أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

البنوك تتوسع في دعاية الـ‮»‬Outdoors‮« ‬لترسيخ علاماتها التجارية


أحمد غنيم
 
توسعت البنوك مؤخرا في الاعلان عن منتجاتها عبر لافتات الطرق »Outdoors « لكونها اداة مهمة لاجتذاب العملاء الجدد ونشر العلامة التجارية للبنك وترسيخ صورة ذهنية معينة لدي العميل، فضلا عن انها من وسائل الدعاية الاقل تكلفة، والتي تتمتع بنسبة مشاهدة وتكرارية مرتفعة من جانب العميل وبالتالي تلعب دورا قويا في ترسيخ الصور الذهنية عن المؤسسات والهيئات والشركات والبنوك التي تستخدمها.

 
لجأ بنك التمويل المصري السعودي بشكل مكثف لوسائل الـOutdoors
 
في رحلته لتغيير اسمه وعلامته التجارية من »التمويل المصري السعودي« الي بنك»البركة ـ مصر«.
 
قال مصرفيون ومديرون لقطاعات التسويق بالبنوك إن اعلانات الـ»Outdoors « هي الأقل تكلفة ومفيدة للغاية في ترسيخ الصور الذهنية لدي العملاء ونشر اسم البنك والعلامة التجارية الخاصة به الي جانب نشر المنتجات الجديدة مع ضمان ارتفاع نسبة المشاهدة لها، وربطوا بين الكثافة السكانية والمرورية ومدي نجاح اللافتات الاعلانية بالطرق لجذب عملاء جدد للبنوك، واكدوا اهمية الاعتماد علي اعلانات الطرق كعنصر اساسي في الحملات الاعلانية خاصة فيما يخص منتجات تمويل الافراد.
 
وشددوا علي اهمية اتباع تعليمات وضوابط البنك المركزي بشأن صحة البيانات والارقام التي يتم نشرها عبر هذه الاعلانات حتي لا تحدث نتائج عكسية وفقدان ثقة العملاء.
 
قال خالد حسن، مدير قطاع التجزئة ببنك الشركة المصرفية إن البنوك بدأت تتوسع في استغلال لافتات الـOutdoors اعلانات الطرق باعتبارها احدي الوسائل البارزة في الترويج للمنتجات والخدمات الخاصة بتمويل الافراد، لافتا الي ان البنوك لا يمكنها الاعتماد عليها فقط بل تستند اليها كوسيلة اعلانية بجانب الوسائل الاخري »المرئية، المسموعة، المقروءة«.
 
اضاف »حسن« ان البنوك تعتمد علي النوعية من الاعلانات للترويج لأحدث منتجاتها في اطار حملة اعلانية تقوم بها المؤسسة علي جميع الاصعدة الاعلامية بما يتوافق واهدافها وطبيعة المنتج ونوعية شرائح العملاء التي تخاطبها.
 
لافتا الي ان اعلانات الطرق احدي الوسائل الاعلانية المهمة التي تستخدم ايضا في اعادة تذكير العملاء بمنتجات قائمة، سبق طرحها، وغالبا ما تكون منتجات موسمية مثل القروض التعليمية، التي تهافتت البنوك علي الترويج لها خاصة مع دخول المدارس وحاجة قاعدة عريضة من العملاء لها.
 
وحول نوعية الشرائح المستهدفة من التوسع في اعلانات الـOutdoors قال مدير قطاع التجزئة إن اغلبها توجه لفئات محددة مع اختلاف حجم كل شريحة وطبيعتها وتحددها الخدمات التي ترغب البنوك في الترويج لها، واشار الي ان هذه الفئات قد تكون لراغبي الحصول علي قروض السيارات او الشباب راغبي الزواج، علي سبيل المثال، فقد تتضمن لافتات الاخيرة صورة لزوجين وعبارات ترويجية تنصح راغبي الزواج بالحصول علي تمويلات من البنك.

 
وعلي مستوي المنتجات الادخارية مثل الشهادات والودائع باختلاف آجالها فقد تعتمد البنوك علي لافتات الطرق بما تحقق اكبر انتشار دعائي ولفترات اطول من وسائل الاعلام الاخري مقارنة بالتكلفة.
 
واضاف ان اختيار الاماكن بعناية يتم بموجب دراسات تقوم بها المؤسسات او شركات التسويق الكبري حيث تبني الدراسات علي اساس طبيعة المنتج ونوعية وحجم الشريحة المستهدفة من العملاء، وهو ما يترتب عليه اختيار انسب الاماكن او الطرق لوضع لافتات اعلنية تحمل اسم وشعار البنك وعبارات التعريف بالمنتج، وتوقع ارتفاع نسبة مشاهدة الجمهورة للاعلان المستهدف.
 
واوضح مدير التجزئة المصرفية ان هناك علاقة طردية بين الكثافة المرورية والسكانية ونسبة المشاهدة العالية، لذلك تتجه المؤسسات الي وضع اعلاناتها علي الطرق والكباري الاعلي كثافة لضمان نجاح الحملة.
 
من جانبها اوضحت عبير العريني، مسئولة الدعاية والتسويق باحدي المؤسسات ذات الصلة بالبنوك، ان اعلانات الـOutdoors باتت إحدي ابرز وسائل الدعاية التي تعتمد عليها البنوك في ترويج منتجاتها بالاضافة للوسائل التقليدية الاخري. واشارت الي ان نسبة الاعتماد عليها قد تختلف باختلاف البنك والمنتج والشرائح المستخدمة.

 
واضافت ان بعض البنوك تهتم باعلانات الطرق بدرجة كبيرة وتواظب علي تجديدها والترويج لمنتجات جديدة وفق خطط دورية بما يعطي ايحاء للعملاء بانهاء تسعي دائما لتوفير سبل الراحة والمنتجات التي العميل يتطلبها في حياته اليومية واعماله المالية، فيما تراها بنوك اخري غير جاذبة للانتباه خاصة اذا ما كانت تخاطب فئات محددة بعينها.

 
واضافت »العريني« ان اعلانات الـOutdoors من الادوات الاعلانية المتعمقة، ومن شأنها مساعدة البنك في خلق قاعدة عريضة من العملاء علي مستوي جميع المناطق داخل السوق، فضلا عن قدرتها علي ترسيخ اسم وشعار البنك وخدماته في ذهن العميل، مما يجعله ضمن قائمة الكيانات المصرفية التي سيتعامل معها، وقد يعتلي مكانة متقدمة فيها.

 
وحول المقارنة بين الـOutdoors والوسائل المرئية مثل التليفزيون قالت »العريني« إن الاختلاف بينهما ليس شاسعا باعتبارها ادوات مكملة لهدف ترويجي يصب في اتجاه نجاح منتجات البنك.

 
واضافت ان البنك يتعاقد علي حملة اعلانية لمنتج محدد ولفترة زمنية معينة وبدوره يتم حجز مساحات اعلانية علي الطرق الرئيسية خاصة ذات الكثافات المرورية العالية بينما، تقوم فكرة الاعلان في اجهزة الاعلام الاخري علي اسلوب النشر ان كانت صحفا او فترات زمنية في فواصل الاعمال التليفزيونية او الاذاعية، واوضحت انه رغم مساهمة اعلانات الطرق بشكل كبير في انجاح الحملات الاعلانية التي تقوم بها البنوك فإنه لا يمكن الاعتماد عليها فقط.

 
وقالت إن طبيعة العبارات الترويجية في اعلانات الطرق تحتوي علي عدد كلمات قليلة تفيد بالغرض الترويجي كما تتسم بالبساطة والسهولة في اغلب الاحوال، إلا اذا كانت موجهة لفئات متخصصة فإنها تحتوي علي مصطلحات وعبارات قوية للوصول الي افضل مستويات التأثير علي العملاء.

 
وفي نفس السياق قال شريف حسن، مدير ادارة التسويق والاعلان بالبنك العربي والافريقي الدولي، إن البنوك تستخدم اعلانات الطرق في اطار خطة متكاملة للاعلان عن المنتجات الجديدة التي يقدمها البنك، فضلا عن الاستناد اليها في اعلانات الفروع واماكن تواجدها.

 
واضاف ان كل ما تتم كتابته علي اللوحات الاعلانية في الطرق يخضع للوائح وقوانين البنك المركزي، التي تشدد علي توافر عناصر الشفافية والمصداقية لذلك يمكن الجزم بأن كل ما يتم الاعلان عنه في لافتات الطرق صحيح %100، وبما تحتويه من بيانات وارقام، مشددا علي اهمية اتباع تعليمات وضوابط المركزي حتي لا تتعرض البنوك لمشكلات، اهمها »فقدان مصداقية وثقة العميل« ولان هذه الاعلانات شريك اساسي في اي حملة اعلانية يقوم بها البنك بجانب الوسائل الاعلانية الاخري، واستبعد قيام البنوك بالاعتماد علي اعلانات الطرق فقط في الترويج لمنتجاتها.

 
واوضح ان البنوك تختلف فيما بينها حول اختيار فئات العملاء المستهدفين، فمثلا البنك العربي الافريقي يخاطب الشريحة B ، A اي الشريحة الاجتماعية الاولي في المجتمع والتي تحتاج لاعلانات من نوع خاص مثل الاعلان عن القروض الشخصية وشهادات الاستثمار بينما تخاطب بنوك اخري شرائح اجتماعية اقل هي الاكثر احتياجا الي اعلانات القروض التعليمية والشهادات الادخارية.

 
ولفت »حسن« الي ان البنك حينما يختار مخاطبة شريحة معينة يحدد وفقا لها المكان الذي سيتم الاعلان فيه، لان طبيعة الشريحة المستهدفة من العملاء تلعب دورا رئيسيا في اختيار الوسيلة الاعلانية ومكانها، حيث يمكن الاعلان في الطرق عن منتجات الافراد بينما يقل جدواها في الاعلان عن منتج موجه للشركات.

 
وقال إن بعض الوكالات الاعلانية صاحبة الحق في تسويق وتأجير تلك الاعلانات والبنوك اصبح دورها التفاوض حول جميع تفاصيل اعلانات الطرق من حيث المدة والايجار ونوع المنتج والفترة الزمنية اللازمة للترويج له.

 
واعتبرت الدكتورة فاطمة الجولي، مدير عام التسويق ببنك مصر، ان اعلانات الطرق هي احدي القنوات الترويجية المؤثرة علي الجمهور وبموجب الابحاث السوقية التي تقوم بها ادارة التسويق كل 3 اشهر، إلا أنها ليست الاكثر تأثيرا علي اعتبار ان %50 من التعداد السكاني في المجتمع مازال غير ملم باساسيات القراءة والكتابة.

 
وشددت »الجولي« علي ضرورة التنويع في الرسائل حتي تستطيع البنوك تسويق المنتجات بسهولة تامة خاصة انها تحاول كسب العملاء الجدد والقائمين من جميع الفئات مشددة علي اهمية تكامل المعلومات والارقام لانجاح الحملة الاعلانية.
 
واوضحت ان البنوك تحاول عن طريق اعلانات الطرق جذب مجموعة جديدة من العملاء، خاصة ان %10 فقط من السكان في مصر يتعاملون مع الجهاز المصرفي، وبالتالي نجاح البنوك في جذب عملاء جدد يتوقف علي مدي قوة الحملة الاعلانية فضلا عن الموقع الذي تستغله البنوك من الشركات الاعلانية بحيث تكون مساحته مناسبة وان يكون ذا رؤية متميزة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة