أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

تأثيرات متفاوتة للقضية علي مبيعات الشركات العقارية


ـ محمود إدريس

يكتنف الغموض علاقة العملاء مع الشركات العقارية خلال الفترة الحالية خاصة مع صدور حكم بطلان عقد مدينتي، وتلويح البعض ببطلان تعاقدات أخري خلال الفترة المقبلة، وهو أمر قد يزيد مخاوف العملاء من التعاقد مع الشركات مما ينعكس بالسلب علي حجم مبيعات الشركات ويدفعها إلي دوامة أخري من الركود التي تعاني منها السوق منذ الأزمة،وتحاول الشركات بجميع الطرق الخروج منها.


تباينت آراء المتعاملين في السوق من حيث تأثير حكم بطلان عقد مدينتي علي حجم المبيعات لدي الشركات. أوضح البعض أن حجم المبيعات لديها لم يتأثر بالحكم، وتوقعوا عدم حدوث أي تأثيرات مستقبلية علي المبيعات، لأن التعاملات السابقة تلعب دوراً في حسم التعاقد.

ولفتوا إلي أن التأثير قد يكون علي المشتري الاجنبي وربما تتأثر مبيعات الشركات التي تسوق لمشروعاتها في الخارج، حيث يبتعد العملاء الأجانب عن الشراء قي سوق تمر بحالة من عدم الاتزان خاصة فيما يتعلق بالعقود.

وأشار البعض الآخر إلي تراجع حجم المبيعات نتيجة انعدام الثقة بين العملاء والشركات مع مطالبة العملاء بإلقاء نظرة علي عقد ملكية الشركة للأرض التي يتم تنفيذ المشروع عليها، وألمح البعض الي عدم امتداد أثرها الي الشركات العاملة في الشروق والقاهرة الجديدة لأنها هي الاقرب لموقع »مدينتي«، كما أن معظم الأراضي تم الحصول عليها بنظام التخصيص.

أكد مايكل الغزالي، مدير المبيعات بشركة »أوراسكوم للفنادق والتنمية«، أن حجم المبيعات لدي الشركة لم يتأثر بشكل أو بآخر بقضية بطلان حكم مدينتي حيث لم تتلق الشركة أي طلبات او استفسارات من العملاء بخصوص التعاقدات، وأشار الي أن عمليات الحجز من جانب العملاء لإتمام التعاقد تسير في مواعيدها المحددة وفقا للاتفاقات المسبقة.

لافتاً إلي أن سمعة الشركة في السوق تلعب دوراً في الحفاظ علي عملائها كما أن الشركات الكبيرة لا تتأثر بمثل هذه الامور، لأنها تمتلك الكثير من المشروعات الاخري التي تستطيع أن تعوض بها اي تراجع في مبيعات مشروع معين، فضلا عن ثقة العملاء في الشركات التي يتعاملون معها ومصداقيتها.

وتوقع »الغزالي« عدم حدوث أي تغييرات في اتجاهات العملاء في المستقبل، نتيجة هذا الحكم أو حدوث تراجع من العملاء في إتمام التعاقدات، لأن العملاء أصبحوا علي درجة عالية من الوعي.

من جانبه، أشار مسئول مبيعات بإحدي الشركات العقارية الكبري إلي أن حجم المبيعات لدي الشركة لم يتأثر علي الإطلاق، حيث تسير كل الأمور بشكل مستقر ولم تحدث أي تغييرات في اتجاهات العملاء، وأكد عدم حدوث اي الغاء للتعاقدات من جانب العملاء مع الشركة او تردد في اتمام التعاقد لانتظار ما ستسفر عنه الفترة المقبلة من تغييرات خاصة مع توقعات البعض بحدوث كثير من حالات البطلان في التعاقدات لدي العديد من الشركات، لأن سمعة الشركة وأداءها في السوق وسابق خبرتها، فضلاً عن إنهائها المشروعات في وقتها تلعب دوراً في اقناع العميل وتزيد من رغبته في التمسك بالتعامل مع الشركة خاصة مع المزايا التي تمنحها لعملائها والتسهيلات في السداد.

ولفت علاء فؤاد، مدير المبيعات بمجموعة عبد الغني الجمال للاستثمار العقاري والسياحي، إلي أن شركته لم تشهد حدوث اي الغاء للتعاقدات من جانب العملاء او منحهم وقتاً اكبر للتفكير بشكل اوسع للتعاقد مع الشركة، نتيجة بطلان عقد مدينتي، وهو ما أرجعه إلي أن المواطنين أصبحوا علي دراية بأن ما يحدث يرجع الي ابعاد سياسية او تصفية حسابات شخصية مع بعض الافراد.

وقال إن المشكلة تكمن في العميل الاجنبي الذي قد يتأثر بمثل هذه القضايا، لأن حجم المبيعات لدي الشركات التي تسوق لمشروعاتها خارجياً، قد يتعرض للانخفاض لان العميل الاجنبي يرفض أن يضع أمواله في مشروع ترتفع فيه درجة المخاطرة.

وأشار »فؤاد« إلي أنه رغم عدم وجود حراك كبير في السوق بسبب قصر موسم الصيف بحلول شهر رمضان، وبداية العام الدراسي، فإن حجم المبيعات مازال يحتفظ بمنحناه الطبيعي وعدم وجود أي انحرافات فيه نتيجة الحكم.

وتوقع استمرار المبيعات علي هذا المنوال خلال الفترة المقبلة لان بطلان التعاقد لن يكون له تأثير علي أسعار الوحدات التي تعتبر المحدد الاكبر لاتجاهات العملاء وتعاقداتهم في مصر.

وأكد أيمن عبد اللطيف، مسئول مبيعات بشركة united company للتسويق العقاري، أن شركته تلقت اسئلة واستفسارات من جانب العملاء عن احوال السوق ومشروعات الشركة دون إبداء أي رغبة من جانب العملاء في طلب الغاء التعاقدات او الحصول علي فترة من الوقت من الحجز للتفكير قبل إتمام التعاقد.

وقال إن العملاء قبل التعاقد مع الشركات العقارية يحصلون علي المعلومات الكافية بجميع الأمور المالية والفنية بالشركة، بالإضافة إلي معرفتهم سابق أعمال الشركة في السوق وسمعتها في إنهاء وتنفيذ المشروعات في وقت محدد.

وتوقع حدوث تأثير محدود خلال الفترة المقبلة علي حجم المبيعات ولكن لن يستمر فترة طويلة خاصة أن المشكلة اوشكت علي الانتهاء وأن الوضع سوف يعود كما كان عليه من قبل.

من جانبه، أوضح محمد غريب، مدير المبيعات بشركة الراية للاستثمار العقاري والتنمية الزراعية، أن الحكم ستكون له آثار سلبية علي السوق العقارية، التي شهدت تراجع حركة المبيعات إلي ما يقترب من النصف.

وأرجع »غريب« هذا التراجع الملحوظ في حجم المبيعات لسببين أساسيين، الأول هو انعدام الثقة بين العملاء والشركات، وهو مساوئ الحكم، وقد يصل الأمر، خاصة في ظل ظهور عدة طعون أخري علي بعض عقود الشركات، لأن يطلب العميل فحص عقد ملكية الأرض، التي تقع الوحدة داخل حيزها حفاظاً علي موقف العملاء الحاليين والحاجزين بـ»مدينتي«.

وأضاف »غريب« أن الأمر الثاني يعود لما قبل إصدار الحكم، وهو الركود غير المعتاد في مثل هذا التوقيت من العام، فمن المنطقي أن تشهد السوق العقارية طفرة في فصل الصيف وتستمر ثمارها حتي بعد دخول العام الدراسي، وهو ما لم يحدث هذا الصيف، نتييجة تزامن شهر رمضان مع الصيف، وبصدور الحكم أصيبت السوق بالشلل التام، انتظاراً لما ستسفر عنه قضية »مدينتي« أو القضايا المشابهة لدي الشركات الأخري.

ونفي عامر عامر، مدير المبيعات والتسويق بشركة الفطيم مصر للإنشاء والاستثمار العقاري والسياحي، تأثر شركته بالحكم، وكذلك جميع الشركات التي تقتصر أعمالها علي الساحل الشمالي، متوقعاً أن تقتصر التأثيرات السلبية علي حجم مبيعات الشركات العاملة في الشروق والقاهرة الجديدة، خاصة المجاورة لموقع »مدينتي«، والتي تم الحصول عليها بغير نظام المزايدات.

وأكد »عامر« أن جميع الشركات العاملة في الإسكندرية، والعين السخنة، والساحل الشمالي، لن تتأثر نهائياً بالحكم ولم تعره أي اهتمام، موضحاً أن عملاء هذه الأسواق ما زالت لديهم الثقة اللازمة لإتمام عمليات البيع، كما لقت »عامر« إلي خطورة الحكم من زاوية تأثيره علي حجم المبيعات للشركات التي تستهدف العملاء الأجانب، مشيراً إلي أن كلا من العملاء والمستثمرين الأجانب الفئتان الأكثر تخوفاً وترقباً للحكم وتبعاته وفي حالة تخارجهم من السوق المحلية سنفقد قوة محركة للقطاع، وتصاب السوق بالشلل التام.

وأشار أحمد حسن، مدير المبيعات والتسويق بشركة الرواد للاستثمارات العقارية، إلي عدم تأثر المبيعات بشركته بالحكم، ولكنه أوضح أن ثمة تباطؤاً في معدل المبيعات قبل صدور الحكم حتي اقتصرت المبيعات علي الضروريات القصوي من العملاء المضطرين وهم الفئة التي يؤثر أي قرار طارئ علي قواها وربحيتها الشرائية.

واستبعد »حسن« حدوث أزمة ثقة بين شركات الاستثمار العقاري والعملاء، مطمئناً العملاء الحاجزين »بمدينتي« حالياً، موضحاً أن ثمة أزمة مشابهة حدثت في 2008 عند إفلاس وانسحاب شركة »داماك« من السوق المحلية في ظل التزامات وتعاقدات عليها، وسيطر القلق والحذر علي القطاع العقاري، أكثر من الآن حتي تدخل بنك الإسكان والتعمير وتحمل الموقف وبث الاستقرار في السوق مرة أخري، وهو ما يدل علي قدرة صعود السوق المصرية أمام أي قرارات مفاجئة أو طوارئ ولن تنهار السوق بسبب شركة أو مشروع أياً كان، ولكن المشكلة في تكرار القضية مع عدد آخر من الشركات العقارية الكبيرة.

تنفيذات سوق دبي104.40 مليون درهم قيمة تصرفات جميع العقارات في دبي

حققت تصرفات العقارات في دبي أمس 40.104 مليون درهم شملت تصرفات أراض وشقق وفيلات ورهون.

بلغت قيمة تصرفات جميع الأراضي في دبي 64.49 مليون درهم، أما قيمة تصرفات جميع الفيلات والشقق فبلغت 76.54 مليون درهم.

وشهدت دائرة الأراضي والأملاك بدبي أمس تسجيل 6 مبايعات كان أهمها مبايعة بقيمة 31.10 مليون درهم في منطقة ندحصة وأخري بقيمة 00.10 مليون درهم في منطقة نخلة جميرا، وأخري بقيمة 50.8 مليون درهم في منطقة لهباب.

وتصدرت منطقة لهباب المناطق من حيث عدد المبايعات بعدما سجلت مبايعة بقيمة 50.8 مليون درهم تلتها ند الشبا مبايعة بقيمة 10.2 مليون درهم ثم منطقة الراشديه مبايعة واحدة بقيمة 85.0 مليون درهم وتلتها ندحصة مبايعة بقيمة 31.10 مليون درهم.

كما جاءت المبايعة التي  تمت بمنطقة لهباب علي رأس المبايعات من حيث المساحة بـ53.540 ألف قدم مربع وبيعت بمبلغ 50.8 مليون درهم أما المساحة الثانية فكانت في ند حصة بمساحة 98.22 ألف قدم مربع وبيعت بمبلغ 31.10 مليون درهم والثالثة نخلة جميرا بمساحة 70.6 ألف قدم مربع وبيعت بمبلغ 00.10 مليون درهم.

أما من حيث مبايعات الشقق والفيلات في مناطق التملك فلقد تم تسجيل 36 مبايعة منها 35 لشقق وسجلت بمبلغ 74.32 مليون درهم ومبايعة لفلل وسجلت بمبلغ 80.1 مليون درهم، كما تم أمس تسجيل 23 رهناً بقيمة إجمالية بلغت 71.25 مليون درهم كان أهمها قطعة أرض بمنطقة وادي الصفا 7 وسجلت بمبلغ 74.2 مليون درهم وأخري في ند الشبا بمبلغ 10.2 مليون درهم.

وبلغ مجموع الرهون علي الشقق والفيلات 39.12 مليون درهم حيث تم تسجيل 13 رهناً عقارياً.

عربيطرحته بالتقسيط حتي 10 سنوات

»دجلة بالمز«.. أحدث مشروعات »معمار المرشدي« للإسكان القومي

في محاولة للتغلب علي ارتفاع اسعار وحدات المشروع القومي للاسكان الذي ينفذه القطاع الخاص، إضافة الي تراجع الطلب علي العقارات، تسعي شركة »معمار المرشدي« لتسويق مشروع »دجلة بالمز« من خلال أساليب السداد المختلفة والتي تبدأ من عام حتي 10 سنوات دون تعاملات مصرفية.

يشغل المشروع مساحة تبلغ 500 فدان علي طريق الواحات الفيوم بمدينة السادس من أكتوبر بجوار مشاريع دريم لاند وحي الأشجار وينفذ المشروع علي 4 مراحل تضم 6840 وحدة سكنية سيتم الانتهاء منه بنهاية عام 2011.

وتبلغ النسبة البنائية %15 فقط من المساحة الاجمالية بالإضافة الي %82 مسطحات خضراء والباقي للمرافق، ويضم المشروع ناديا اجتماعيا علي مساحة 8738 مترا ومنشآت ومحال تجزئة وخدمية علي مساحة 356.36 ألف متر مربع.

تبلغ ارتفاعات المباني 5 طوابق محاطة بحدائق خاصة وبحيرات صناعية وتصل مساحدة الوحدة الي 80 مترا صافي 67 مترا.

وتختلف اسعار الوحدات طبقا لفترة السداد والتي تبدأ من 106 آلاف جنيه نقدا وتصل الي 179 ألف جنيه تقسيط لمدة 10 سنوات ويبلغ سعر الوحدة بنظام تقسيط لمدة عام 114 ألف جنيه يتم سداد 5 آلاف جنيه دفعة حجز و15 ألفا تعاقدا و22 ألفا اقساطا ربع سنوية لمدة 3 أقساط علي أن يسدد 28 ألفا بعد عام من التعاقد و3420 جنيها وديعة تمثل %3 من قيمة الوحدة.

بينما يصل سعر الوحدة تقسيط 10 سنوات الي 179 ألف جنيه يتم سداد 5 آلاف دفعة حجز و15 ألفا تعاقدا إضافة الي 15 ألفا دفعة تسدد بعد 6 أشهر من التعاقد و5100 أقساطا سنوية وتبلغ قيمة القسط الشهري 680 جنيها بالإضافة الي 20 ألفا دفعة تسلم و5370 جنيها وديعة تمثل %3 من قيمة الوحدة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة