أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

شرگات مواد البناء تدرس إنشاء محطات خاصة لتوليد الطاقة


رضوي عبدالرازق ـ
سعادة عبدالقادر
 
بدأ عدد من مصانع مواد البناء دراسة إقامة محطات توليد طاقة كهربائية خاصة للتغلب علي مشكلات الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، وما ينتج عنها من عجز في الإنتاج الكلي لهذه المصانع.

 
l
 
اتفق عدد من الخبراء علي جدوي هذا التوجه وأثره في التغلب علي مشكلات عجز الإنتاج الكلي مع تحقيق فائض إنتاج لسد الطلبين المحلي والخارجي.
 
ويري البعض الآخر أن ارتفاع التكلفة الإنشائية للمحطات يقف عائقاً أمام قدرة مصانع مواد البناء، في ظل محدودية قاعدة الشركات التي تمتلك الملاءة المالية لتحمل التكاليف الإنشائية الباهظة، فضلاً عن صعوبة الإجراءات المصاحبة لأخذ تراخيص إنشاء تلك المحطات.
 
أشار محمد سيد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إلي أن اتجاه بعض الشركات والمصانع المنتجة لمواد البناء، لدراسة مشروع إقامة محطات توليد للطاقة ضرورة، لأن انقطاع التيار عن هذه المصانع، يعمل علي خفض الإنتاج، ويسبب خسارة فادحة للشركات.
 
وأشار »حنفي« إلي أن ارتفاع تكلفة محطات توليد الطاقة يحد من إنشائها، متوقعاً حدوث عجز في إنتاج مصانع مواد البناء علي المدي البعيد، في حال استمرار انقطاع التيار الكهربائي، خاصة مع زيادة الطلب علي قطاع مواد البناء.
 
وأكد »حنفي« أن تكلفة هذه المحطات مرتفعة لأنها تقوم بتوليد الكهرباء علي عدة مراحل مثل تحويل الغاز إلي السولار وتحويل السولار إلي كهرباء، مما يجعل الموضوع محل الدراسة لا التنفيذ، وإنشاء محطات توليد الطاقة علي نفقة المصانع في صالح المصانع، رغم ارتفاع تكلفتها الإنشائية، لأنها تساعد علي زيادة الإنتاج، خاصة في ظل احتياج تلك المصانع إلي زيادة إنتاجها في الفترة المقبلة لتغطية السوقين المحلية والخارجية.
 
وأشار أحمد عبدالمقصود، مسئول المبيعات بشركة سيناء للأسمنت، إلي أن الركود الذي شهدته سوق البناء والتشييد ساعد علي ايجاد توازن بين حجم الإنتاج مع الطلب، وعدم ظهور عجز في الإنتاج، لكن اتجاه المصانع والشركات لدراسة إنشاء محطات توليد طاقة خاصة بها، في الوقت الحالي يزيد من أعباء الشركة، في ظل حالة ركود السوق وضعف حركة البيع والشراء.
 
وأوضح »عبدالمقصود« أنه في حال اتجاه الحكومة لاستخدام الطاقة المتجددة وتدعيم محطات توليد الطاقة لدي المصانع، أو تقليل عدد ساعات انقطاع التيار خلال يوم العمل، يزيد إنتاج المصانع.
 
ويؤكد المهندس علي موسي، عضو مجلس إدارة الصناعات باتحاد الصناعات، أن الدولة داعمة للكهرباء، لكن مصر أصبحت من الدول التي لديها طاقة محدودة ومن أكبر المميزات بالنسبة للمصانع، إن اتجهت إلي إنشاء محطات توليد خاصة
 
ويشير »موسي« إلي ضرورة تدعيم كل المصانع في قطاع مواد البناء، بمثل هذه المحطات، واستخدام الطاقة المتجددة فيها.
 
لافتاً إلي أن إنشاء محطات توليد الطاقة الخاصة، يساعد الشركات والمصانع علي افتتاح خطوط إنتاج جديدة وتحميل طاقتها علي هذه المحطات، ويزيد إنتاج المصانع في الفترة المقبلة، خاصة لاحتياج المصانع إلي زيادة الإنتاج في السنوات المقبلة، لسد حاجة السوق من الإنتاجين المحلي والخارجي.
 
وأشار أحمد الميقاتي، عضو مجلس إدارة جنوب الوادي للأسمنت، إلي ارتفاع تكاليف إنشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية، إضافة إلي صعوبة الإجراءات وأخذ التراخيص، مما يحد من قاعدة المصانع المتجهة إلي إنشاء محطات توليد طاقة كهربائية خاصة بها.
 
وكشف »الميقاتي« عن تعاقد شركة جنوب الوادي للأسمنت مع وزارة الطاقة والكهرباء، لإنشاء خط جديد لتوليد الطاقة الكهربائية بتكلفة استثمارية قدرت بـ85 مليون جنيه، لافتاً إلي حاجة مصنع جنوب الوادي للأسمنت إلي خط طاقة كهربائية إضافي للتغلب علي مشكلات الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.
 
واعتبر »الميقاتي« إنشاء خط جديد بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة الخيار الأفضل لارتفاع تكاليف إنشاء محطة توليد طاقة كهربائية خاصة، لافتاً إلي احتمال اتجاه شركة جنوب الوادي للأسمنت لإنشاء محطة توليد طاقة كهربائية، خاصة في حال فشل المفاوضات مع وزارة الكهرباء والطاقة.
 
وأكد مصدر مسئول بمجموعة عز الدخيلة للحديد والصلب، اتجاه »عز الدخيلة« لدراسة إنشاء محطة توليد طاقة كهربائية خاصة بالشركة، للتغلب علي مشكلات انقطاع التيار الكهربي، وأشار لصعوبة التعقيدات والإجراءات المصاحبة لإنشاء محطة توليد طاقة كهربائية خاصة.
 
وطالب وزارة الطاقة والكهرباء بتسهيل الإجراءات والتراخيص الممنوحة للشركات ومصانع مواد البناء الراغبة في استخراج تراخيص لإنشاء محطات توليد طاقة كهربائية خاصة، مستبعداً أن يتوجه عدد كبير من مصانع مواد البناء إلي إنشاء محطات توليد طاقة كهربائية، لافتاً إلي ارتفاع تكاليف إنشائها، مما يعوق القاعدة الكبري من مصانع وشركات مواد البناء ذات الملاءة المالية المحدودة لإتمام هذا امشروع، لافتاً إلي أن تأثير إنشاء محطات توليد طاقة كهربائية علي زيادة الإنتاج لشركات مواد البناء.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة