أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

القائمة الكاملة للمتنافسين علي صندوق هيئة الاستثمار


كتبت- ياسمين منير ورضوي إبراهيم:
 
دقت بنوك الاستثمار طبول معركة اقتناص حق إدارة صندوق الاستثمار بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة »SME’S « التابع للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، من خلال التصارع علي تكوين التحالفات التي تنوعت ركائزها بين وجهات النظر السياسية والاقتصادية، ومنها من اعتمد علي جمع أكبر عدد ممكن من الكيانات المتخصصة في إدارة تلك الصناديق لتكوين تكتلات قوية لمواجهة المنافسة المحتدمة، أو من اكتفي بضم شريك محلي أو عالمي ذي شهرة واسعة في هذا المجال.

 
علمت »المال« أن القائمة الكاملة للمتنافسين علي إدارة صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة تضم 16 عرضاً مالياً وفنياً لأكبر بنوك الاستثمار المحلية، تشترك بها 31 شركة ومؤسسة مالية علي المستويين المحلي والدولي، من خلال تحالفات وتكتلات متنوعة لم تشهدها السوق المصرية علي مدار السنوات الماضية، رغم الطروحات العامة الأولية التي قادتها الحكومة لبعض شركات قطاع الأعمال العام قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية.

 
يقود العروض الـ16 المتنافسة كل من المجموعة المالية هيرمس، وبلتون، وH.C ، وفاروس، وبرايم، ورسملة  مصر،  بالإضافة إلي النعيم القابضة والقاهرة المالية القابضة، والرشاد القابضة، والعربي الافريقي، ويونيون كابيتال، وشركة عكاظ، إلي جانب عدد من الشركات حديثة التأسيس، وهي شركة مدار وسواري ودلتا القابضة، وأخيراً شركة كومباوس كابيتال.

 
كشفت ريم السعدي، المدير التنفيذي لوحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالهيئة العامة للاستثمار، في تصريحات خاصة لـ»المال«، عن اعتزام اللجنة الفنية المختصة بدراسة العروض الفنية والمالية المتنافسة علي إدارة صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع للهيئة، إعلان النتيجة النهائية لتقييمها للعروض واختيار الجهات التي ستتولي إدارة الصندوق في غضون اسبوعين علي الأكثر.

 
وأضافت »السعدي« أن المنافسة الشرسة بين العروض الفنية والمالية للمتقدمين أعاقت امكانية تحديد حد أقصي للعدد المرتقب لمديري الصندوق، الذي قد يتجاوز ثلاثة  مديرين، وفقاً لمدي جاذبية العروض التي تتم المفاضلة بينها.

 
من ناحية أخري، علمت »المال« أن قائمة المتنافسين تضمنت أربعة عروض فقط تقدمت بشكل منفرد لاقتناص إدارة صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهي مقدمة من شركات برايم القابضة، ومدار للاستثمارات المالية، وسواري للاستثمار المباشر، وكومباوس كابيتال.

 
وتباينت الدعوم التي ارتكزت عليها العروض الفردية، حيث ارتكز أحد العروض علي الخبرات المتراكمة للكيان بمجالات الاستثمار المختلفة بالسوق المحلية بقيادة »برايم القابضة«، التي انفردت بالاعتماد علي التاريخ والسمعة في خوض المنافسة المحتدمة علي إدارة صندوق الـ»SME’S « بالقائمة الرباعية، بينما استندت الشركات الثلاث الأخري إلي الخبرات المميزة لمديري ومؤسسي هذه الكيانات، لتجاوز عائق حداثة الشركات.

 

 

 
في حين تنوعت قائمة التحالفات التي كونها الـ12 متنافساً الآخرين بين تكتلات محلية وإقليمية وعالمية، سواء فيما يتعلق بالتحالفات الثنائية أو التكتلات متعددة الأطراف.

 
وضمت قائمة التحالفات الثنائية التي فضلت خوض المنافسة مع شريك أجنبي أربعة تحالفات هي H.C فيفارس، ودلتا القابضة SEAF ورسملة مصر- GROFIN ويونيون كابيتال للاستثمار المباشر مع أحد الكيانات العالمية الذي لم تتوصل »المال« لكشف هويته حتي مثول الجريدة للطبع.

 
وراهنت H.C علي خبرات الشريك الفرنسي في مجال إدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة، إلي جانب تاريخها العريض في إدارة الاستثمارات المالية علي المستويين المحلي والإقليمي لخوض المنافسة المحتدمة، فيما اتكأت »دلتا القابضة« علي الشريك الأمريكي لتعويض فارق الخبرات بينها وبين باقي المنافسين، نظراً لحداثة تأسيسها، خاصة أن »SEAF « الأمريكية تعد كياناً شبه حكومي بواشنطن، وتعمل كوحدة لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 
وعلي صعيد التحالفات المحلية، لجأت بعض بنوك الاستثمار والمؤسسات المحلية الكبري لتكوين تكتلات تضم أكثر من شريك محلي، لخلق جبهات قوية لاقتناص حق إدارة الصندوق المرتقب.

 
وجاءت »المجموعة المالية هيرمس« في صدارة هذه القائمة بتحالفها مع ثلاث جهات محلية هي: بنك الإسكندرية وشركة »IDEAVELOPER « الذراع الاستثمارية للمجموعة بمجال تنمية المشروعات الصغيرة، بالإضافة إلي شركة »PYLON «  التي تأسست حديثاً من قبل مجموعة من المحترفين ذوي الخبرات الواسعة في مجال دعم الاستثمارات المباشرة وإدارة المشروعات سريعة النمو.

 
كما تحالفت شركة الرشاد القابضة للاستثمارات المالية  مع كل من بنك مصر- إيران للتنمية وشركة IQ للاستشارات المالية، بالإضافة إلي اقترابها من ضم ثلاث مؤسسات أخري لتعظيم قوة التحالف أمام الخبرات الواسعة للمتنافسين في مجال إدارة صناديق الاستثمار، خاصة بشريحة الشركات المتوسطة والصغيرة.

 
في حين تحالفت شركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية مع شركة PROCEED المتخصصة في إعادة هيكلة الشركات الصغيرة والمتوسطة، بجانب تفاوضها حالياً مع شركتين أخريين بالسوق المحلية، للاستفادة من تنوع خبرات أطراف التحالف.

 
واكتفت شركة العربي الافريقي للاستثمارات المالية بالتحالف مع شركة »أوريوس كابيتال« الذراع الاستثمارية السابقة لشركة اكتس للاستثمار المباشر، بمجال الاستثمار في المشروعات المتوسطة والصغيرة، في ظل اعتمادها علي الخبرات الواسعة للبنك العربي الافريقي بمجالات إدارة الاستثمار.
 
ولم تطرأ أي تغييرات علي قائمة التحالفات الأربعة المتبقية التي كشفت »المال« النقاب عنها نهاية الشهر الماضي.
 
وتتمثل هذه التحالفات في »بلتون- MAM « و»فاروس- سفنكس« و»القاهرة المالية- الأهلي للتنمية« وتحالف »عكاظ- ونايل كابيتال«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة