتج »سيجما تريل« ومنتج »بيرليكس«.

ولفت »صبيح« إلي أنه يتم استيراد %70 من المواد الخام، المستخدمة في صناعة منتجات الدهانات من الخارج، ولهذا السبب أثرت الزيادات المتتالية في أسعار المواد الخام، بالسلب علي مبيعات الشركة، التي انخفضت بنسبة تراوحت بين %5 و%10، حيث يهتم المستهلكون بالمنتجات رخيصة السعر، الأمر الذي انعش سوق الدهانات منخفضة السعر، في ظل تزايد الطلب علي المواد الخام الصينية، التي دخلت سوق الدهانات مطلع العام الحالي.

وتوقع »صبيح« أيضاً أن تشهد أسعار المواد الخام ارتفاعات جديدة خلال الشهرين المقبلين، بنسبة تتراوح بين %5 و%7.

من جانبه، أشار أحمد مرسي، مدير المبيعات بشركة كيمكال بارتنر، أحد وكلاء خامات الدهانات في مصر، إلي أن أسعار خامات الدهانات ترتبط بأسعار البترول بصفة أساسية، كما تؤثر عليها أسعار حديد التسليح، وأحوال السوق الخارجية في الدول المنتجة لها، خاصة الدول الأوروبية، لافتاً إلي أن توقف أو إغلاق المصانع المنتجة لبعض أنواع الخامات، يلعب دوراً أساسياً في زيادة الأسعار.

وكشف مرسي أن خامات الدهانات ارتفعت أسعارها مؤخراً، بنسب تراوحت بين %5 و%10، موضحاً أن هذه النسبة تصل إلي %30 في بعض الخامات الأخري، مثل خام تيتانيوم دايو كسيد، لافتاً إلي أن اختفاء هذه المادة أدي إلي ارتفاع سعرها إلي %30 مؤخراً، وهي تعد مكوناً أساسياً لجميع أنواع البويات، إضافة إلي خام ستيرين، الذي ارتفع سعره بحوالي %15، وهو مكون أساسي أيضاً للبويات، مؤكداً أن ذلك ينعكس علي المنتج النهائي.

وتوقع »مرسي« انخفاض أسعار بعض الخامات بسبب دخول الخامات الصينية منخفضة السعر بداية العام الحالي، مشيراً إلي أن المواد الخام الصينية تؤثر بالسلب علي سوق الدهانات في حالة عدم مطابقة منتجها النهائي للمواصفات، في حين أن المستهلك يحرص علي شراء المنتجات رخيصة السعر، مما قد يجعل منتجات الدهانات الصينية تلقي قبولاً بين العملاء.

ولفت إلي أن معظم خامات البويات في السوق المصرية مستوردة من الخارج، خاصة من الدول الأوروبية، معتبراً ذلك سبباً رئيسياً لارتفاع أسعارها، في ظل عدم توافر الإمكانيات الفنية والبشرية والمادية لتصنيع هذه الخامات في مصر.

وكشف عماد لوقا، رئيس مجلس إدارة شركة سامينا، أحد وكلاء شركة سكيب للدهانات، أن عام 2010، شهد زيادات متتالية في أسعار خامات البويات، حيث ارتفع السعر في شهر مارس بنسبة %5، بينما شهد شهر يوليو، زيادة جديدة تراوحت بين %7 و%10، مشيراً إلي محدودية تأثير الزيادات علي المبيعات التي انخفضت بنسبة ضئيلة، وقت ارتفاع السعر فقط، لكنها عادت لحركتها الطبيعية في الشهر الثاني لزيادة السعر.

وأكد »لوقا« أن الشركات المنتجة للبويات، تلجأ إلي رفع أسعار منتجاتها في فصل الشتاء، حيث ينخفض الطلب علي البويات ولا يشعر المستهلك النهائي بهذه الزيادات، مشيراً إلي أن الشركات الكبري، لا تتأثر جودة منتجاتها بزيادة الأسعار، نظراً لحرصها علي ثقة العملاء، مؤكداً أن معظم العملاء يحرصون غالباً علي شراء البويات منخفضة السعر دون الالتفات لعنصر الجودة.

ولفت المدير العام لشركة »مونو ايجيبت« للدهانات، أن أسعار البويات ارتفعت بنسبة تراوحت بين %12 و%15 سنوياً، مما يدفع الشركات المستوردة للخامات لرفع أسعارها بنفس النسبة، مؤكداً أن هذه الزيادات، أثرت علي أرباح شركته، التي انخفضت مؤخراً بنسبة %30.

وأشار »عبدالباقي« إلي أن الشركة تحرص علي إنتاج أنواع بويات ذات جودة مرتفعة، مما يرفع من قيمة تكلفتها، وبالتالي يرفع أسعارها، معتبراً ارتفاع أسعار الخامات سنوياً يمثل عائقاً أمام معظم الشركات المنتجة للدهانات، حيث يقل الطلب علي المنتجات ذات الجودة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة