أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

استحواذ أراضي التخصيص المباشر علي‮ ‬%7‮ ‬من محفظة‮ »‬بالم هيلز‮« ‬يقلل من حجم التأثيرات السلبية


محمد فضل- أحمد الشاذلي
 
قللت بنوك الاستثمار من التأثير المتوقع من النزاع القائم علي صحة إجراءات حصول »بالم هيلز« علي مساحة 960 ألف متر عن طريق التخصيص، علي مركزها المالي نظراً لاستحواذ هذه الأرض علي %2 من محفظتها العقارية فيما يبلغ إجمالي مساحة أراضي التخصيص المباشر في »بالم هيلز« حوالي 3.5 مليون متر مربع.

 
وتستحوذ المليون متر، محل التقاضي، علي %6.06 من السعر المستهدف المحدد لسهم الشركة عبر أصولها التي حددها بنك الاستثمار النعيم، و%4 من القيمة العادلة التي حددها بنك الاستثمار برايم، وتوقع المحللون تأثر التدفقات النقدية الواردة للشركة في حال سحب أرض المشروع من »بالم هيلز« خلال فترة محددة تصل إلي ربع سنة، في ضوء ارتكاز استراتيجية الشركة علي الحصول علي إيراداتها عبر مجموعة قليلة من المشروعات صغيرة الحجم كل ربع سنوي.

 
في هذا السياق قدر أحمد عاشور، المحلل المالي ببنك الاستثمار النعيم، مساحة الأرض التي حصلت عليها شركة بالم هيلز عن طريق التخصيص بنحو 3.5 مليون متر بما يوازي %7 من المحفظة العقارية للشركة والبالغة 47.8 مليون متر مربع، مشيراً إلي أنه في حال خصم المليون متر المتنازع علي صحة إجراءات تعاقدها من محفظة »بالم هيلز« سينخفض السعر المستهدف عن طريق قيمة الأصول من 10.22 جنيه للسهم إلي 9.60 جنيه للسهم.

 
وقلل عاشور من تأثير دعوي بطلان عقد أرض مشروع »بالم هيلز- القطامية« علي المحفظة العقارية للشركة في ظل استحواذها علي %2 فقط منها بعكس »مجموعة طلعت مصطفي« التي تحتل فيها »مدينتي« %66 من المحفظة العقارية التي تمتلكها وبناء عليه فقد تأثرت الشركة بشدة في ضوء تعاظم حجم التدفقات النقدية المنتظرة منها.

 
وتوقع »عاشور«انخفاض الطلب علي الحجز بالمشروع لحين اصدار قرار رسمي سواء من خلال اللجنة التي شكلها الرئيس حسني مبارك لبحث أزمة »مدينتي« أو إصدار المحكمة حكماً بشأن صحة إجراءات التعاقد، مشيراً إلي أنه من المحتمل وقوع بقية الأرض التي تم الحصول عليها بالتخصيص في القاهرة الجديدة أو طريق مصر إسكندرية الصحراوي والسادس من أكتوبر في نفس المشكلة.

 
وأكد »عاشور« أن نسبة المبيعات في المشروع ستحدد بصورة كبيرة مدي تأثر »بالم هيلز« خلال فترة محددة، حيث ترتكز استراتيجيتها علي تسجيل إيراداتها عبر مبيعات عدد قليل من المشروعات الصغيرة كل ربع مالي، لذا فإنه في حال فقدان المشروع المقام علي قطعة الأرض محل التقاضي سيؤثر سلباً بشدة علي الإيرادات في أحد الفصول المالية.

 
وأوضح المحلل المالي ببنك الاستثمار »النعيم« أن من بين أبرز المشروعات التي ساهمت في إيرادات »بالم هيلز« خلال النصف الأول من العام الحالي أحد مشروعاتها في الساحل الشمالي ومشروع امتداد بالم هيلز القطامية والمرحلة الثانية من مشروع »بوتينكا«، متوقعاً أن تعيد »بالم هيلز« اطلاق مشروع »بالم هيلز العين السخنة« خلال الربع الأخير من نفس العام الحالي ليساهم في زيادة الإيرادات.

 
ورشح عاشور أن تسجل الشركة خلال عام 2010 إيرادات بنحو 1.835 مليار جنيه علي أن يبلغ حجم أرباحها 568 مليون جنيه.

 
يذكر أن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة حددت 26 أكتوبر لنظر القضية المقدمة من المهندس حمدي الفخراني ببطلان حصول بالم هيلز علي مساحة 960 ألف متر بالقاهرة الجديدة.

 
في سياق متصل قالت رحاب طه، المحلل المالي ببنك الاستثمار برايم انفستمنت، إن المشروع المقام علي الأرض محل التقاضي يساهم بنحو %4 من القيمة العادلة للسهم التي تبلغ 9.5 جنيه لتصل إلي 9.12 جنيه دون المشروع.

 
وأشارت طه إلي أن اللجنة التي شكلها الرئيس حسني مبارك من المتوقع أن تصل إلي آلية للتعامل مع أزمة »مدينتي« بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية، ومن المرجح أن تتمثل هذه الآلية في إعادة صياغة التعاقد دون تحميله أي مصروفات زائدة علي غرار ذلك سيتم توفيق أوضاع بقية عقود التخصيص المباشر التي تم إبرامها بعد إصدار قانون المزايدات والمناقصات عام 1998، ومن بينها تعاقد مشروع »بالم هيلز القطامية« الذي تم إبرام عقد قطعة الأرض الخاصة به عام 2006.

 
وأكدت »طه« صعوبة مقارنة وضعية »بالم هيلز« بحجم تأثيرات شركة طلعت مصطفي في قضية مدينتي نظراً لانخفاض مساحة الأرض التابعة للأولي، التي تنظرها محكمة القضاء الإداري وتمثل %2 فقط من محفظة بالم هيلز العقارية.

 
وتضم قائمة مشروعات بالم هيلز مشروع »Golden Palm ، Cscade Bamboo « والذي يستحوذ علي %4 من أراضي الشركة، ومشروعي »Palmpark وCasa « اللذين يستحوذان علي %4 و%2 من محفظتها من الأراضي، فيما يستحوذ مشروع Golf Extenstion علي %10، ويستحوذ مشروع Botanica علي المساحة الكبري من أراضي بالم هيلز بنحو %56، وتمتلك أرض فضاء تصل مساحتها إلي 190 فداناً.

 
من جانبه استبعد هاني سامي، المحلل المالي بمجموعة سي آي كابيتال تأثر شركة بالم هيلز بقبول محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ببطلان عقد بيع أراض، التي كانت الشركة اشترتها بنظام التخصيص المباشر من هيئة المجتمعات العمرانية، لافتاً إلي أن مساحة الأرض، التي تقدر بنحو 960 ألف فدان لا تزيد نسبتها علي %2 من الأراضي التي تمتلكها الشركة.

 
وأكد »سامي« أن الشركة لن تتأثر بأي مشكلة من هذا النوع مرة أخري، نظراً لأن مساحة الأراضي التي اشترتها الشركة بنظام التخصيص المباشر لا تتجاوز ما نسبته %7 من إجمالي الأراضي التي تمتلكها الشركة، حيث كانت بالم هيلز اشترت أغلب الأراضي بنظام المزايدات، بعكس قضية مدينتي حيث إن نسبة الأراضي التي تمتلكها مجموعة طلعت مصطفي بنظام التخصيص المباشر، بلغت %66 من إجمالي المساحة التي تمتلكها الشركة وهو ما سبب انهياراً عنيفاً بسعرالسهم، وأصاب المستثمرين بحالة من القلق والتوتر بشأن استثماراتهم.

 
أضاف المحلل المالي بمجموعة سي آي كابيتال، أن حل المشكلة بات وشيكاً خاصة مع تشكيل لجنة قانونية محايدة لحل قضية بيع أرض »مدينتي« بعد صدور حكم المحكمة العليا ببطلانه، متوقعاً عدم تأثر سعر السهم سلباً بتلك القضية خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد انخفاضه بنحو %5 بعد الإعلان عن قبول القضية.

 
وأكد خالد خليل، المحلل المالي ببنك الاستثمار بلتون، أن تأثير القضية المرفوعة علي الشركة محدود للغاية، نظراً لتدخل وزارة الإسكان لإيجاد حل سريع للمشكلة، نظراً لتحملها خطأ التعاقد، لافتاً إلي انخفاض نسبة مساحة الأراضي الخاصة بالدعوي إلي إجمالي الأراضي التي تمتلكها الشركة.

 
وأضاف »خليل« أن انخفاض السهم بعد الإعلان عن القضية جاء بسبب حالة التخوف والقلق التي اصابت المستثمرين من تكرار نفس سيناريو قضية مدينتي، التي استمرت لفترة كبيرة واثرت علي سعر السهم، متوقعاً أن يتحسن أداء اسهم قطاع العقارات خلال الفترة المقبلة خاصة مع تمتع بالم هيلز بعدد من المميزات أهمها تنوع منتجاتها ومساحات الأراضي التي تمتلكها، بالإضافة إلي تحقيقها نمواً في مبيعاتها فاقت التوقعات.

 
وقلل المحلل المالي ببنك الاستثمار بلتون من التأثير المتوقع علي القيمة العادلة للسهم أو التدفقات النقدية  خلال الفترة المقبلة، مبرراً ذلك بعودة الثقة للمستثمرين بقدرة الحكومة علي التدخل لحل المشكلة.

 
وتوقع بنك الاستثمار فاروس في تقريرله، أن تحقق شركة بالم هيلز نسبة نمو مرتفعة خلال الفترة المقبلة عن طريق توسع الشركة في القطاع الفندقي والعقاري ليشمل العقارات التجارية، إضافة إلي وحدات سكنية بأسعار أقل، خاصة بعد استحواذها علي شركة »ماكور« للاستثمار في الأوراق المالية التي تمتلك قدرة فندقية تقدر بنحو 762 غرفة فندقية.

 
فيما حدد بنك الاستثمار فاروس القيمة العادلة لسهم الشركة بـ8.1 جنيه للسهم الواحد مع التوصية بالشراء.

 
وتوقع بنك الاستثمار فاروس أن تستحوذ مبيعات الشركة من العقارات علي الجانب الأكبر من العوائد، إضافة إلي التوقع بمساهمة »شركة ماكور« بنسبة تتراوح بين 2 و%4 من إجمالي الإيرادات، فيما تهدف الشركة للوصول بمساهمة القطاع الفندقي بنحو %30 من إجمالي الإيرادات علي المدي الطويل.

 
ونبه التقرير إلي خطورة انحياز الشركة إلي فئة المباني الفاخرة، التي تتسم بمعدلات طلب غير مستقرة وأسعار مبالغ فيها، مطالباً الشركة بسرعة تلافي هذا الخطر في إطار الخطة المستقبلية للشركة والعمل علي تنويع أفضل لقاعدة العملاء الموجودين لديها.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة