أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

لا ضرر علي الحاجزين بمشروع‮ »‬مدينتي‮« ‬عند معالجة تأثير الحكم ببطلان عقد الأرض


محمد فضل
 
حصلت »المال« علي التقرير الخاص بالمحكمة الإدارية العليا بشأن حيثيات وأسباب الحكم الذي أصدرته أمس بتأييد بطلان عقد تخصيص أرض مشروع »مدينتي« مع ضرورة إعادة الأرض إلي هيئة المجتمعات العمرانية.

 
  l
 
وقالت المحكمة في تقريرها إن اسباب الحكم برفض الطعن تتمثل في ان العقد محل التداعي وملحقه قد انفض علي تصرف هيئة المجتمعات العمرانية الي الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني في 8 الاف فدان وإقامة الشركة وحدات سكنية من الاسكان الحر لبيعها الي الغير ومن ثم يكون عقد بيع مما يخضع  قانون تنظيم المناقصات والمزايدات في أوضح  صورة، موضحة أن هذا العقد مبرم في 1 من شهر أغسطس 2005 وملحقه 21 ديسمبر 2005 اي في ظل العمل بأحكام هذا القانون ومن ثم يكون خاضعا في ابرامه لاحكامه.

 
وأوضحت المحكمة أنه بمقارنة البيع الذي تم في تلك الحالة المعروضة فان الوضع بدا وكأنه أمر عجب، ففي حالة عقد مشروع مدينتي بدا تصرفًا في المال العام محاطا بالكتمان لا يعلم احد من أمره شيئا الا طرفاه، فتمخض الامر عن بيع اراضي الدولة بمقابل عيني ضئيل يتم اداؤه خلال 20 عاما يمكن زيادتها الي 25 عاما فضلا علي اشتمال العقد علي شروط مجحفة.

 
وأشارت المحكمة إلي ان العقد يقضي بالتصرف في 5 الاف فدان زادت في ملحقه الي 8 آلاف فدان، اضافة الي تقرير حق الشركة سالفة الذكر في الاستحواذ علي مساحة 1800 فدان بالشفعة، وذكرت المحكمة انه بالنسبة للحالات الاخري فقد جري الاعلان داخل مصر وخارجها بل جرت حملة اعلانية ضخمة للاخبار عن مزادات بيع تلك الاراضي ومواعيدها، حيث وصل الاعلان الي ذروته وغايته وذلك قصداً لتحقيق الشفافية والعلانية وتكافؤ الفرص، فقد تنافس الجميع وحصلت الدولة علي افضل الاسعار وفق انسب الشروط.

 
وأكدت المحكمة ان الفارق بدا شاسعا بين عقد بيع أراضي مدينتي وسعر البيع في الحالات الاخري اللاحقة رغم أن البيع اشتمل في بعض الاحيان علي أراض في ذات منطقة القاهرة الجديدة التي بها مشروع مدينتي وأن هذه البيوع تمت بفاصل زمني في بعضها لا يزيد علي بضعة أشهر.

 
وأوضحت المحكمة أنه بدا أيضا أن مقابل البيع في أراضي مدينتي ضئيل وغير متناسب مع قيمة الأرض المبيعة حيث أداؤه وفق مراحل زمنية تصل إلي 20 عاما أو تزيد في الحالات الأخري فقد بدا ثمن الأرض المبيعة عادلا ومتوافقا مع سعر السوق والذي تم تجديده من خلال مزادات علنيه عامة علم بها من بالداخل والخارج فانبسط الأمل واتسع الرجا وبدت صحاري مصر أراضي سكنية ومجتمعات عمرانية بدت وكأنها كنوز لا تنفذ ومعين لا ينضب جدير بحمايتها والحرص عليها من أن تبدد بأثمان بخسة.

 
وجاء في التقرير أنه في حالة أرض مدينتي فقد اهتزت الثقة في السوق العقارية إثر علم المستثمرين بظروف وملابسات بيع أرض مشروع مدينتي ومقابله وشروطه ودخل الناس الشك في اسلوبه وكيفية إخراج المال العام من ذمة الدولة إلي الغير وتحديدا إلي مستثمر بعينه، أما في الحالات الأخري فقد أقبل المتنافسون علي مزادات في وضح النهار فزادت موارد البلاد وأخذ الاستثمار العقاري طريقه إلي النمو والازدهار.

 
وقالت المحكمة إن عقد التداعي هو عقد بيع اشتمل علي بيع مساحات شاسعة تكفي لإنشاء مدينة بأكملها فقد جري إبرامه بالأمر المباشر في خروج سافر وإهدار بواح لأحكام قانون المناقصات والمزايدات وما تقتضيه أصول الإدارة الرشيدة من أن يجري إبرامه من خلال مزايدة علانية أو مظاريف مغلقة يتباري فيها المتنافسون وهو ما يعيب الإدارة التي انعقد بموجبها العقد بل يلقي بظلاله ويعكس آثاره علي التوازن المالي مقابلا وشروطا للعقد وهو ما من شأنه أن يسيء العقد بوصفه بالباطل.

 
وأشارت المحكمة إلي أنه بالنسبة للمتعاقدين علي وحدات سكنية أو محال أو وحدات أخري بقصد الإتجار والاستثمار سواء كانوا قد تسلموها أو لم يتسلموها فإن مركزهم القانوني »لن يضار« عند معالجة آثار الحكم ببطلان أرض بيع أراضي المشروع، وأوضحت المحكمة أن المتعاقدين تعاملوا مع بائع ظاهر بحسن نية ولم يضار أحد منهم من آثار الحكم وعلي الجهات المختصة مراعاة ذلك عند إعمال آثار الحكم ببطلانه والتي مؤداها إنهاء العقد وإعادة الأرض محل العقد إلي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مع تقييد التصرف فيها باتباع الإجراءات القانونية السليمة بالمقابل العادل في الوقت الحالي.

 
وأكدت المحكمة أنه لا صحة للقول بأن حكم بطلان العقد المشار إليه سيلقي بظلاله علي كل من سبق أن خصصت له قطعة أرض من الأشخاص الطبيعيين أو النقابات أو النوادي أو غيرها من الجهات التي تقدم علي تأدية الخدمات لأعضائها ولا تستهدف الربح، مشيرا إلي أن التخصيص الذي تم لهؤلاء وفق القواعد المقررة للهيئة ولائحتها العقارية بشأن الإسكان الاجتماعي لخروجه علي المفهوم الذي يخضع لقانون تنظيم المناقصات والمزايدات المشار إليه والذي يلزم اتباع المزايدة بشأن إجراءاتها المقررة في القانون.

 
وذكرت المحكمة أنه لاينال مما تقدم أن النيابة العامة قررت التحفظ علي التحقيق في بلاغ إهدار المال العام محل التداعي وذلك أن أمر بطلان العقد من عدمه مسألة مستقلة عن هذا التحقيق الذي يتعلق بالمسئولية الجنائية وعما إذا كان هناك إهدار للمال العام من عدمه.

 
عقارات دوت كوم»عقارية« يتقدم بين مواقع العقارات العربية

 
حقق موقع شركة عقارية للتطوير مركزا متميزا بين المواقع العقارية العربية احتل به المركز الثاني وفق تصنيف موقع Alexa حيث بلغ معدل الزيارة خلال الشهر الماضي 2.5 مليون زائر بمعدل زيادة %7 وخلال الشهور الثلاثة الماضية 2.600.000 بمعدل زيادة %20.

 
يتبع الموقع شركة عقارية للتطوير ويدرس احوال السوق العقارية في العالم العربي علي وجه العموم ودول الخليج علي وجه الخصوص حيث يبلغ عدد زواره عالميا 263654 زائرا يوميا ومن مصر 3217 زائرا يوميا ويتيح الموقع العديد من الخدمات.

 
ويساعد الموقع اعضاءه علي تسويق عقاراتهم حيث يمثل تواصلا مع المشترين والبائعين للعقارات ويقدم طرقا مختلفة لتسويق العقار ويتيح الموقع لاعضائه عرض اعلانات مميزة لوحداتهم ويقدم لهم خدمة الفاكسات الاعلانية وخدمة البريد الالكتروني وخدمة الرسائل البريدية.

 
ويضم الموقع ادارة العقارات ويشمل خدمة صيانة العقار وتحصيل الايجارات ومحاولة رفع العائد السنوي من العقار ويضم ايضا قسم المزادات العقارية وتقدم هذه الخدمة لمن يريد بيع عقاره بطريقة المزاد العلني.

 
تقوم الشركة باقامة المزادات العلنية والاعداد المسبق لها وتقوم الشركة بعمل دعاية للمزاد في الصحف والمواقع العقارية وغيرها ويتيح ايضا قسم شراء العقارات وهي خدمة تقدمها الشركة لمن يبحث عن العقار بالمواصفات المطلوبة والمواقع والميزانية وفق الغرض من الشراء.

 
ويقدم الموقع خدمة بيع العقارات حيث تتولي الشركة عملية التسويق من خلال الطرق المختلفة والاعلان عن وسائل الاعلام المختلفة.

 
وتقوم الشركة بتثمين العقارات لراغبي التعرف علي اسعار عقاراتهم وقيمتها السوقية ويتم اصدار شهادة تثمين معتمدة وموثقة بها قيمة العقار.

 
ويضم الموقع قسما لتطوير العقارات حيث تقوم الشركة بالبحث عن العقارات عديمة الفائدة واستقبال العروض العقارية المختلفة التي تحتاج الي تطوير من العملاء الذين يرغبون في تطويرها.

 
وهناك قسم المساهمات العقارية وتقدم فيه الشركات فرصا استثمارية ذات ربح مجز علي رأس المال البسيط من خلال طرح العديد من المشاريع العقارية علي شكل مساهمات وهي نوعية مساهمات ذات اجل قصير المدي وتتيح الفرص لعدد من الاشخاص للدخول في مجال الاستثمار العقاري بعرض الاسهم للفرد الواحد ليتم توزيع الفائدة علي اكبر عدد ممكن من الافراد.

 
ويقدم موقع aqareh خدمة الاعداد للمخططات وتسويقها من خلال الاعداد والتجهيز للمخطط ثم تسويقه وبيعه ويعرض الموقع مجموعة من المكاتب العقارية في مصر والسعودية واليمن.

 
كما يضم الموقع بعض اخبار العقارات في الوطن العربي مثل انظمة العقار ويحوي بعض النظم واللوائح المنظمة للسوق العقارية بالدول العربية مثل لائحة تنظيم المواقع العقارية ونظام تحديد العلامة بين المالك والمستأجر.

 
كما يحتوي علي بعض العروض الخاصة بالاسكان الفاخر في الدول العربية مثل عرض القصور والفيلات ومبان سكنية وتجارية ومكاتب وشقق للايجار او البيع او الشراء.

 
تنفيذات سوق دبي48 مليوناً أراضي و106 ملايين شققاً وفيلات

 
155 مليون درهم.. إجمالي التصرفات العقارية بدبي أمس

 
حققت تصرفات العقارات في دبي امس نحو 155.01 مليون درهم شملت تصرفات اراض وشقق وفيلات ورهون، وتوزعت بواقع 48.63 مليون درهم للتعاملات التي تم تسجيلها علي الاراضي و106.38 مليون درهم للتصرفات علي الشقق والفيلات.

 
وشهدت دائرة الاراضي والاملاك بدبي، امس، تسجيل 11 مبايعة، جاءت علي رأسها مبايعة بقيمة 32 مليون درهم في منطقة الرأس، وأخري بقيمة 3.70 مليون درهم في منطقة وادي الصفا 6، تلتها مبايعة بقيمة 3 ملايين درهم في منطقة الثنية الثالثة.

 
وتم امس تنفيذ مبايعة واحدة بمنطقة وادي العمردي بقيمة 2.38 مليون درهم ومبايعة بمنطقة وادي الصفا 6 قيمتها 3.70 مليون درهم، ثم منطقة الورقاء الثالثة بمبايعة واحدة بقيمة 1.51 مليون درهم، ومن بعدها البرشاء جنوب الخامسة بمبايعة واحدة بقيمة 1.90 مليون درهم.

 
ومن حيث المساحة، شهدت منطقة وادي العمردي اكبر مبايعة بواقع 54.43 الف قدم مربع وبيعت بمبلغ 2.38 مليون درهم، اما المساحة الثانية فكانت في الورقاء الثالثة وبلغت 11.61 الف قدم مربع وبيعت بمبلغ 1.51 مليون درهم، والثالثة وادي الصفا 6 بمساحة 7.80 الف قدم مربع وبيعت بمبلغ 3.70 مليون درهم.

 
كما تم امس تسجيل 51 مبايعة مبايعات الشقق والفيلات في مناطق التملك الحر، توزعت بين 45 لشقق وسجلت بمبلغ 78.72 مليون درهم و6 مبايعات لفيلات وسجلت بمبلغ 6.06 مليون درهم.

 
وسجلت الدائرة امس 14 عملية رهن بقيمة اجمالية بلغت 18.50 مليون درهم كان اهمها قطعة ارض بمنطقة البرشاء جنوب الخامسة وسجلت بمبلغ 1.35 مليون درهم، واخري في ند الشبا الرابعة بمبلغ 0.88 مليون درهم.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة