أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

«كادمار» و«النجار» للملاحة تنهيان التعاقد مع الخط الملاحى التركى


 السيد فؤاد - يوسف مجدى

كشف المهندس مدحت القاضى العضو المنتدب لشركة كادمار للملاحة، رئيس شعبة خدمات النقل الدولى، عن إلغاء شركته التعاقد مع الخط التركى تماما بعد أن قرر الجانب التركى تسيير رحلات إلى ميناء حيفا الإسرائيلى بجانب موانئ بورسعيد ودمياط‏.‏

وتابع فى تصريحات لـ«المال»: إن هناك العديد من العوائق واجهتنا فى التعامل مع الجانب التركى والتى أدت فى النهاية إلى التراجع عن التعاقد، بالإضافة إلى تأخر دخول السفن إلى موانئ البحر الأحمر إلى جانب ارتفاع الرسوم المحصلة من الوكلاء، وقد اضطر الوكيل الملاحى «كادمار» إلى تغيير خط سير سفنه من ميناء الأدبية إلى السخنة بسبب ذلك، بينما بلغت إيرادات الدولة من تشغيل الخطين الملاحيين الأول والثانى مع الموانئ التركية نحو 1.687 مليون دولار منذ أبريل الماضى.

كانت وزارة النقل قد خاطبت السفارة التركية لاستبيان حقيقة توجه السفن التى تعمل على الخطوط المشتركة بين البلدين إلى الموانئ التركية، وكان رد سفارة أنقرة بأن تلك الإجراءات تخضع لاتحاد الغرف التجارية والقطاع الخاص التركى ولا علاقة لحكومة رجب طيب أردوغان بها.

 من ناحية أخرى ألغت شركة النجار للملاحة تعاقدها مع الجانب التركى هى الأخرى بسبب نفس الأسباب بعد أن اتجهت الخطوط التركية إلى إسرائيل، فضلا عن زيادة قيمة خطاب الضمان الذى تطلبه مصلحة الجمارك كشرط لدخول الشاحنات التركية للأراضى المصرية.

من جانبه أوضح عادل لمعى، رئيس مجلس الأعمال المصرى التركى، أنه لا تراجع عن التعاون بين مصر وتركيا فى النقل البحرى، نافيا وجود تحويل للخط الملاحى بين مصر وتركيا إلى إسرائيل.

وأكد أن التعاون بين تركيا وإسرائيل يقتصر على دخول الصادرات للأردن عبر ميناء حيفا ثم ترجع تلك السفن مرة أخرى بحاصلات زراعية من الأردن وإسرائيل إلى تركيا، ولا علاقة بالخطوط المصرية فى هذا الشأن.

وتابع: إن مجلس الأعمال المصرى التركى اجتمع خلال نهاية الأسبوع الماضى ولم يتم طرح أى تحويلات إلى إسرائيل على حساب مصر، مشيرا إلى أنه تمت مناقشة فتح السوق التركية أمام الحاصلات الزراعية ووجود توازن فى حجم التبادل التجارى بين البلدين فى هذا المجال.

وأوضح لمعى أن إجمالى الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى تركيا يبلغ نحو 500 مليون دولار، وفق حصة تحددها تركيا لمصر سنويا، إلا أنه خلال الموسم الحالى هناك زيادة فى حجم الحاصلات المصرية خلال الموسم الحالى خاصة فى الموالح والبطاطس والمنتجات الطازجة والمجمدات، مما يستدعى التفاوض فى شأن زيادة حصة مصر فى هذا الشأن.

وكان قد تم توقيع إتفاقية نقل بين مصر وتركيا منذ نحو أربعة أشهر لتشغيل الخطوط الملاحية بين ميناء ميرسن فى تركيا والموانئ المصرية فى بورسعيد والإسكندرية ودمياط دون الدخول إلى الموانئ الإسرائيلية، وكانت منتظمة على مدى الأشهر الماضية إلا أن السلطات المصرية فوجئت بتحويل بعض الرحلات للخط التركى إلى ميناء حيفا الإسرائيلى لنقل الشاحنات إلى الأردن.

من ناحية أخرى أكد عبدالقادر جاب الله، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أن الخط  الملاحى التركى يعمل بشكل منتظم، مشيرا إلى استقبال ميناء السخنة 121 شاحنة قادمة من ميناء بورسعيد خلال الأسبوع الحالى يتم تجهيز المراكب لنقلها إلى ميناء ينبع السعودى يبدأ الخط الملاحى من ميناء ميرسن فى تركيا وصولا إلى بورسعيد ثم السخنة، عبر الخط الثانى الذى دخل الخدمة سبتمبر الماضى.

ولفت عبد القادر إلى عدم توقف الخط الملاحى المصرى التركى، وأكد أن خطوط الملاحة التركية تتجه إلى الموانئ الإسرائيلية، لكنه لفت إلى أن الخلاف بين الخطوط التركية والوكيل المحلى «كادمار» يرجع إلى أسباب مالية بسبب تعاقد الجانب التركى مع وكيل آخر هو الشركة المتحدة للملاحة.

وأشار إلى أنه حدث خلاف بين الوكيل الملاحى كادمار والجانب التركى نتج عنه التعاقد مع وكيل آخر هو الشركة المتحدة  للملاحة، مرجعا سبب الخلاف إلى مشكلات مالية بينهم، ومؤكداً عدم تأثر الخط بذلك.

فى السياق نفسه لفت اللواء أحمد نجيب شرف، رئيس هيئة موانئ بورسعيد، أن الجانب التركى وجه بعض الشحنات إلى ميناء حيفا بسبب قربه من الأردن، مؤكداً أن الخط يعمل بشكل منتظم مدللا على قوله باستقبال الميناء 117 شاحنة قادمة من تركيا خلال الثلاثاء الماضى سيتم شحنها إلى ميناء دمياط.

وأكد أن الميناء عمل على تذليل جميع العقبات للجانب التركى، مشيراً إلى تطبيق نظام الشباك الواحد بهدف انتهاء جميع الإجراءات من منفذ واحد علاوة على تخصيص ساحات لتخزين البضائع.

وتابع: إن الشحنات بعد خروجها من الميناء يتم تدبير حراسة من الشرطة لتأمينها على الطرق، مؤكداً أن هيئة الموانئ تعمل على تذليل جميع العقبات وبلغ عدد الشحنات على الخط الملاحى 3 آلاف حاوية وحقق نحو مليون دولار عوائد للدولة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة