أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

الاندماجات والاستحواذات‮.. ‬الملاذ الآمن للكيانات الصغيرة


محمود إدريس

أثارت المتغيرات الاقتصادية التي شهدتها السوق العقارية مؤخرا قلق شركات المقاولات، لاسيما الصغيرة منها تجاه قدرتها علي البقاء والمنافسة، واتجهت هذه الشركات للبحث عن آليات لمواجهة هذه المتغيرات وظهر الاندماج بين عدد منها كأفضل الوسائل للخروج من هذه الدوامة.


l
 
 حسن جميل
فضل العاملون بقطاع المقاولات »الاستحواذات« عن الاندماجات لعدة اسباب ابرزها غياب ثقافة الاندماج، وشركات الاستشارات المالية التي تشرف علي عمليات الاندماجات وإن أكدوا اهمية هذه الاندماجات بالنسبة للقطاع مستندين الي ما حدث في السعودية باندماج 11 شركة وتكوين شركة ضخمة برأسمال 4 مليارات ريال.

ويعرف الاندماج قانونا بالتحام شركتين او أكثر في شركة جديدة تنتقل إليها اصول وخصوم الشركات المندمجة، اما الاستحواذ فهو شراء شركة لأصول وموجودات شركة اخري وانتقال ملكيتها الي الشركة إليها، ويمثل الفرق الرئيسي بين الاندماج والاستحواذ في وضعية المساهمين في الحالتين.

وأكد الدكتور مصطفي رزق امين عام الاتحاد العربي لمقاولي البناء والتشييد، عضو الاتحاد المصري، أن الاندماجات والاستحواذات تعدان بمثابة ادوات استثمارية تؤدي الي تنشيط سوق المقاولات من خلال تكوين كيانات كبيرة، قادرة علي المنافسة والصمود في وجه متغيرات السوق، وأكد مساندة الاتحادين العربي والمصري لهذه الاندماجات.

وأوضح رزق ان الاندماجات الطريقة الامثل للارتقاء بالتصنيف في جدوال الاتحاد المصري الذي يعتمد بشكل كبير علي حجم رأس المال، وسابقة اعمال الشركة، واشار الي ان الاندماجات تعطي فرصة لزيادة رأسمال الشركة الجديدة، والتي تمتلك جميع سوابق الاعمال للشركات المندمجة، وليس كما يعتقد البعض بأن الشركة الجديدة لها شخصية اعتبارية جديدة لا تمتلك اي سابقة اعمال.

واضاف رزق ان عمليات الاندماجات والاستحواذات يجب ان تتم تحت مظلة الاتحاد لأنها المظلة الرسمية لقطاع المقاولات.

وأكد المهندس حسن جميل، العضو المنتدب لشركة »جينزا للانشاءات والتنمية العقارية« صعوبة المنافسة في سوق المقاولات حاليا، موضحا ان المنافسة اقتصرت علي الشركات العملاقة فقط خاصة بعد اقتحامها سوق مقاولات الباطن، وتوقع حدوث عمليات جديدة من الاندماجات والاستحواذات بين شركات المقاولات خاصة الصغري.

وألمح إلي أن معظم عمليات الاستحواذات مؤخرا حققت نجاحاً واسعاً واعرب عن تأييده للاتجاه نحو عمليات الاستحواذات، حيث تنتج عنها زيادة رأسمال الشركة القائمة بالاستحواذ، وضم جميع سوابق اعمال الشركات المستحوذ عليها الي سابقة اعمالها.

واشار الي ان السبب الرئيسي في نجاح الشركة القائمة بالاستحواذ هو الاستقرار الإداري حيث تزداد امكانات الشركة في ظل ثبات الجهاز الإداري بما يضمن استمرار تنفيذ الخطط الاستثمارية الموضوعة خاصة المستقبلية والتعديل الطفيف بها وفقا لزيادة رأس المال.

واشار جميل الي فشل العديد من محاولات الاندماجات التي تمت بالسوق المصرية نتيجة عدم انتشار ثقافة الاندماج والصراع علي حق الادارة فضلا عن الخلافات والاتهامات التي لا يخلو اي اندماج منها خاصة في حالة تحقيقها خسائر.

وأشار المهندس اشرف فرج، رئيس مجلس ادارة شركة الأنباء للهندسة والمقاولات، الي عدد من المعوقات تواجه عمليات الاندماجات والاستحواذات في السوق المصرية ابرزها عدم فهم ثقافة الاندماج بشكل صحيح اضافة الي عدم اعداد الدراسات السابقة والخطط المناسبة للاندماج.

واوضح ان مرحلة الدراسات تستغرق وقتاً طويلاً حتي يتم الاندماج وفقا لخطط مدروسة تضمن له تحقيق النجاح.

واوصي فرج بضرورة التعاقد مع مستشارين ماليين عند الاندماج حتي يتم تقييم كل شركة لتحديد نصيبها في الشركة الأم تمهيداً للاندماج وتلافيا للخلافات والصراعات علي حق الادارة، موضحا ان اهمية هذا المستشار المالي تتقلص بصورة كبيرة في حالات الاستحواذات.

واضاف ان عمليات الاستحواذات هي الاكثر ايجابية للسوق المصرية خاصة العمليات التي يطلق عليها الاستحواذ الرأسي والتي تعني استحواذ شركة مقاولات علي شركات اخري عاملة في المجال، ولكن في تخصصات مختلفة بما يوسع قاعدة عملها ويجعلها اكثر تنافسية علي المناقصات خلافا للاستحواذ الافقي الذي يكون علي شركات لها التخصص نفسه، وبالتالي لا تستفيد الشركة الام سوي في زيادة رأس المال وسابقة الاعمال فقط.

ومن جانبه اوضح المهندس ناصر عبدالقادر رئيس شركة »الجزيرة للهندسة والمقاولات« ان للاندماجات والاستحواذات اهمية كبيرة في تأسيس شركات قادرة علي التنافس خاصة علي المشاريع الكبيرة، وكذلك الشركات العالمية.

والمح الي ان شركات المقاولات الصغيرة تعاني من احجام البنوك عن تقديم تسهيلات مالية لها لعدم امتلاكها تصنيفاً جيداً لدي الاتحاد.

وشدد عبدالقادر علي ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة للاندماجات لتلافي سلبياتها، والبحث عن شركات استشارات مالية للاشراف علي عمليا اندماجات واستحواذات ناجحة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة