أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

أنصار المسرح المستقل يحتفلون بمولد أول اتحاد لفنانى المسرح المستقل


كتبت - سلوى عثمان:

«بيدى لا بيد عمرو»، يبدو أن هذه هى الحكمة التى خرج بها فنانو المسرح الحر بعد أن يئسوا من أن يحصلوا على أى عون من قبل المؤسسة الثقافية الرسمية فقرروا أن يدشنوا هم المظلة المؤسسية التى يمكن أن يستظلوا بها - كفنانين فرادى - فقد كشف المخرج هشام السنباطى، مدير مهرجان «آفاق المسرحى»، خلال الاجتماع الأخير الذى عقد أوائل هذا الأسبوع، عن تأسيس أول اتحاد لفنانى المسرح الحر تحت عنوان «اتحاد آفاق مسرحية»، لينضوى تحته أعضاء فرق المسرح المستقل، وكل فنان يهوى العمل المسرحى الحر، وبعض نجوم الفن وكبار النقاد أيضًا، بالإضافة إلى العديد من المهتمين بالحركة المسرحية الحرة بمصر، والعالم العربى، وسيتبنى الاتحاد مجموعة من الأهداف التى يحتاج لتحقيقها فنانو فرق المسرح المستقل.

فقد أوضحت ياسمين إمام، أحد المنظمين بـ«آفاق» أن الاجتماع الذى جرى يوم السبت بين أعضاء ومسئولى الفرق المشاركة بمشروع «افاق المسرحية» جاء للاتفاق على المرحلة الجديدة من المهرجان والذى يدعمه قطاع الإنتاج الثقافى.

وأشارت إلى أن الاتحاد هو واحد من مراحل مشروع آفاق مسرحية، ويمثل المركز التنظيمى للمشروع، والمشاركة به متاحة لكل فنانى المسرح الحر بجميع تخصصاتهم المسرحية من مختلف محافظات مصر، والدول العربية والأجنبية الراغبين فى أن يكونوا أعضاء به.

وأكدت ياسمين إمام أنهم بدأوا بالفعل بناء شبكة تواصل بين كل فنانى مشروع آفاق مسرحية فى كل المحافظات من أجل دعم الإبداع المسرحى الحر كى يصبح الأوسع نطاقًا فى مصر والعالم العربى.

وأوضحت أن الاتحاد يطمح لتحقيق ثلاثة عشر هدفًا منها الدفاع عن حقوق ومصالح فنانى المسرح الحر، والعمل على التواصل فيما بينهم داخليًا، وبين فنانى المسرح الحر على المستوى المحلى والعربى والدولى، وحماية أعضاء الاتحاد من السطو على إبداعاتهم الفنية أو التعرض لحريتهم الفكرية أو الإبداعية، والعمل على رفع المستوى الثقافى والكفاءة المسرحية لدى الأعضاء وفق سياسة تهدف لصقل مواهبهم والارتقاء بالذوق الفنى العام لهم، وذلك من خلال عقد دورات مسرحية متخصصة، ونشر الوعى الثقافى المسرحى لدى جمهور المسرح المصرى، ومن الأهداف أيضًا، إقامة مهرجانات وملتقيات مسرحية خاصة بالأعضاء بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية والجهات المهتمة بالمسرح، والمشاركة فى الفعاليات والمهرجانات المسرحية المحلية والعربية والدولية، وتأكيد دور الاتحاد فى هذه الاحتفالات المسرحية، وتوفير فرص المشاركة بها لأعضائه، والعمل على جمع شمل فنانى المسرح الحر والمهتمين به فى جميع محافظات مصر والعالم العربى والدولى، ووضع استراتيجية مشتركة للعمل فيما بين الأعضاء، وتوحيد الطاقات البشرية لفنانى المسرح وفرقة أعضاء المشروع والاستفادة منها لتحقيق أهدافه، وإقامة الندوات واللقاءات على مستوى العالم لتحقيق أهداف المشروع، وإصدار النشرات الورقية والإلكترونية التى تخدم أهداف المشروع، وتسجيل وتوثيق الأعمال الفنية للفرق والأعضاء، سواء كانت أعمالاً سابقة أو الأعمال التى تقدم من خلال المشروع على مدار دوراته المختلفة.

المخرج المسرحى رشاد محمد، أوضح أنه تفاءل عقب الاجتماع لأنه سيكون هناك كيان مسرحى يستقبل جميع الفنانين المستقلين كأفراد وليس فقط فرقًا مسرحية، وهو ما يجعل أى فنان لديه موهبة سيجد من يدعمه ويحافظ على حقوقه.

أما الممثل والمخرج محمد عادل، فوصف هذه التجربة بالرائعة، وإن أكد احتياجها لآليات تنفيذ حقيقية، مشيرًا إلى أنه كانت هناك كيانات أخرى قريبة من هذا الحلم، لكنها لم تكتمل بسبب عدم استمرارها لأسباب كثيرة منها الخلافات أو قلة التمويل والدعم.

وأكد عادل أن الاتحاد بهذه الأهداف سيقدم مسرحًا مستقلاً حقيقيًا سيكون له شأن كبير خلال فترة قصيرة، وذلك نظرًا لأنه يقدم خدمة للمبدعين وليس فقط للفرق، مؤكدًا أن الشباب المسرحى قادر على حماية المسرح المصرى والإبداع الحر دون قيود مهما كلفه الأمر.

الناقد المسرحى د. هاشم توفيق، أستاذ النقد والدراما بكلية آداب قسم علوم مسرح جامعة حلوان، أعرب عن سعادته بهذه التجربة الجديدة، خاصة أنه تابع العديد من العروض التى قدمها مهرجان آفاق المسرحى، ووجد فيها شبابًا مبدعًا بحق يقدم فنه عن اقتناع، وهو ما سيجعل هذه التجربة تدافع عن نفسها بنفسها، وتقدم جيلاً مسرحيًا جديدًا، من جميع المحافظات، وهو ما كانت تفتقده الحركة المسرحية بشدة.

جدير بالذكر أن الدورة الثانية لمهرجان آفاق المسرحى، والتى ينظمها الاتحاد ستنطلق على مسرح الهناجر فى الفترة من 20 ديسمبر إلى 3 يناير، وتضم 63 فرقة مسرحية من 14 محافظة، اختيرت من أصل 220 فرقة من مختلف محافظات الجمهورية، تقدم عروضًا فى مختلف فنون العرض المسرحى منها عروض كبيرة هى: المايم، والمونودراما، ومسرح الطفل، وعروض متحدى الإعاقة، والمسرح الاستعراضى.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة