أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

شركات تصنيع المحمول تترقب موافقة‮ »‬تنظيم الاتصالات‮« ‬علي الجيل الرابع


سارة عبدالحميد
 
أثار إعلان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، عن دراسة طرح خدمات الجيل الرابع، عدداً من التساؤلات عن نوعية الأجهزة التي يمكنها تشغيل تلك الخدمات؟ وما فرص انتشارها بالسوق المحلية، خاصة بعد تجارب شركة »فودافون ـ مصر« لتكنولوجيا الـ»LTE «، التي تعتمد عليها الرخصة؟.

 
وأكد عدد من مسئولي شركات الهواتف المحمولة، أن البدء في طرح أجهزة الجيل الرابع المشغلة لتكنولوجيا الـ»LTE «، l
 
عبدالعزيز بسيونى 
والاستعداد لمواكبة التطورات التكنولوجية علي المستوي العالمي، يعد خطوة مهمة تساهم في تنشيط السوق المحلية وإحداث رواج، خاصة مع وجود شريحة تقدر بالملايين ستستفيد من خدمات الإنترنت عبر الهواتف المحمولة.

 
كان خالد حجازي، مدير العلاقات الخارجية في »فودافون ـ مصر«، قد أكد في تصريحات سابقة لـ»المال«، أن هناك ما يزيد علي 4 ملايين مستخدم إنترنت عبر الموبايل علي شبكة »فودافون ـ مصر« فقط، مما يعني وجود شريحة كبيرة قد تتجه لشراء هذا النوع من الأجهزة واستخذام تكنولوجيا الجيل الرابع عبر المحمول عند طرحها، والتي تساهم في توفير سرعات إنترنت تصل إلي 100 ميجابايت/ثانية، مقارنة بخدمات الإنترنت الثابت التي تصل إلي حد أقصي 24 ميجابايت/ثانية.

 
وأشار بعض مصنعي الهواتف المحمولة، إلي أن السوق المحلية تترقب تطوير شبكات مشغلي خدمات الاتصالات، بما يتلاءم مع تكنولوجيا الـ»LTE «، وطرح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات رخصة تشغيل خدمات الجيل الرابع.

 
في البداية، قال عثمان أبوالنصر، مدير شركة »موتورولا« العاملة في مجال شبكات الاتصالات اللا سلكية والهواتف المحمولة، إن شركته بدأت مؤخراً، تطوير عدد من الشبكات لتشغيل خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع »LTE « في الصين، كواحدة من أكبر الأسواق التي ظهرت بها أجهزة هواتف محمول تعتمد علي تلك التكنولوجيا، وتعرف بـ»Mobile China «، وهي أجهزة تتميز بسرعة نقل البيانات.

 
وكشف عن مساعي »موتورولا« حالياً لتصنيع أجهزة تتوافق مع التكنولوجيا الحديثة، وهي في المرحلة التجريبية، موضحاً أن شركته تترقب موافقة الجهاز علي تقديم شركات المحمول تكنولوجيا الـ»LTE « لطرح تلك الأجهزة في السوق المحلية.

 
وتوقع »أبوالنصر« حدوث رواج في السوق، نظراًً لوجود منتجات جديدة، خاصة أن تكنولوجيا الـ»LTE «، ستحقق طفرة في خدمات نقل البيانات، بما يشجع المستخدمين لخدمات الهواتف المحمولة علي اقتناء هذه الأجهزة والاستفادة من سرعات إنترنت تصل إلي 100 ميجابايت/ثانية، وهو ما يفوق خدمات الإنترنت الثابت »ADSL «، الذي تصل أقصي سرعة له إلي 24 ميجابايت/ثانية.

 
من جهته، أكد وليد سمير، مدير تسويق شركة »LG « لأجهزة الهواتف المحمولة، أن البدء في تقديم خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع، يعتبر من أهم الأحداث التي تترقبها السوق وشركات المحمول، لأنها ستساهم في تنشيط قطاع المحمول، وعودة الرواج إليه مرة أخري، خاصة بعد العامين الماضيين اللذين تأثرت المبيعات فيهما بالأزمة المالية العالمية.

 
وأوضح أنه عقب ظهور أكثر من مشغل لخدمات الجيل الرابع وتكنولوجيا الـ»LTE « علي المستوي العالمي مثل السويد لجأت شركات المحمول إلي إعداد الخطط المستقبلية لإنتاج هذا النوع من الأجهزة، مضيفاً أن شركته في كوريا بدأت إعداد دراسة لتصنيع أجهزة الهواتف المحمولة الملائمة لخدمات الجيل الرابع، والاستعداد لطرحها سواء في الأسواق الخارجية أو المحلية.

 
كما توقع »سمير« زيادة الطلب علي تكنولوجيا الجيل الرابع، خاصة في السوق المحلية ـ خاصة بعد تجارب »فودافون ـ مصر« لخدمات »LTE « ـ وتفكير الجهاز في طرحها كرخصة جديدة، وهو ما يساهم في ايجاد طلب علي هذه الأجهزة.

 
ويري أن هذه الأجهزة ستلقي اهتمام شريحة كبيرة من المستهلكين، لأنها توفر خدمات أفضل وجودة أعلي، حيث ستمكن العميل من خلال الهواتف المحمولة من الدخول علي الإنترنت بسرعة عالية.

 
من جهته، قال محمد علي، مدير التسويق بشركة »HTC « للهواتف المحمولة، إن العديد من الدول توجد بها خدمات الجيل الرابع، لذا اتجه العديد من الشركات لتوفير الأجهزة الملائمة لتلك التكنولوجيا.

 
واستبعد أن يكون هناك طرح حالي لأجهزة الهواتف المحمولة، التي تعتمد علي تكنولوجيا الـ»LTE «، لأن السوق المحلية غير مستعدة حتي الآن، سواء من جانب شركات المحمول، التي يجب عليها تطوير شبكاتها أو عدم طرح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات رخصة لتقديم خدمات الجيل الرابع حتي الآن.

 
من جانبه، قال عبدالعزيز بسيوني، خبير قطاع الاتصالات، إن السوق المحلية مازالت لا تتلاءم مع خدمات الجيل الرابع، نتيجة تأخر شركات المحمول في تحديث شبكاتها لتقديم تلك الخدمات، معتبراً البدء في طرح الخدمات كرخصة ودخول تكنولوجيا الـ»LTE « مرحلة التشغيل، هي المحرك الرئيسي لظهور الأجهزة في السوق المحلية.

 
وتوقع أن يبدأ تقديم خدمات الجيل الرابع خلال عامين مقبلين، وهي الفترة التي تستلزم استعداد السوق للخدمات عبر تطوير الشبكات والبدء في إنتاج تطبيقات مرتبطة بتكنولوجيا الـ»LTE «.

 
واعتبر »بسيوني« أن ارتفاع تكلفة أجهزة الهواتف المحمول، التي توفر خدمات الجيل الرابع، بمثابة أحد المعوقات التي قد تحول دون انتشارها في السوق المحلية، إلا في حدود شريحة رجال الأعمال، حيث لا تتوافر منها إصدارات اقتصادية.
 
وأضاف أن السوق المحلية لا تزال خدمات الجيل الثالث فيها غير مفعلة بالشكل الأمثل، كما أنها توفر احتياجات رجال الأعمال والمستخدمين بأسعار اقتصادية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة