اقتصاد وأسواق

أباظة‮: ‬60‮ ‬مليار جنيه تكلفة تطوير شبكة الري‮ ‬


كتب- علاء البحار:
 
بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إجراءات تحديث شبكة مياه الري بالمناطق القديمة وتصل مساحتها  إلي 5 ملايين فدان، بتكلفة مبدئية 60 مليار جنيه يتم تمويلها عن طريق البنوك والدولة بفائدة ميسرة %6.

 
أكد أمين أباظة، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن المشروع يستغرق تنفيذه من 10 إلي 15 عاما مشيرا إلي أن المرحلة الأولي من التطبيق تشمل الأراضي التي تصل مساحتها إلي 10 أفدنة أو أكثر.
 
وأشار أباظة إلي توجيهات من رئاسة الجمهورية لإنشاء محطات لتحلية مياه البحر، كي تستفيد منها المدن الساحلية لمواجهة أزمة المياه، وأشار إلي أن نهر النيل فقير مائيا مقارنة بالأنهار الأخري، إضافة إلي زيادة احتياجات دول الحوض مع الزيادة السكانية المطردة وبالتالي سوف يؤثر ذلك علي حصة مصر من المياه.
 
قال أباظة في تصريحات صحفية مساء أمس الأول إن الوزارة سوف تطرح مساحة 35 ألف فدان بتوشكي، في مزايدة علنية علي الشركات بنظام التمليك عقب عيد الفطر.
 
أضاف أباظة أن المزايدة تأتي في إطار خطة الوزارة لاستصلاح أكثر من 3 ملايين فدان حتي عام 2017.
 
وكشف وزير الزراعة عن الانتهاء من تقنين أوضاع 500 ألف فدان من الأراضي المستصلحة للأفراد والشركات بنظام التمليك في مختلف المناطق  الجديدة.
 
 وألمح أباظة إلي أن الوزارة تدرس حاليا تقنين أوضاع 250 ألف فدان أخري خلال الفترة المقبلة مشيرا إلي أنه بمجرد الانتهاء من توفير مياه ري لهذه الأراضي سوف يتم تقنينها وأوضح أن الأولوية في خطط الاستصلاح لزيادة انتاجية الأراضي الجديدة، لكي تكون ذات مردود اقتصادي إيجابي ولضمان نجاح استصلاح المليون فدان التي أعلن عنها الرئيس في برنامجه الانتخابي.
 
أما بالنسبة للتعديات علي ترعة السلام، فقد أكد الوزير أنه تم تقنين مساحة 100 ألف فدان بمنطقتي »سهل طينة« و»القنطرة« من أصل المساحة الإجمالية للمشروع التي تصل إلي 250 ألف فدان.
 
وأشار أباظة إلي أن الفترة المقبلة سوف تشهد ضخ استثمارات في أفريقيا ودول حوض النيل، ومنها إثيوبيا والسودان وأوغندا وكينيا ورواندا وتنزانيا والكونغو وأكد الوزير أن الاستثمارات التي سيتم ضخها ليست زراعة فقط، حيث تتم دراسة مد بعض الدول بتكنولوجيا ومعدات لتوليد الكهرباء بالإضافة إلي مشروعات صحية وتعليمية وصناعية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة