أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

البنية القانونية والرقابية.. أبرز عناصر جذب الاستثمارات للقارة السمراء


تغطية: أحمد مبروك ـ إيمان القاضى ـ محمد فضل ـ أحمد سعيد

أكد ممثلو البورصات الأفريقية ومندوبون عن بنوك استثمار تعمل بالمنطقة، أن جذب الاستثمارات للبورصات الأفريقية يتطلب العمل على خلق بيئة قانونية ورقابية مرنة وشفافة، خاصة ان سريان القانون من عدمه يعتبر على رأس العناصر المحددة لمخاطر الاستثمار فى أى دولة.

وأضافوا أنه يجب العمل على إشراك القطاع الخاص فى عمليات التنمية، فضلا عن العمل على الوصول للاستقرارين المالى والسياسى فى البلاد.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى من فعاليات مؤتمر البورصات الأفريقية تحت عنوان «كيف نجذب التدفقات الاستثمارية للبورصات الأفريقية»، التى أدارها ديفيد جرايسون، العضو المنتدب لشركة اورباك جرايسون، وضمت كلا من أريك بيرجلوف كبير الاقتصاديين والمستشار الخاص لرئيس البنك الاوروبى لاعادة التعمير والتنمية ومنى ذو الفقار، رئيس مجلس ادارة شركة المجموعة المالية «هيرمس» القابضة للاستثمارات المالية، وجون لويس ايكرا، رئيس بنك التصدير والاستيراد الافريقى afreximbank .

أوضح أريك بيرجلوف، كبير الاقتصاديين، المستشار الخاص لرئيس البنك الأوروبى لإعادة التعمير والتنمية، أن الاستقرار المالى وتحسين البنية التحتية، وتسهيل التعامل مع السلطات والجهات الرقابية، علاوة على الوصول للاستقرار المالى تعد على رأس العناصر التى يجب التركيز عليها لجذب رؤوس الاموال لأسواق المال الأفريقية.

وشدد على ضرورة إشراك القطاع الخاص فى عمليات التنمية الاقتصادية فى أفريقيا، لكى يتم العمل على نطاق اوسع، مشيرا الى أن تحقيق هذا الأمر قد يستغرق فترة طويلة لتحقيقه، علاوة على ضرورة الاستعانة بتجربة الاتحاد الأوروبى فى تحقيق التكامل بين اقتصادات بلدانه.

من جهتها قالت منى ذو الفقار، رئيس مجلس ادارة شركة المجموعة المالية هيرمس، إن أى بنك استثمار فى أى دولة ملتزم بالاشتراك فى تنمية الأسواق المالية، مؤكدة أن شركة المجموعة المالية هيرمس ساهمت فى جذب استثمارات وتنفيذ طروحات عامة واكتتابات ضخمة فى سوق المال، مشيرة الى الطروحات العامة التى تولت الشركة المستشار المالى لها مثل الطرح العام لشركة «جهينة»، وطرحى شركة طلعت مصطفى القابضة للإسكان وأيضا المصرية للاتصالات.

وكشفت عن قيام شركة المجموعة المالية هيرمس بدور المستشار المالى لصفقة استحواذ الكترولوكس على شركة «أوليمبيك جروب» والتى تعتبر من أهم الصفقات التى تمت بالسوق المحلية خلال الفترة الأخيرة.

وأكدت منى ذو الفقار أن تسهيل الاجراءات خاصة التى تتعلق بقيد الشركات، فضلا عن خلق بنية قانونية ورقابية جيدة على رأس العوامل المحددة لجاذبية سوق من عدمها، مشددة على أن سريان القانون يعتبر ضمن اهم العناصر التى تخفض مخاطر الاستثمار بأى سوق، كما أن عدم سريانه يعظم مخاطر الاستثمار من وجهة نظر اصحاب رؤوس الأموال.

وأشارت الى أن أهمية تسهيل عمليات التخارج والتى تمثل شرطا مسبقا للمستثمر قبل دخول أى سوق هو ضمان التخارج، مؤكدة أنه يوجد نظام تخارج فعال وآمن فى السوق المحلية.

وتوقعت رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المالية «هيرمس» أن تشهد السوق المصرية تدفق استثمارات كبيرة بعد الوصول للاستقرار السياسى المنشود، فيما رأت ضرورة وضع نوع جديد من قانون إفلاس المصارف، الأمر الذى يعتبر ضمن أهم الاجراءات التى يجب العمل عليها خلال الفترة الراهنة.

وردا على سؤال حول تقييم ايجابيات وسلبيات دخول رؤوس الاموال الساخنة البورصة، قالت منى ذو الفقار إن السوق المصرية لم تتضرر من جراء الأموال الساخنة قبل ذلك، خاصة ان الامور كانت مدارة بشكل جيد.

وأضافت أن شركة المجموعة المالية هيرمس لديها نوايا للاتجاه الى أفريقيا لتقديم الدعمين الفنى والاستشارى للشركات، مثلما قامت الشركة بالدور نفسه مع شركات مصرية.

من جهته قال جون لويس ايكرا، رئيس بنك التصدير والاستيراد الافريقى afreximbank ، إن أفريقيا فى حاجة الى تغيير منهج التفكير الذى تعمل به، علاوة على اعادة هيكلة اقتصاداتها، مشيرا الى أن البورصة يمكن ان تلعب دورا مهما فى تنمية اقتصادات الدول الأفريقية، وتوفير عدد كبير من الوظائف.

ولفت الى ضرورة الاهتمام بتنشيط التجارة وزيادة الصادرات بين الدول الأفريقية، والتركيز على القيم المضافة وتصدير المنتجات بدلا من تصدير الوظائف.

وأضاف أنه يجب على بورصات الدول الأفريقية إظهار المرونة لكى يمكن تفعيل دورها فى تحقيق التنمية، مشيرا الى ضرورة تسهيل عملية استثمار الشركات الاجنبية فى الشركات الأفريقية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة