أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬الإسلامية للتجارة والصناعة‮« ‬تعرض تمويل مشروعات اقتصادية في مصر


محمد مجدي
 
عرض الشيخ صالح كامل، رئيس الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة مشاركة الغرفة الاسلامية مع اعضاء الغرف التجارية في مصر في انشاء وتمويل شركات ومشروعات اقتصادية عن طريق التمويل او الامداد بالخبرات، اضافة الي دعوة الاتحاد العام لانشاء شركة »فرص مصر« الاستثمارية التابعة لشركة »فرص الدولية« التي يشارك فيها اعضاء الغرف الاسلامية بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في الدول الاعضاء.

 
واشار »صالح« الي انشاء شركات تابعة لـ»فرص الاستثمار« في السنغال واوغندا وبنين ومالي وموريتانيا، اضافة الي فرع في السعودية سيعلن عن انشائه الاسبوع الحالي في جدة.

 
واوضح »كامل« ان انشاء »فرص مصر« تعثر منذ تولي عاطف عبيد، رئيس المصرف العربي الدولي عام 2008، والذي كان سيتولي التمويل، مشيرا الي ان رأس المال المستهدف يبلغ مليار دولار.

 
واستنكر رئيس الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة ـ خلال الاجتماع الذي عقد الاربعاء الماضي بالقاهرة مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ـ وجود اعداد كبيرة من المهن الطبية المساعدة في مستشفيات جدة والرياض تتم الاستعانة بها من الفلبين لانخفاض رواتبها في الوقت الذي يمكن فيه الاستعانة بعاملين من مصر في تلك المهن.

 
وطالب »كامل« بانشاء شركة لتأهيل العمالة وتوظيفها في السعودية، مشيرا الي ان المستشفيات المصرية بدأت تستعين ايضا بجنسيات مختلفة من المهن الطبية المساعدة.

 
واكد »كامل« ان دول الخليج لديها الامكانية لاستيعاب عشرات الآلاف من المهن الطبية المساعدة من المصريين، موضحا ان الغرف الاسلامية للتجارة والصناعة استعانت بشركة عالمية لعمل دراسة عن الدول المصدرة والمستوردة للعمالة في منظمة دول المؤتمر الاسلامي، وقد اشارت الدراسة الي ان هناك 4 دول مصدرة للعمالة وهي مصر وباكستان وبنجلاديش واندونيسيا، بينما تمثلت الدول المستوردة لتلك العمالة في: السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت وماليزيا.

 
واوضح »كامل« ان الغرفة الاسلامية قامت بعمل تلك الدراسة علي اساس كيفية انشاء شركات لتدريب العمالة علي المهن المطلوبة في الدول المصدرة للاستفادة منها عند تبادل العمالة مع الدول المستوردة لها علي ان يتم البدء في انشائها قريبا، مشددا علي ان زيادة التبادل التجاري يتضمن تبادل القوي العاملة وليس ما يتم تصديره واستيراده من منتجات كما يظن البعض فقط.

 
واكد »كامل« ان ترويج السياحة بين دول منظمة المؤتمر الاسلامي لم تنجح فيها إلا تركيا وماليزيا، نظرا لانهما من اكثر الدول التي قامت بعمل دعاية سياحية بين تلك الدول، موضحا ان السائح العربي والخليجي يستهدف القدوم الي مصر نظرا لتاريخها، حيث يعادل حجم انفاقه 5 سائحين اوروبيين، كما ان حجم انفاق السائحين السعوديين بلغ ما يقرب من 60 مليار ريال في العام الماضي، منها %80 لماليزيا وتركيا و%20 الي مصر.

 
واشار »كامل« الي امكانية استعانة الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر بخطة الغرفة الإسلامية حيث تتوافق النشاطات التجارية التي تعمل بها كلاهما مع اضافة او حذف ما يتناسب مع اوضاع المدينة والمزايا النسبية للمحافظة، وان تضع خطة لتنمية الناتج المحلي لتلك المدينة بغرض ايجاد فرص عمل للمواطنين.

 
واوضح »كامل« ان خطة الغرفة الاسلامية تشكل وضع اهداف اخلاقية الهدف الاول منها احياء القيم الاخلاقية في المعاملات التجارية، بالاضافة الي الهدف الثاني وهو تطوير حجم تبادل العمالة بين المؤسسات والشركات التجارية، اما الهدف الثالث فيتضمن تطوير مناهج التعليم كي تتواءم مع احتياجات السوق التجارية والصناعية.

 
من جانبه اكد احمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ان اتفاقية التعاون بين الاتحاد ومنظمة الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة ستعمل علي خدمة التجارة والصناعة في المحافظات المصرية من خلال مشاركة »الاسلامية« بامداد الاتحاد العام بالبرامج التدريبية لتطبيقها بالغرف التجارية في المحافظات.

 
وطالب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية جميع الغرف بتنمية انشطتها، موضحا ضرورة الانتهاء من تنفيذ تلك الانشطة والتي تم عرضها خلال انتخابات الغرف التجارية بالتزامن مع انتهاء فترة تولي المجلس الحالي للغرف التجارية عام 2014، اضافة الي ضرورة تنقيح وتعديل بعض التشريعات المعمول بها حاليا، حيث انها تعوق بعض المشروعات الاقتصادية في مصر.

 
وطالب محمد المصري، رئيس الغرفة التجارية في بورسعيد بمشاركة وزارة التجارة والصناعة في تنمية المشروعات التجارية من خلال انشاء شركات تابعة للغرف التجارية، اضافة الي ضرورة تعاون الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة مع كل غرفة تجارية علي حدة مساهمة منها في انشاء المشروعات التجارية والصناعية.

 
من جانبه طلب عبدالله قنديل، رئيس الغرفة التجارية في شمال سيناء، مساهمة ومشاركة الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة مع رجال الاعمال والتجار المشتركين في الغرفة التجارية بانشاء شركة »فرص العريش« للنهوض بالمشروعات التجارية والاستثمارية في المحافظة، مؤكدا ان شمال سيناء تمتلك الكثير من المقومات التي تجعلها علي قائمة اكثر المدن جذبا للاستثمار.

 
وقال محمد الزيني، رئيس الغرفة التجارية في دمياط، إن الاخيرة هي الوحيدة في مصر التي يمثلها %90 من ابناء المحافظة، نظرا لان محافظة دمياط تتميز بالانشطة الحرفية والتجارية والصناعية، مشيرا الي اهمية خطط الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة للنهوض بالمشروعات التجارية والصناعية، حيث يمكن الاستفادة منها وتطبيقها علي الانشطة التجارية والصناعية في الغرفة التجارية بمحافظته.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة