أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

السماح ببث إعلانات‮ »‬المحليات‮« ‬علي قنوات الأقاليم يفتح ملف تطوير القطاع






إيمان حشيش

 
يشهد اتحاد الاذاعة والتليفزيون في الفترة الحالية ازمة مالية عنيفة،دفعته لاتخاذ العديد من القرارات التي  تهدف الي توفير مصادر دخل جديدة للاتحاد،والتي كان من بينها السماح لقنوات الاقاليم المصرية بعرض الاعلانات الخاصة بالمعلنين المنتمين لذات الاقليم بالتنسيق مع القطاع، مما أثار تساؤلات حول قدرة هذه القنوات علي الاستفادة من هذا القرار خلال الفترة الراهنة، علاوة علي ماهية الاجراءات الواجب توافرها للوصول للاهداف المرجوة من هذا القرار.

 
ويري خبراء التسويق ان القنوات المحلية - الاقليمية-  تعتبر من القنوات التي لا تلقي اقبالا جماهيريا كبيرا، نظرا لعدم توافر مواد و برامج متميزة بها تستطيع ان تستقطب الجماهير عدا النشرة المحلية التي تقدمها، لذلك فان هذا القرار بحاجة الي دراسة لاوضاع تلك القنوات من اجل تنميتها وتطويرها اولا، لدعم قدرتها علي جذب هذه النوعية من الاعلانات.

 
ورهن الخبراء امكانية رفع درجة الاهتمام الجماهيري بهذه القنوات بالعمل علي  تحويلها الي قنوات فضائية، مما سينعكس تلقائيا علي حجم الاقبال الاعلاني عليها من قبل المعلنين المحليين غير القادرين علي الوجود في القنوات العامة، مؤكدين ان هذه القنوات قادرة علي توفير مصدر دخل متميز من الاعلانات المحلية خاصة في ظل الازمة الحالية.

 
وأوضح الدكتور مودي الحكيم رئيس مجلس ادارة مؤسسة »مودي ميديا هاوس« للخدمات الاعلامية والاعلانية ان القنوات الاقليمية وظيفتها الاساسية  تغطية المحافظات المختلفة سواء كانت الصعيد او الدلتا او الاسكندرية من اجل توفير خدمة اعلامية لسكانها، معتبرا أن السماح بالاعلان المحلي لهذه القنوات يعد جزءا مكملا للخدمات الاعلامية التي تقدمها.

 
وأشار إلي أن هذا القرار سيعطي هذه المحافظات حقها بشكل متكامل وسيوفر لها خدمة اعلانية خاصة بها فقط.

 
ويري »الحكيم« ان هذا القرار سيقدم خدمة للمعلنين المحليين غير القادرين علي الوجود في القنوات التليفزيونية العامة نظرا لارتفاع تكلفة الاعلان بها.

 
ولفت »الحكيم« الانتباه إلي تاثير هذا القرار علي القنوات الاقليمية، مؤكدا انه سيخلق نوعا من الاقبال الاعلاني الجديد والمختلف علي القنوات الاقليمية، كما سيساعدها علي توفير مصدر دخل خاص بها يمكنها من الاكتفاء الذاتي من الدخل، مما سيساعد علي تطويرها لذلك فان هذا القرار سيكون له تاثير ايجابي علي تلك القنوات اذا تم تطبيقه بشكل فعلي.

 
قال يحيي سامح نائب المدير العام بوكالة »بروموميديا« للخدمات الاعلامية والاعلانية إن شبكة TNT اقامت دراسة عن اختراق السوق اثبتت ان نسبة %85 من المشاهدة للقنوات الفضائية و%15 للوصلات غير الشرعية وهذا يثبت ان القنوات الاقليمية تكاد تكون غير موجودة لأنها لا تتمتع بنسبة مشاهدة عالية، ومن هنا فان المعلن المحلي لن يفكر اطلاقا في هذه القنوات اذا استمرت بهذا الشكل.

 
وأرجع السبب في عدم مشاهدة هذه القنوات الي محتواها الفقير وعدم قدرتها علي جذب المشاهدين نحوها مما دفعهم إلي البحث عن محتوي جيد لذلك فان هذا القرار لن يحقق دخلاً لهذه القنوات.

 
وطالب »سامح« بأن تكون هذه القنوات فضائية أولاً وذات محتوي تنافسي متميز ثم يتم الاعلان عن هذا التطوير من خلال حملة اعلانية قوية حتي تستطيع ان تجذب المعلنين نحوها، وان كان قد اشار إلي أن هذا سيحتاج الي وقت حتي تستطيع ان تثبت ذاتها اولا.

 
وقال شريف كوليان مدير تسويق وخدمة عملاء وكالة »pan Arab media « للخدمات الاعلانية والاعلامية انه من الطبيعي ان يكون الترشيح الوحيد للمعلنين الذين يوجهون رسالتهم الاعلانية لمنطقة معينة هو القنوات المحلية التي تخدم المنطقة التي يوجه المعلن رسالته اليها، خاصة ان جمهور كل اقليم يتردد من وقت لآخر علي هذه القنوات لمشاهدة الاخبار الخاصة باقليمه او منطقته التي تغطيها هذه القنوات لذلك فان التفكير الاول للمعلن المحلي هو التوجه الي القنوات الاقليمية.

 
واشار »كوليان« إلي ان السعر الاعلاني بالقنوات المحلية سيكون اقل تكلفة من التوجه بالرسالة الاعلانية نحو القناة الاولي أو الثانية، بالتالي فان هذه القنوات ستكون وسيلة جيدة في حال اذا كانت ميزانية المعلن محدودة، معتبرا انه في حال قيام المعلن بتكثيف اعلاناته علي هذه القنوات ذات التكلفة المحدودة فإنه سيتمكن من توصيل رسالته الي عدد كبير من جمهور الاقليم.

 
واتفق »كوليان« مع الراي بأن هذه القنوات بحاجة الي تطوير كبير في برامجها ومودها الترفيهية حتي تستطيع ان تجذب قاعدة أكبر من المشاهدين، وذلك لان جمهور هذه القنوات لا يشاهد سوي الاخبار المحلية فقط، وبالتالي فإن التجديد المستمر لها سيساعدها علي توفير توقيتات متميزة متعددة تساعد علي جذب اكبر اعلانات أكثر نحوها.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة