أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

نشاط‮ »‬عقاري‮« ‬مرتقب في الصعيد والدلتا


رضوي عبدالرازق
 
أرجع المستثمرون العقاريون عزوفهم عن إقامة وحدات سكنية بمحافظات الصعيد والدلتا لعدم توافر الأنشطة الخدمية والمراكز التجارية، التي تساهم في جذب القاعدة الكبري من راغبي الحصول علي وحدات سكنية بالمحافظات، مؤكدين وجود تعقيدات إدارية في الحصول علي التراخيص للبناء، إضافة إلي نقص المعلومات عن الأراضي المتاحة للاستغلال، والمشروعات التي تحتاجها تلك المحافظات.

 
وتوقع المستثمرون بالسوق العقارية، أن تنعكس اتجاهات وزارة التجارة والصناعة لإقامة مراكز تجارية بالصعيد والدلتا بمردود إيجابي علي إقبال المستثمرين علي إقامة وحدات سكنية بتلك المحافظات لتتحول إلي مناطق جذب استثماري وعقاري.
 
يذكر أن وزارة التجارة والصناعة، أعلنت مؤخراً، طرح قطع أراض في 16 محافظة بالصعيد والدلتا لإقامة مراكز تجارية عليها، لتنشيط حركة التجارة والاستثمار.
 
توقع عصام عادل، رئيس مجلس إدارة بتر هوم للاستثمار العقاري، أن يدعم اتجاه وزارة التجارة والصناعة، طرح قطع أراض بغرض إقامة أنشطة ومراكز تجارية في محافظات الصعيد والدلتا، خطط وآليات الدولة التي تستهدف إمداد المحافظات بالمرافق والخدمات، مشيراً إلي أثر هذا الطرح في تشجيع المستثمر العقاري علي إقامة مشروعات سكنية بمحافظات الصعيد والدلتا لسد الطلب الحقيقي والفعال علي الإسكان بالمحافظات.
 
وأشار »عادل« إلي الصعوبات والتعقيدات الإدارية التي يعاني منها المستثمر العقاري للحصول علي تراخيص البناء في المحافظات، مشيراً إلي أن تطبيق نظام الشباك الواحد المزمع تنفيذه، سيؤدي إلي تلافي التعقيدات المشار إليها.
 
وتوقع »عادل« إقبال المستثمرين علي إنشاء وحدات سكنية بالمحافظات، بعد اتجاه وزارة التجارة والصناعة لطرح أراضي خدمات ومراكز تجارية، في ظل افتقار قاطني تلك المحافظات لهذه الأنشطة، لافتاً إلي أن وجود مشروع تجاري ناجح يعمل علي جذب أكبر قاعدة من المستهلكين الراغبين في الحصول علي وحدات سكنية بالمحافظات.
 
وطالب »عادل« وزارة الإسكان بطرح مساحات أراض متنوعة في المحافظات بصورة دورية وبشكل مباشر، مؤكداً حاجة المستثمرين إلي أراض سكنية لمواجهة الطلب الحقيقفي والمتنامي لراغبي الحصول علي وحدات سكنية من قاطني محافظات الصعيد والدلتا.
 
وأشار فريد شلبي، رئيس مجلس إدارة الدولية للاستثمار العقاري، إلي وجود طلب متنام علي الإسكان المتوسط بمحافظات الصعيد، خاصة مدينتي سوهاج الجديدة وأسوان الجديدة، اللتين اعتبرهما »شلبي« من المدن الواعدة والأكثر جاذبية للمستثمرين العقاريين ولراغبي الحصول علي وحدات سكنية في الوقت الحالي.
 
وتوقع رئيس مجلس إدارة الدولية، أن تؤدي الجهود المبذولة من الدولة مؤخراً في طرح الأراضي وتطبيق الخطط والآليات الموضوعة لتوفير المرافق والخدمات بالمحافظات لإنهاء معاناة المستثمر العقاري في المستقبل القريب، موضحاً أن إقامة مشروعات ومراكز تجارية وتوفير الخدمات بالمحافظات وزيادة الطلب علي المشروعات السكنية بها، من أهم العوامل التي تؤدي إلي تشجيع المستثمر العقاري في التوجه للمحافظات.
 
وأكد »شلبي« زيادة حجم الطلب علي الإسكان المتوسط في محافظة سوهاج بشكل يفوق المعروض من الوحدات السكنية بها، مرجعاً ذلك لتوافر الخدمات من المراكز التجارية والمشروعات بالمحافظات، وهو ما أدي بالتبعية لإقبال المستثمرين علي بناء الوحدات السكنية وجذب قاعدة أكبر من راغبي الحصول علي وحدات سكنية.
 
وأشار طه سلطان، رئيس مجلس إدارة »دار العقارية للاستثمار العقاري«، إلي تشبع القاهرة والمدن القريبة منها بالعقارات، في الوقت الذي يرتفع فيه الطلب أيضاً علي الإسكان بالمحافظات، لافتاً إلي ارتباط الإقبال الجماهيري علي الإسكان بالمحافظات ومستوي الخدمات الأساسية المتوافرة.
 
وأضاف »سلطان« أن اتجاه جهاز تنمية التجارة والصناعة لطرح أراض علي الشركات العقارية مؤخراً، لإقامة مراكز تجارية في المحافظات، سيؤدي إلي خلق مناطق جذب سكاني، بشرط قيام الدول بتوفير تسهيلات للمستثمرين، من خلال تقليص إجراءات التراخيص لإقامة مشروعات سكنية.
 
وطالب »سلطان« بضرورة تجديد المرافق والاهتمام بمشروعات البنية الأساسية والتحتية بالمحافظات لتحمل الكثافة السكنية المتوقعة، مشيراً إلي اتجاه المستثمرين لتأسيس العديد من المشروعات الخدمية، خاصة الأماكن الترفيهية التي يفتقدها قاطنو المحافظات، متوقعاً أن ينجح ذلك في جذب أكبر قاعدة من راغبي الحصول علي وحدات سكنية بمحافظات الصعيد والدلتا.
 
وحدد »سلطان« أهم الصعوبات التي تواجه المستثمر العقاري في المحافظات في نقص البيانات والمعلومات، ضمن الأراضي المتوافرة، إضافة إلي المعوقات الإدارية المعنية بالحصول علي التراخيص.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة