اقتصاد وأسواق

1.2‮ ‬تريليون دولار قيمة أقوي‮ ‬100‮ ‬علامة تجارية في العالم


إعداد ـ خالد بدر الدين

حققت أقوي 100 علامة تجارية في العالم ارتفاعاً في قيمتها قدره %4 هذا العام حتي الآن، وسجلت قيمتها مجتمعة 1.2 تريليون دولار بالمقارنة بانخفاض قيمتها بنسبة %4.6، في 2009 وسط الأجواء الاقتصادية المتعثرة في معظم الدول المتقدمة.


وجاء في تقرير شركة »انتربراند« التابعة لمؤسسة »أومني كوم جروب« عملاق الإعلانات في نيويورك، الذي يصدر سنوياً اعتباراً من عام 1999، أن قيمة العلامة التجارية لشركة »أبل« للكمبيوتر احتلت المركز الأول هذا العام في تحقيق زيادة، حيث ارتفعت بحوالي %37، مسجلة 21.14 مليار دولار، بعدها جاءت »جوجل« بنسبة ارتفاع %36، وقيمة 43.37 مليار دولار.

وذكرت صحيفة »وول ستريت« أن »بلاك بيري« سجلت ارتفاعاً قدره %32، لتصل قيمتها إلي 6.76 مليار دولار، لترتفع إلي المركز الثالث هذا العام، وبعدها »J.P مورجان« بنسبة %29، لتصل قيمتها لأكثر من 12.3 مليار دولار.

أما بنك »أليانز« الألماني، فقد ارتفعت قيمة علامته التجارية بنسبة %28 هذا العام ليحتل المركز الخامس بقيمة 4.9 مليار دولار.

ويبدو أن أزمات الشركات العالمية الكبري أثرت كثيراً علي علاماتها التجارية المشهورة، رغم أن الاقتصاد العالمي بدأ التعافي، حيث تدهورت قيمة علامات تجارية معروفة مثل »BP « البريطانية، للبترول بسبب أزمة التسرب النفطي في خليج المكسيك، التي جعلتها من أسوأ الشركات التي تعرضت لانهيار قيمة علامتها التجارية، ومثلها شركة تويوتا موتورز اليابانية، التي تدهورت قيمة علامتها التجارية، بسبب العيوب في سياراتها التي جعلتها تسحب ملايين السيارات من الأسواق حتي تستعيد سمعتها مرة أخري.

ويقول ستيفن جريز، أستاذ إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، المتخصص في سمعة العلامات التجارية، إن تقرير انتربراند عن كبري العلامات التجارية، يقيس القدرة المالية للشركات باستخدام معادلات، تعتمد علي صافي أرباح التشغيل قبل خصم الضرائب، وبيانات استطلاع آراء المستهلكين عن العلامات التجارية لهذه الشركات، وقوائم الترتيب التي تنشرها شركات أخري، بالإضافة إلي قوة كل علامة تجارية وليس صافي محافظها، لذلك لم تدخل شركات كبري مثل جنرال موتورز، أو بروكتور آند جامبل، في قائمة أقوي 100 علامة تجارية في العالم.

واستطاعت شركة كوكاكولا الأمريكية أن تحتفظ بالمركز الأول هذا العام وللعام الحادي عشر علي التوالي، كما أن شركات انترناشيونال بيزنس ماشينز IBM ، ومايكروسوفت، وجوجل، وجنرال إلكتريك، تمكنت من الدخول في قائمة أقوي خمس علامات تجارية في العالم هذا العام.

والطريف أن أقوي خمس علامات تجارية هذا العام، ليست ضمن عملاء شركة أومني كوم جروب للإعلانات، وإن كانت الشركة تعاونت منذ سنوات طويلة مع مايكروسوفت، وجنرال إلكتريك، كما أن معظم عمالقة العلامات التجارية هذا العام من شركات التكنولوجيا.

أما الشركات صاحبة أسوأ أداء بالنسبة لعلاماتها التجارية، فهي هارلي دافيد سون، التي احتلت المركز 98 هذا العام بانخفاض قدره %24 وانهيار قيمتها إلي 3.38 مليار دولار، وبعدها تويوتا، التي تراجعت بنسبة %16 لتصل قيمة علامتها التجارية إلي حوالي 26.19 مليار دولار، وإن كانت لا تزال تحتفظ بالمركز 11.

وسجلت شركة نوكيا انخفاضاً قدره %15 لتصل قيمة علامتها التجارية إلي 29.5 مليار دولار، غير أنها مازالت في المركز 8، وكذلك شركة »ديل« التي تراجعت قيمة علامتها التجارية بنسبة %14 بقيمة 8.88 مليار دولار، لتحتل المركز العاشر، وبنك سيتي جروب، الذي سبقها ليحتل المركز 40 بانخفاض %13 وقيمتها 8.89 مليار دولار.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة