اقتصاد وأسواق

قنديل يعقد اجتماعاً للجنة الوزارية للتشغيل


المال - خاص :

عقد الدكتورهشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم، الثلاثاء،  اجتماعاً للجنة الوزارية للتشغيل بحضور وزراء التربية والتعليم، والسياحة، والزراعة، والإسكان، والتخطيط والتعاون الدولى، والقوى العاملة، والصناعة والتجارة الخارجية، وممثلى الجهات والهيئات المعنية بالتشغيل والعمالة.

وخلال الاجتماع أعاد "قنديل" التأكيد على ما تمثله قضية التوظيف والتشغيل من أولوية متقدمة للحكومة، ومن ثم كان حرص الحكومة على تبنى وسائل وإجراءات جديدة وغير تقليدية للتعامل مع مشكلة البطالة.

  وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن من بين تلك الإجراءات العمل على ثلاثة محاور رئيسية، هى : توفيــر المناخ الملائم لجذب الاستثمارات، سواء من خلال تطوير منظومة القوانين واللوائح المنظمة للاستثمار وتسهيل إجراءات تسجيل الشركات، أو من خلال توفير المرافق الرئيسية والبنية التحتية اللازمة لإنشاء الشركات والمصانع.

 

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء، إن المحور الثانى هو التوفيـق بين احتياجات سوق العمل وبين الراغبين فى الحصول على وظائف، من خلال حصر احتياجات سوق العمل وطلبات الأفراد الساعين للعمل، ثم إدماج هؤلاء الأفراد فى برامج تدريب تتراوح بين 3 أسابيع و3 شهور، بهدف إكسابهم المهارات اللازمة لشغل الوظائف والمهن المطلوبة، ثم إلحاقهم بسوق العمل، مشيراً إلى أن المحور الثالث هو تطــوير التعليم الفنى، من أجل توفير العامل المتدرب القادر على تلبية احتياجات سوق العمل فى الوظائف التى تحتاج إلي مهارات خاصة.

واستعـرض الاجتماع آخر المستجدات على صعيد البرنامج القومى للتشغيل والتدريب، وهو البرنامج الذى يهدف إلى توفير 800 ألف فرصة عمل قبل نهاية العام المالى الحالي فى 30/6/2013 ، حيث قدم السيد وزير التخطيط والتعاون الدولى، تقريراً حول فرص العمل المتوافرة فى كل مجال، والوظائف التى تم شغلها بالفعل، والآلية التى سيتم الإعلان عنها لتلقى طلبات الراغبين فى شغل الوظائف الجديدة، وهى الآلية التى سوف تضمن تحقيق الشفافية الكاملة فى الإعلان عن متطلبات الوظيفة، وشروطها، وكذا الشفافية فى الاختيار والتعيين بما يحقق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين أبناء الوطن.    

 كذلك فقد تم التأكيد على انتهاج مبدأ اللا مركزية فى إدارة عمليات التدريب والتشغيل، من خلال مكاتب العمل ومكاتب منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية التى تشارك فى البرنامج القومى للتوظيف.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة