بنـــوك

%13‮ ‬انخفاضاً‮ ‬في عجز الموازنة الأمريگية‮.. ‬خلال أغسطس


إعداد ـ خالد بدر الدين
 
تراجع العجز في موازنة الحكومة الأمريكية بنسبة %13 خلال شهر أغسطس الماضي ليصل إلي 90.5 مليار دولار، مقارنة بـ103.6 مليار دولار، خلال نفس الشهر من العام الماضي، ويقيس هذا العجز الفرق بين إيرادات الحكومة ونفقاتها خلال أغسطس فقط.

 
وذكرت وكالة بلومبرج أن إجمالي العجز في موازنة السنة المالية، التي بدأت في شهر أكتوبر الماضي بلغ 1.26 تريليون دولار، مقارنة بعجز قدره 1.37 تريليون دولار، خلال السنة المالية التي بدأت في شهر أكتوبر عام 2008.
 
ويبدو أن الانتعاش الاقتصادي الذي تشهده الولايات المتحدة الأمريكية ساعد في توليد المزيد من إيرادات الضرائب لوزارة الخزانة، رغم أن مكتب الموازنة بالكونجرس كان يتوقع أن يصل العجز في موازنة السنة المالية الحالية إلي حوالي 1.34 تريليون دولار، ليصبح ثاني أكبر عجز في تاريخ الحكومة الأمريكية. وقال سكوت براون، الخبير الاقتصادي بمؤسسة »ريمون جيمس آند أسوشيتس« في سان بترسبورج بولاية فلوريدا الأمريكية، إن إدارة الرئيس باراك أوباما تواجه تحديات خطيرة، تتمثل في خفض هذا العجز الهائل، وفي نفس الوقت عليها تحفيز الاقتصاد الذي يعاني من بطالة بلغت %10. ويتوقع مكتب ميزانية الكونجرس أن يصل العجز في موازنة هذا العام إلي %9.1 من الناتج المحلي الإجمالي، ليصبح ثاني أكبر عجز منذ 65 عاماً، حيث لم يسبقه سوي العجز في موازنة العام الماضي، الذي بلغت نسبته %9.9. وجاءت قروض الحكومة المرتفعة لتمويل الديون في نفس الوقت، الذي استخدمت فيه الشركات والمستهلكون أرباحهم ومدخراتهم المتراكمة لتخفيف حدة هذه الديون، مع تباطؤ الانتعاش الاقتصادي، الذي ساعد في بقاء أسعار الفائدة متدنية، لدرجة أن متوسط سعر فائدة الرهن العقاري الثابتة فئة 30 سنة، بلغ %4.32 بداية الشهر الحالي، ليصل إلي أدني مستوي له منذ بدأت مؤسسته »فريدي ماك« للرهن العقاري في تسجيل بيانات أسعار فوائد الرهن العقاري عام 1972.

 
وتؤكد وزارة الخزانة الأمريكية، أن الإيرادات قفزت بحوالي %13 في أغسطس، لتصل إلي 164 مليار دولار، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2009، ليصبح ثاني أعلي شهر من حيث إيرادات وزارة الخزانة بعد أغسطس 2007.
 
كما ارتفعت حصيلة ضرائب الشركات بحوالي %30 خلال السنة المالية الحالية، لتصل قيمتها إلي 142.4 مليار دولار، بينما تراجعت حصيلة ضرائب دخل المستهلك خلال نفس السنة، لتصل إلي 791.2 مليار دولار.
 
وقفز انفاق الحكومة الأمريكية خلال الشهر الماضي بنسبة %2.2، ليصل إلي 254.5 مليار دولار، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بينما ارتفع انفاق وزارة الدفاع إلي 605 مليارات دولار منذ بداية السنة المالية الحالية حتي الآن، كما قفزت مخصصات الضمان الاجتماعي إلي 690.5 مليار دولار، وكذلك وزارة الصحة والخدمات الإنسانية إلي 781.8 مليار دولار، منذ أول أكتوبر الماضي، وحتي أول سبتمبر الحالي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة