عقـــارات

‮»‬الاتحاد العربي‮« ‬ينشئ مركزاً‮ ‬لتدريس دبلومة‮ »‬التقييم العقاري‮« ‬بالجامعة الأمريكية


سعادة عبدالقادر

وقع الاتحاد العربي للتمويل وتقييم الأصول العقارية برتوكول تعاون مع الجامعة الأمريكية يشرف من خلاله الاتحاد علي تنظيم دبلومة للتقييم العقاري بالجامعة.

قال الدكتور سيد الحبشي، الخبير المثمن، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للتمويل وتقييم الأصول العقارية، إن هذه الخطوة تاتي بعد أن وقع الاتحاد بروتوكلات تعاون مع كل من جامعة عين شمس وجامعة الأهرام الكندية، مشيرا إلي أن هذه الخطوة تاتي في إطار اتجاه الاتحاد لمزج مهنتي التقييم والتثمين العقاري والتي كانتا تقومان علي الخبرات فقط بالعلوم الاكاديمية للارتقاء بالمهنة.

جاء ذلك علي هامش الجمعية العمومية للاتحاد وحضر عن جامعة القاهرة الدكتور هشام عبد العزيز نائب رئيس الجامعة الأمريكية وبحضور الدكتور علي عبد العزيز مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة عين شمس.

وأشار الحبشي إلي أن مهنة التثمين العقاري تعاني من فراغ تشريعي أدي لوجود مهنة غير مقننة وتسمح ببعض الدخلاء غير المؤهلين بالدخول علي المهنة ومن ثم الاساءة لها.

من جانبة، أكد الدكتور هشام عبدالعزيز أن الجامعة الأمريكية ممثلة في وحدة الخدمات الهندسية ووحدة إدارة الأعمال دخلت شراكة مع الاتحاد للاستفادة من خبراته في تطوير المهنة مشيرا إلي اتفاق الجامعة الأمريكية مع جامعة سنغافورة بمحاكاة نظام الدبلومة بسنغافورا حال نجاحه في الجامعة الأمريكية.

وانتقد عبدالعزيز ما لجأت اليه بعض الجمعيات العاملة في مجال التقييم العقاري التي اكتفيت باستيراد المناهج الأمريكية وتعريبها ثم تدريسها لطلاب الدبلومة، موضحا أن لكل مجتمع مدخلاته الخاصة وظروفه المختلفة ودلل علي ذلك بوجود اكثر من 3 ملايين وحدة سكنية عمرها يعود لاكثر من قبل1963  لا يجوز تطبيق انظمة التقييم الأمريكية عليها مثل عقارات شارع سليمان باشا فلو طبقنا عليها نظام رسملة الدخل سنجد أن قيمة العقار لن تتجاوز المئة ألف جنيه.

وطالب كل من عبدالعزيز والحبشي بضرورة تغيير الامتحانات الموضوعة لاختبار المقيمين العقاريين من البنك المركزي فغالبيتها تتعلق بالعمليات الحسابية مع اغفال واضح لاسئلة الهندسة وإدارة الأعمال والقانون، موضحين أنه يجب استحداث رخصة للمقيمين العقاريين ويتم تجديدها سنويا بناءً علي اختبارات دورية تقيس مدي الخبرات التي اكتسبها المقيم كل عام.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة