أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

الخطوط الجوية البريطانية تعتزم‮ ‬الاستحواذ‮ ‬علي‮ »‬گينج فيشر‮« ‬الهندية


إعداد ـ عبدالغفور أحمد
 
أكد ويلي والش، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية البريطانية »British Airways «، أن شركته تخطط للاستحواذ علي شركة الطيران الهندية المحلية »كينج فيشر King Fisher «، بعد إتمام إجراءات إندماجها مع شركة الطيران الإسبانية »ايبيريا Iberia «.

 
وقال »والش« إنه لا ينفي نية مجموعة الخطوط الجوية العالمية »IAG «،
 
التي تشكلت بعد اندماج الجوية البريطانية مع شركة الطيران ايبيريا، في الاستثمار في السوق الهندية الواعدة.
 
وأضاف »والش« أثناء حضوره الاحتفاب بأول رحلة جوية للخطوط الجوية البريطانية في الهند، علي متن الطائرة ايركرافت 777-300، أن شركة كينج فيشر الهندية والمملوكة لعملاق المشروبات الكحولية »فيجاي ماليا«، تعتبر الشريك الأفضل في الفترة المقبلة، إلا أن »والش« أكد أنه علي السلطات الهندية التخلي عن تعنتها إزاء القوانين الصارمة، التي تفرضها حيال الاستثمار في مثل هذه المرافق، حتي تتمكن شركته من إتمام الاستحواذ أو الإندماج مع »كينج فيشر«.
 
وفي مؤتمر صحفي، عقد للإعلان عن اتفاقية »الرمز المشترك«، التي تمت بين الجوية البريطانية وشركة طيران كينج فيشر، قال »والش« إن صناعة الخدمات الجوية والطيران ستشهد عدة إنداماجات في المستقبل، مؤكداً أن طموح شركة »IAG «، هو الاستمرار في استغلال فرص الإندماج الناجحة، مضيفاً أن اتفاقية »الرمز المشترك« تعتبر بداية علاقات قوية وناجحة بين الشركتين، مؤكداً عزم شركته علي الاستثمار في السوق الهندية.
 
وبموجب الاتفاقية سيتمكن ركاب الخطوط الجوية البريطانية من حجز مقاعد علي رحلات شركة كينج فيشر، إلي 11 مدينة مختلفة في الهند، بالإضافة إلي سريلانكا، كما سيتمكن ركاب شركة كينج فيشر، من حجز مقاعد علي رحلات الجوية البريطانية إلي 9 جهات مختلفة في بريطانيا وأنحاء القارة الأوروبية، كما سيتمكن عملاء الشركتين من حجز تذاكرهم لكامل الرحلات من الموقعين التابعين للشركتين، وتعتبر هذه المرة الأولي التي تسمح فيها الحكومة الهندية بمثل هذا النوع من التعاون بين شركة طيران محلية وأخري عالمية، ومن المنتظر أن تدخل هذه الخدمات حيز التنفيذ في 13 سبتمبر المقبل.
 
وطبقاً للقوانين الهندية، فإنه من المستحيل أن تتمكن شركة طيران أجنبية من الاستحواذ علي حصة الأقلية في شركة طيران هندية محلية، إلا أن الشركات الأجنبية يمكنها شراء ما يصل إلي %25 فقط من أسهم تلك الشركات المحلية، وعلي الرغم من مناقشة تلك القيود منذ عامين، فإنه لا توجد حتي الآن إشارات علي عزم الهند التخفيف من تلك القيود.
 
في حين، قال فيجاي ماليا، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الهندية كينج فيشر، إنه فخور بالاتفاقية التي أبرمتها شركته مع الخطوط الجوية البريطانية، مؤكداً أن شركته ستتمكن خلال شهور من الوصول إلي أماكن مختلفة في أنحاء العالم.
 
في نفس السياق، قال مانوجي شاكو، نائب الرئيس التنفيذي لعمليات كينج فيشر التجارية، إن الاتفاقية هي الخطوة الأولي نحو علاقات أكثر متانة مع الخطوط الجوية البريطانية.
 
وأشار »والش« إلي أن الهند تعتبر السوق الأكثر أهمية للجوية البريطانية، بعد أمريكا الشمالية، نظراً لظروفها المالية، وقال إن شركته ستعمل علي إتمام الاندماج مع كينج فيشر في السنوات المقبلة.
 
من جهة أخري، أكدت الشركة ازدياد عدد المسافرين علي متن طائرات الخطوط الجوية البريطانية في أغسطس رغم موجة الإضرابات التي قامت بها طواقم المضيفين خلال فترة الصيف.
 
وقالت الشركة التي تستخدم شعار »خطوط الطيران الأكثر تفضيلاً علي مستوي العالم«، إن عدد ركابها وصل إلي 3.154 مليون راكب خلال أغسطس، بانخفاض %.1، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إلا أن إيراداتها انخفضت بنسبة %2.9، حيث انخفض ركاب الدرجة الاقتصادية بنسبة %3.1، فيما تسبب انخفاض ركاب الدرجة الأولي ودرجة رجال الأعمال بنسبة %1.4 في تخفيض الإيرادات.
 
من جهتها، قالت يونيت Unite ، وهي الاتحاد الذي يمثل المضيفين بالخطوط الجوية، إن عدداً لا بأس به من الركاب واصلوا التعامل مع شركات طيران أخري غير الجوية البريطانية، مؤكدة أن العدد يعتبر مقلقاً، خاصة في قطاع جوي مثل الطيران، وأضافت أن »والش« يواصل سياسته العدائية تجاه العاملين بالشركة، وبذلك لن يتمكن من ارضاء موظفيه أو حتي عملائه.
 
في حين، قالت الخطوط الجوية البريطانية، إن اعتماد الركاب علي الشركة انخفض بسبب تخفيض خدماتها المجانية، التي كانت تقدمها للركاب المتجهين إلي المناطق التي تشهد إقبالاً كبيراً مثل هونج كونج، وأضافت أن عدد الركاب زاد العام الماضي بسبب العروض الخاصة التي قدمتها، مؤكدة أن الشركة اقتربت من نفس مستوي عدد الركاب، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، علي الرغم من عدم تقديمها عروضاً ترويجية.
 
وكانت الشركة، قد واجهت مجموعة من الإضرابات في أغسطس الماضي، أعقبت بسلسلة من الإضرابات التي نظمتها طواقم المضيفين العاملين بالشركة، حيث أجهدت خطط الشركة في موسم مهم، ومن المنتظر أن تعقد يونيت »Unite « اجتماعاً شاملاً لمناقشة الخطط الممكنة لموجة الإضرابات المقبلة في احتفالات الكريسماس في بداية العام المقبل.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة