أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

‮»‬الائتمان‮« ‬و»المخاطر‮« ‬أكثر القطاعات جذبا‮ ‬ً‮ ‬لصغار المصرفيين


أحمد غنيم
 
تري قيادات مصرفية ان قطاعات الائتمان والمخاطر هي الأكثر جذبا للعاملين في القطاع المصرفي لانهم يرونها اقصر الطرق لإرتقاء المناصب العليا داخل البنوك، فضلا عن انها تخلق منهم كوادر قوية تكون محط أنظار الوحدات العاملة في القطاع.

 
 
وقالوا ان الالتحاق بهذه القطاعات يتطلب الحصول علي شهادات الخبرة التي تعقب الحصول علي عدة دورات تدريبية من معاهد وجامعات معروفة، واجتياز امتحانات الجدارة بتقديرات عالية حتي يكونوا اهلاً لهذه الثقة ، موضحين ان هذه الدورات التدريبية تتضمن اهم القواعد المتبعة داخل القطاعات المصرفية سواء بالقطاع الائتماني او بالقطاعات الاخري.
 
من جانبه، أكد حسام ناصر، نائب رئيس بنك التنمية والعمال، أن اختلاف القدرات الشخصية من فرد لآخر هي التي تحدد وظيفته داخل البنوك، موضحا ان لكل فرد موهبة يتميز بها عن الاخر وهي التي ترجح مكان تواجده في هذا القطاع، فمثلا هناك بعض الاشخاص الذين لا يجيدون التعامل المباشر مع العملاء وبالتالي يلتحقون بالاعمال المكتبية المتمثلة في قطاع الخزانة وادارات المراجعة والتدقيق، بينما تحاول البنوك الاستفادة من موهبة الاشخاص القادرين علي التعامل بشكل جيد مع العملاء وتوصيل اكبر قدر من المعلومات اليهم بتعيينهم في قطاع خدمة العملاء، ويعتبر هذا القطاع من اهم القطاعات البنكية بحيث يعتبر واجهة البنك الجاذبة للعملاء الجدد، فيما تتم الاستفادة من الاشخاص اصحاب الشخصيات القوية في عملية اتخاذ القرارات بالعديد من الادارات مثل الائتمان والاستثمار.
 
وحول القطاعات الاكثر جذبا للقيادات المصرفية للعمل بداخلها قال »ناصر« ان قطاع الائتمان يعتبر اكثر اغراء للمصرفيين خاصة انه اقصر الطرق للوصول الي الدرجات الوظيفية العليا بالبنك كما انه محط انظار البنوك المنافسة الراغبة في ضم الكفاءات الائتمانية لصفوفها خاصة مع ندرة التخصصات البنكية في الوقت الحالي.
 
وعن الصفات التي يجب ان يتمتع بها الشخص الذي يعمل بقطاع الائتمان أوضح أنها تتمثل الامانة وعفافة النفس، لانه يتعامل يوميا مع مبالغ طائلة وفي حال عدم اتصافه بالامانة من الممكن ان يتعرض البنك للعديد من الاختراقات القانونية بالاضافة إلي القدرة علي الالمام بفروع علم المحاسبة والتعمق في عمليات التحليل المالي.
 
فيما أوضح ان شروط الالتحاق بقطاع الائتمان ليست متاحة للجميع بل يشترط ان يحصل الراغب في الالتحاق علي عدد من الدورات التدريبية المسماة »credit course « والتي يتم فيها تدريس اهم قواعد الائتمان وجوانب عمله، ومن ينجح في الحصول علي تلك الدورات بتقديرات عالية باتت الفرصة سانحة امامه لاقتناص فرصة العمر بالعمل بقطاع الائتمان علي حد قول الراغبين في ذلك، وتتم هذه الدورات برعاية البنك سواء داخل المقر او بأحد المقار المصرفية المتخصصة في ذلك، مؤكدا ان عملية التعيين بقطاع الائتمان لا ترتبط بالسن او بالخبرات فمن الممكن ان يكون شابا حديث التخرج ولكنه كفء للالتحاق بالقطاع.
 
ولفت ناصر النظر الي أن قطاع المخاطر سيصبح خلال السنوات المقبلة محط انظار الجميع بعدما تعاظم دوره خلال الفترة الاخيرة فيما يتعلق بتحليل المخاطر.
 
واشار الي ان الشروط الواجب توافرها لقبول حديثي التخرج بالبنوك تتمثل في ان يكون الفرد متميزا في المحاسبة وملماً بفروعها بشكل كامل كما يفضل ان يكون تخصصه متعلقا بشكل كبير بالبنوك والتمويل كي يكون ملما بسير العمل ومصطلحاته.
 
وفي نفس السياق، اتفقت سهر الدماطي، رئيس قطاع المخاطر ببنك اتش اس بي سي، مع سابقها في أن قطاعات المخاطر والخزانة والائتمان هي الاكثر جذبا لاهتمام المصرفيين لعدة اسباب منها ان تلك القطاعات هي العامل الاساسي في تعامل البنوك مع نظيرتها بالاضافة إلي ان من يعمل بهذه الادارات يملك معلومات كافية عن ما يتعلق بخطابات الضمان وعمليات التحليل المالي والمحاسبة والتكلفة.
 
وأوضحت الدماطي ان سبب الاقبال العالي الذي تتمتع به تلك الادارات هي انها باتت محط انظار الجميع سواء علي المستوي الداخلي بالبنك فيما يتعلق بالترقي للدرجات الوظيفية الاعلي او من اجل التنقل للبنوك الاخري فضلاً عن الرواتب المجزية التي يتمتع بها موظفوا تلك الادارات والاهتمام الاعلامي بالحصول علي تصريحات اعضاء الادارات السابقة.
 
واشارت الي ان اختيار موظفي تلك الادارات المهمة يتم بعناية فائقة خاصة انهم الواجهة الاساسية للبنك والذين يمثلونه في اغلب المحافل الدولية والذين يجب ان يتميزا بالذكاء العالي الذي يمكنهم من معرفة المدخل الواجب اتباعه للحصول علي اعجاب الشخص الذي يتحدث اليهم بالاضافة لامتلاكهم دائرة علاقات متميزة تمكنهم من انجاز اعمالهم في وقت قصير والنشاط والطاقة العالية وعدم الملل من ضغط العمل وقدرة عالية علي الاقناع والتأثير.
 
وحول الشروط الواجب توافرها من اجل الالتحاق بهذه الادارات، أفادت بأن هناك عدة اختبارات تجري اولا علي الموظفين لاختيار الشخص القادر منهم مستقبليا علي القيام بمهام هذه القطاعات وبعد التأكد من نجاحه في ذلك يتم اخضاعه لعدد من الدورات التدريبية التي تتمثل في التعريف بمضمون الادارة ووظائفها، فعلي سبيل المثال الدورات لتأهيل المتدربين لقطاع الخزانة »treasury course « تتضمن اهمية الاشارة الي دور قطاع الخزانة في تحديد الالتزامات المقررة علي البنك والهيكلة العامة المالية.
 
واختتمت سهر الدماطي حديثها ردا علي  شروط العمل بالقطاع المصرفي وبالتحديد في البنوك قائلة انه يفضل ان يكون خريجا لاقسام التسويق او التجارة او الاقتصاد بالاضافة لضرورة ان يكون حاصلا علي شهادته بتقدير عال فضلا عن حصوله علي دورات الحاسب الالي واللغة الانجليزية او اللغات بصفة عامة والتي باتت مهمة للغاية.
 
واختلف حسين الرفاعي، مدير القطاع المالي للبنك الاهلي المصري، فيما يتعلق بإن قطاعات الخزانة والائتمان هي سبيل الوحيد للتميز والوصول لاعلي المناصب مؤكدا ان التخصص سبب التميز بمعني أنه علي كل قيادي مصرفي ان يتميز بالقطاع الذي يعمل به من اجل ان يؤكد ان اي قطاع في البنك قادر علي ان يفرز قيادات متميزة دون ان يتم اقتصار جهد البنك في قطاعات بعينها.
 
ولكنه عاد وأعترف بإن القطاع المالي والائتماني صاحبا الحظوظ الاكبر في الاقبال والتهافت عليهما لان انشطتهما باتت اقل روتينية من الانشطة الاخري ويتعاملوا فيها مع افراد من قطاعات مختلفة وبالتالي يكتسبون خبرة أوسع.
 
وعن مواصفات العاملين في القطاعات السابقة، قال ان الشخص لابد ان يكون شخصية اجتماعية مقبولة وقادراً علي اجراء عمليات التحليل المالي بالاضافة لتمتعه بلغة اجنبية عالية وحصوله علي دراسات في مجال الائتمان.وعن الشروط المطلوبة للعمل في القطاع المالي أوضح أنه يشترط الحصول علي دورة بعنوان IHRS اي المعايير المالية التي تتجه بشكل كبير لعلم المحاسبة والتي توضح الوضع المالي للبنك.وحول الشروط التي يجب ان تكون موجودة بمن يرغب بالعمل في اي بنك , قال ان حسن المظهريأتي في مقدمة هذه الشروط وان يكون مبتكرا وقادراً علي اختلاق افكار جديدة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة