أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

معدلات نمو إيجابية مستهدفة فى تمويل الطاقة والكهرباء.. ونترقب صحوة الـ«PPP »


قال حلمى غازى، رئيس إدارة التمويل المهيكل ببنك «اتش اس بى سى » ، إن مصرفه يستهدف التوسع فى تمويل مشروعات البنية الأساسية والطاقة خلال الفترة المقبلة، كما أنه يترقب تفعيل مزيد من مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص للمنافسة على تمويلها وتقديم خدمات الاستشارات للتحالفات المتنافسة على تنفيذها .
وكشف غازى فى حوار مع «المال » أن مصرفه يدرس حاليا تقديم قرضين بقيمة أكثر من 200 مليون دولار لشركتين تعملان فى مجال التنقيب عن البترول والبتروكيماويات، لافتا الى استمرار التفاوض بشأن تقديم تمويل واستشارات للتحالف الفائز بصفقة مستشفيات جامعة الإسكندرية .. والى نص الحوار :

● المال : رغم أن الائتمان متأثرا بضعف النشاط الاقتصادى وحالة الترقب التى فرضتها تداعيات ما بعد الثورة، حقق «اتش اس بى سى » زيادة صافية فى قروض الشركات تعدت مليار جنيه، كيف تلافى البنك صعوبات التمويل فى العام الماضى؟

حلمى غازي : لم نكن استثناء عن البنوك فى هذا المجال، فقد كانت لدينا صفقات تمويلية قائمة من 2010 ونجحنا فى اغلاقها العام الماضى، ولابد هنا من التوضيح أن ركود الائتمان لا يقتصر سببه فقط على قيام البنوك بإعادة النظر فى استراتيجياتها بهدف التحوط ضد المخاطر التى تسببت فيها تداعيات ما بعد الثورة وإعادة تقييم محافظها الائتمانية، وإنما أيضا الى بعض القرارات السياسية التى ارجأت تنفيذ عدد من المشروعات الضخمة القائمة خاصة فى قطاع الكهرباء والطاقة، أيضا ارجاء عدد كبير من المستثمرين ضخ أى رؤوس أموال جديدة انتظارا لما ستسفر عنه الأحداث .

وبشكل عام، شارك «اتش اس بى سى » فى تمويل مشروع الشركة المصرية لتكرير البترول لتدشين مصنع مسطرد بتكلفة إجمالية 3.5 مليار دولار، كما ضخ البنك أكثر من 100 مليون دولار لثلاث شركات فى قطاع البتروكيماويات بواقع 20 مليون دولار لشركة «سى دراجون » و 50 مليون دولار لشركة «اى بى أر » للبترول، والقيمة المتبقية لصالح شركة أخرى .

● المال : وماذا عن العام الحالى؟

حلمى غازي : تجاوزت محفظة التمويل المهيكل لدى البنك مليارى جنيه العام الماضى، وندرس حاليا تقديم قرضين بأكثر من 200 مليون دولار لشركتين فى مجال التنقيب والبتروكيماويات، وذلك ضمن خطة البنك القائمة على التوسع وتحقيق معدلات نمو إيجابية فى تمويل مشروعات البنية الأساسية وقطاعات الطاقة والكهرباء ومشروعات الشراكة .

● المال : فيما يتعلق بمشروعات الشراكة، هل توصل البنك لاتفاق بشأن تمويل مشروع مستشفيات جامعة الإسكندرية؟

حلمى غازي : خاطبنا التحالف الفائز بالمشروع المكون من شركات البريق للاستثمار وديتاك للمقاولات، وسيمنز وG4s العالميتين مؤخرا لدراسة المشروع وتحديد النموذج المالى المناسب له، فالبنك لديه اهتمام كبير بالمنافسة على تقديم الاستشارات المالية والقروض لمشروعات الشراكة، ومنها مشروعا أبورواش ومحور روض الفرج، والتى تعد من المشروعات الأساسية لتنمية البلاد وتحظى بإقبال واسع من البنوك لتمويلها نظرا لتمتعها بملاءمة مالية قوية ووضوح للتدفقات النقدية وهيكل الإيرادات .

كما أن البنك مهتم بتمويل مشروعات البنية الأساسية خاصة فى مجال الكهرباء، ويترقب انتهاء مشروعى ديروط، الطاقة المتجددة عبر الرياح فى السويس لتوليد 250 ميجاوات، واللذين سيكونان بحاجة لقروض تصل الى 1.5 مليار دولار، ولن تقتصر منافستنا على المشاركة فى التمويل وإنما سنسعى لتقديم الاستشارات المالية للشركات المتنافسة وأغلبهما من عملاء البنك .

● المال : ماذا عن آخر المستجدات فى قرضى إعمار مصر والفطيم العقارية البالغة قيمتهما 4 مليارات جنيه .

حلمى غازي : قرض إعمار ـ مصر يديره البنك بالتعاون مع «التجارى الدولى » ولم نحدد بعد توقيت طرحه للتسويق أمام البنوك العاملة فى السوق المحلية، أما ما يتعلق بقرض شركة الفطيم البالغة قيمته أيضا 2 مليار جنيه،، فسيتم تفعيله بمجرد توثيق الشركة أرض المشروع محل التمويل وذلك بعد توصلها لحل مع الحكومة مؤخرا .

● المال : هل لايزال البنك يمول الهيئة العامة للبترول رغم الحديث عن تفاقم مديونياتها مؤخرا واستمرار حاجتها للسيولة؟

حلمى غازي : الهيئة عميل منتظم والبنك مستمر فى تقديم التسهيلات الائتمانية لها طالما أنها لم تتجاوز الحد الأقصى للعميل الواحد المقدر بـ %20 من حجم القاعدة الرأسمالية للبنك .

● المال : ما خطط البنك فى مجال الاستشارات المالية؟

حلمى غازي : «HSBC» يستهدف اقتناص أفضل الفرص المتاحة لتقديم خدمات الاستشارات المالية للمشروعات الجادة والمطروحة للتنفيذ فى المرحلة المقبلة، والعمل على تقديم خدمات الاستشارات المالية بما يتضمنها من تحديد حجم التمويل الذى بتطلبه العميل لتنفيذ المشروع وأفضل السبل للحصول على التمويل، ثم الاستفادة من علاقات البنك مع بنوك التنمية الموجودة فى العالم التى سوف تلعب دورا رئيسيا فى تمويل المشروعات الضخمة خلال المرحلة المقبلة، خاصة مع تعرض بنوك أوروبا وأمريكا لمشاكل مالية، وبنك «اتش اس بى سى » يتمتع بمزايا تنافسية فى ذلك الجانب حيث يمتلك إدارات متخصصة للتعامل مع بنوك التنمية المنتشرة حول العالم بهدف فتح خطوط تواصل معها ومخاطبتها للاشتراك فى تمويل المشروعات الضخمة والبنية الأساسية داخل السوق المحلية .

●  المال : هل دخول بنوك التنمية يشكل منافسة للقطاع المصرفى المحلى؟

حلمى غازي : على العكس، فالسوق المصرية بحاجة الى دور كبير لبنوك التنمية فى المرحلة المقبلة بغرض تمويل المشروعات الضخمة التى تخطط الدولة لتنفيذها وتحتاج الى قروض كبيرة فى الأجل الطويل، بما يجعلها عملية تمويلية أصعب مقارنة بالقروض قصيرة الأجل .

● المال : ماذا عن خدمات الاستشارات المالية التى تولاها البنك خلال عام 2011 ؟

حلمى غازي : العام الماضى لم يتول البنك دور المستشار المالى لأى صفقات نظرا للركود الاقتصادى، فضلا عن أن البنك يركز فى منافسته داخل هذا القطاع على العملاء الذين لديهم فرص للفوز وعلى علاقة طويلة الأجل بالبنك وقبل ذلك الدراسات المقدمة من العميل بطبيعة الحال .

● المال : ما رأيك فى سوق الاستشارات المالية فى مصر وفرص نموها؟

حلمى غازي : خدمات الاستشارات المالية فى مصر محدودة نوعا ما وغالبا ما تقدم خدمات الاستشارات المالية عبر بنوك عالمية للاستفادة من خبراتها المنتشرة حول العالم فى ذلك المجال، ويتميز «HSBC» بتقديم الاستشارات المالية بأنواعها المختلفة منها الاستشارات المالية للاستحواذ حيث لعب البنك مؤخرا دور المستشار المالى فى صفقة استحواذ شركة فرانس تليكوم على حصة فى شركة موبينيل، الى جانب خدمات الاستشارات المالية لتنفيذ المشروعات الضخمة ويستعين خلالها البنك بخبراء من الخارج فى فريق عمله بالداخل للتأكد من تقديم أفضل الاستشارات والحلول المتاحة للعملاء .

●  المال : شهدت الفترة السابقة تحفظ عدد من البنوك المحلية فى منح القروض الدولارية، هل انضم اليها «اتش اس بى سى » ؟

حلمى غازي : البنك لم يتوقف عن منح القروض الدولارية بالنسبة للعملاء من الشركات التى لديها موارد وتدفقات نقدية بالعملة الأجنبية تكفى لسداد التزاماتها، وتحفظ بعض البنوك الأخرى جاء نظرا لصعوبة تدبير موارد من النقد الأجنبى، إلا أن «HSBC» لم يواجه مشكلة فى تدبير العملات الأجنبية بل رصد البنك زيادة فى السيولة بالعملة الأجنبية زيادة إقبال العملاء على تحويل ودائعهم من بنوك أخرى لارتفاع ثقتهم فى أداء البنك .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة