أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

التجديد لـ»الزربة‮« ‬يعجل بإصدار القانون الجديد لاتحاد الصناعات


محمد ريحان
 
وصف عدد من أعضاء مجلس إدارة اتحاد الصناعات وأعضاء الغرف الصناعية، قرار المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، بالتجديد لـ»جلال الزربة«، رئيساً لاتحاد الصناعات بـ»الجيد«، مؤكدين أن ذلك يدعم استكمال الانجازات التي بدأها اتحاد الصناعات خلال الدورتين الماضيتين.

 
l
 
   جلال الزربة 
وأكدوا أن عدم التجديد لـ»الزربة« له مردود سلبي علي مشروع قانون اتحاد الصناعات المنتظر مناقشته في الدورة البرلمانية الجديدة، موضحين أنه من أهم مواد مشروع القانون الجديد، اختيار رئيس الاتحاد والوكيلين بالانتخاب، وكذلك عدم تولي رئيس الاتحاد أكثر من دورتين.
 
وقال الأعضاء إن اتحاد الصناعات حقق نجاحاً ملحوظاً خلال المرحلة الماضية، لاسيما فيما يتعلق بإنشاء وتكوين اللجان المتخصصة التي تقوم برصد المشاكل المواجهة للقطاعات الصناعية بكل غرفة ثم تقوم بجمعها ورفعها إلي مجلس إدارة اتحاد الصناعات من أجل طرح الحلول اللازمة لها.
 
وأكد الأعضاء أهمية تفعيل دور الأعضاء المنتخبين والمعينين خلال الدورة الجديدة، التي بدأت اعتباراً من الشهر الحالي، مطالبين بدعم القطاعات الصناعية المختلفة، والقضاء علي جميع المشاكل المعوقة لها من أجل زيادة معدلات النمو الصناعية وزيادة معدلات التصدير.
 
يشار إلي أن المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، كان قد حسم الجدل القائم بشأن رئاسة اتحاد الصناعات، وأصدر قراراً بتعيين جلال الزربة، رئيساً لاتحاد الصناعات، والمهندس زكي بسيوني، وكيلاً عن القطاع العام، ومحمد زكي السويدي، وكيلاً عن القطاع الخاص، وتم اختيار أربعة آعضاء جدد ضمن 7 أعضاء، معينين بمجلس إدارة اتحاد الصناعت الجديد، وهم أحمد فكري عبدالوهاب، رئيس شركة ماك لتصنيع تيل الفرامل، وحلمي أبوالعيش، العضو المنتدب لمجموعة شركات سيكم، وتامر نصار، نائب رئيس مجلس إدارة شركة سيتكور، وعلي موسي، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة القابضة لمواد البناء.
 
وكان بعض الأعضاء المنتخبين في مجلس إدارة اتحاد الصناعات، قد طالبوا المهندس »رشيد« بعدم التجديد لـ»جلال الزربة« لفترة رئاسة جديدة، خاصة أنه تولي رئاسة الاتحاد لمدة دورتين متتاليتين.
 
وقال المهندس عادل العزبي، عضو غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، إن قرار وزير التجارة والصناعة بالابقاء علي »الزربة« رئيساً للاتحاد جيد، ويدعم عمل اتحاد الصناعات خلال الدورة الجديدة، لاسيما أن »الزربة« بدأ عدداً من الأعمال خلال الدورتين الماضيتين، مشيراً إلي أن ما تم البدء به خلال السنوات الست الأخيرة يستوجب الاستمرار لاستكماله بأسلوب مدعم برؤي ووجهات نظر الأعضاء الجدد في مجلس إدارة اتحاد الصناعات وغرفه الصناعية التابعة.
 
وأشار »العزبي« إلي أن الابقاء علي »الزربة« رئيساً للاتحاد مع الوجوه الجديدة والشابة، سيخلق مزيجاً جيداً بين رجال الصناعة الأعضاء في الاتحاد، مشيراً إلي أن الصناعة المحلية في حاجة ماسة لهذا المزيج المكون من الخبرة والشباب من أجل دعم الصناعة المحلية التي تعد قاطرة التنمية للاقتصاد الوطني.
 
ورحب أحمد عاطف، رئيس غرفة الطباعة باتحاد الصناعات، باتجاه وزارة التجارة والصناعة بالابقاء علي »الزربة« رئيساً لاتحاد الصناعات لفترة رئاسة جديدة لاستكمال ما تم انجازه لحين إصدار قانون اتحاد الصناعات الجديد المنتظر مناقشته في الدورة البرلمانية المقبلة.
 
وقال إنه ليس منطقياً أن يتم تغيير رئيس الاتحاد خلال الوقت الراهن، مشيراً إلي أن الابقاء علي »الزربة« يدعم انجاز قانون اتحاد الصناعات الجديد، لأنه إذا جاء رئيس جديد للاتحاد قد يغير بعض المواد التي تم الاتفاق عليها وهو الأمر الذي يعطل القانون الذي يسعي الصناع لإصداره بقوة لدعم أداء اتحاد الصناعات.
 
وأشار »عاطف« إلي أن مشروع القانون الجديد، ينص علي اختيار رئيس الاتحاد والوكيلين بالانتخاب بدلاً من التعيين، كما في القانون الحالي، مؤكداً أنه بمجرد إقرار القانون الجديد سيتم عمل انتخابات جديدة للاتحاد وفقاً للمواد الجديدة، والتي من ضمنها عدم اختيار رئيس الاتحاد لأكثر من دورتين.
 
وأوضح عبدالرحمن الجباس، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، عضو غرفة الدباغة، أنه لا اعتراض علي شخص جلال الزربة ليكون رئيساً للاتحاد لفترة جديدة، مؤكداً أهمية تفعيل نشاط الاتحاد خلال الدورة الجديدة من أجل زيادة معدل النمو الصناعي.
 
وطالب بزيادة التنسيق بين الأعضاء المنتخبين والمعينين خلال الدورة الجديدة، من أجل ايجاد الحلول للمشاكل التي تواجه الصناعة المحلية، خاصة المتعلقة بنقص العمالة الفنية الماهرة، ونقص الأراضي الصناعية اللازمة، بالإضافة إلي مشاكل نقص الطاقة وارتفاع أسعارها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة