أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

الثلاثاء‮.. ‬انطلاق الدورة‮ ‬26‮ ‬لمهرجان الإسكندرية السينمائي


كتبت ـ سالي أسامة
 
تنطلق بعد غد الثلاثاء الدورة الـ26 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، بمشاركة 35 فيلماً من 16 دولة في المسابقة الرسمية، وتحل »فرنسا« ضيف شرف الدورة الحالية، حيث قررت إدارة المهرجان عرض 5 أفلام فرنسية حديثة، هي: »مرحباً«، »بين ذراعيك«، »ندم«، »أصوات صامتة«، »مدموزيل شامبون«.

 
l
 
سميرة أحمد 
كما يعرض القسم الإعلامي في المهرجان 15 فيلماً من أحدث إنتاج سينما دول البحر المتوسط، منها: »أسرار دفينة« من الدوحة«، و»الآنسة شامبون« و»رجال علي الجسر«، »منظر طبيعي رقم 2«، »مرحباً«، »بين ذراعيك«، »العدوي«، »أكاديمية افلاطون«، »حب مجنون«، »علي قيد الحياة«، »اقتراب«، »الدار الكبيرة«، »امتعة شخصية«، »الراقص واللص«، »الملجأ«.
 
ويقوم المهرجان بانوراما لسينما المرأة، بعرض نماذج من إبداعات المرأة والأفلام التي تتناول قضاياها وتعكس واقعها في 6 دول، هي: تركيا بفيلم »خطوة نحو الظلام«، وتونس »صمت القصور«، »موسم الرجال«، وإيطاليا »المساحة البيضاء«، والبوسنة »علي الطريق«، ولبنان »كل يوم عيد« ومصر »واحد صفر« و»احكي يا شهرزاد«.
 
وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الدولية من المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي، رئيساً، وعضوية كل من النجم هشام سليم، زينة، وجورج باباليوس، رئيس المركز السينمائي اليوناني، والمونتير روبرتو بربينياني من إيطاليا، ومصممة الديكور ماري هيلين سيلموني من فرنسا، والمصورة سابينا جاديحق من الهند.
 
كما يشارك في المهرجان 44 فيلماً في مجالات السينما الروائية والتحريك والتسجيلية، تتنافس علي 32 ألف جنيه قيمة جائزة المهرجان، من بينها فيلم »بيت لحم« إخراج أحمد الهواري، و»طعم الليمون« لفاطمة عبدالسلام، و»صولو« للمخرجة يلي سامي.
 
ومن بين الأفلام التسجيلية فيلم »إسمي جورج« للمخرج محسن عبدالغني، و»بنينا السد« للمخرج محمود العدوي، »وهي رقصة وله اكتر« للمخرج أحمد حامد.
 
وفي قسم الأفلام الروائية يعرض فيلم »الباب الموارب« للمخرج هشام عمارة، و»أحمر باهت« لمحمد حماد، و»لون الحياة« لعماد مبروك.
 
أما في قسم الرسوم المتحركة، فيشارك فيلم »آراجوز في مدينة النحاس« للمخرج منصور محمد محمد، و»دخان« لإسلام عبدالوهاب، و»هم هم برجن« لأحمد صلاح الدين.
 
ويرأس لجنة تحكيم المسابقة السيناريست والناقد، الدكتور رفيق الصبان، والمخرج أحمد عبدالله، وكاتبة السيناريو مريم نعوم.
 
وكان قد أقيم علي هامش المهرجان استفتاء لاختيار أفضل 10 أفلام في السنوات العشر الأولي من الألفية الثالثة، بمشاركة باقة من النقاد والباحثين وأساتذة المعهد العالي للسينما، وفاز فيلم »بحب السينما« للمخرج أسامة فوزي وإنتاج الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي، بالمركز الأول، وفي المركز الثاني فيلم »واحد صفر« إخراج كاملة أبوذكري، إنتاج جهاز السينما الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، ثم فيلم »سهر الليالي« إخراج هاني خلفية، ومن إنتاج الشرك العربية للإنتاج والتوزيع.
 
كما تقام أيضاً مسابقة للسيناريو باسم شيخ كتاب السيناريو، عبدالحي أديب«، يتنافس فيها 153 سيناريو علي جائزة مالية مهداة من أسرة الراحل.
 
ومن المقرر أن يدير المهرجان الفنانان، سميرة أحمد، جميل راتب، والمخرج علي بدرخان، والسينارست مصطفي محرم، ومدير التصوير محمود عبدالسميع، والناقدة ايريس نظمي، والكاتبة حسن شاة، ومهندس الصوت جميل عزيز، أما التكريمات العربية والدولية فتشمل الممثلتين الفرنسيتين أن كونتنيية، وكرستين سيتي، والكاتب روببير سولية، إلي جانب وزير الثقافة السوري، رياض نعسان أغا، والمخرجة مفيدة تلاتلي من تونس.
 
يشهد المهرجان ندوات رئيسية تعقد في إطار بانوراما سينما المرأة برئاسة الفنانة ليلي علوي، بعنوان »المرأة والسينما.. وقضايا لم يعد مسكوتاً عنها«.
 
أما الندوة الثانية مع الفنانة سميرة أحمد، الناقدة الفنية، ايريس نظمي، وتتناول الندوة الثالثة »القنوات السينمائية وغيابها عن الإنتاج السينمائي«، يديرها الناقد طارق الشناوي، وتعقد في مكتبة الإسكندرية.
 
أما الندوة الرابعة، فهي عن الإنتاج المشترك بين مصر وفرنسا، ويديرها رفيق الصبان، وتعقد بالمركز الثقافي الفرنسي، إلي جانب ندوات المكرمين، حيث تعقد ندوة للفنان جميل راتب بعنوان نجومية بطعم العالمية، يديرها الأستاذ سمير شحاتة يوم الأربعاء 9/15، ثم ندوة للمخرج علي بدرخان بعنوان »صانع النجوم«، يديرها الناقد الفني نادر عدلي وتعقد يوم الخميس.. وندوة أخري للسينارست مصطفي محرم بعنوان »السباحة ضد التيار«، يديرها الدكتور عصام الشماع يوم الجمعة، ثم ندوة لمدير التصوير محمود عبدالسميع، ويديرها محيي آلدين فتحي وتعقد السبت 18 سبتمبر.
 
وقالت الكاتبة مريم نعوم، إن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، فرصة كبيرة لتبادل الخبرات بين الدول المشاركة، وأكدت أن الدورة الجديدة للمهرجان تتصدي للقضايا المهمة، التي علي رأسها مشكلات المرأة، بمشاركة فرنسا، ضيف شرف المهرجان، وهو ما يعد فرصة كبيرة لتلاقي السينما المصرية مع الفرنسية، وغيرهما الكثير من الدول العربية والأجنبية.
 
وأوضحت المخرجة كاملة أبوذكري، أن المهرجان هذا العام يتبني إبداع المرأة وقضاياها بالمشاركة مع ما قدمته السينما الفرنسية عن هذا الموضوع.
 
يشارك في المهرجان 14 دولة من بلدان البحر المتوسط بـ14 فيلماً، هي: »مرحباً« من فرنسا، و»مدير المبني« من اليونان، و»حراقة« من الجزائر«، و»السود« من كرواتيا، و»خطوة نحو الظلام« من تركيا، و»امرأة دون بيانو« من إسبانيا، و»المساحة البيضاء« من إيطاليا، و»كل يوم عيد« من لبنان« و»علي الطريق« من البوسنة«، و»شرق غرب شرق« من البانيا، و»9:06« من سلوفينيا«، و»المنسيون« من المغرب، و»بوابة الجنة« من سوريا، وأخيراً »المسافر« من مصر.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة