أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

البيت الفني للمسرح يعتمد‮ ‬11‮ ‬عرضاً‮ ‬لخوض معركة‮ »‬التجريبي‮«‬


كتبت ـ سلوي عثمان:
 
اعتمد الدكتور أشرف زكي، رئيس البيت الفني للمسرح 11 عرضاً مسرحياً من إنتاج فرق مسارح الغد والطليعة والشباب لتمثيل مصر ضمن فاعليات الدورة الـ22 من المهرجان الدولي للمسرح التجريبي الذي ستبدأ فاعلياتها خلال شهر أكتوبر المقبل.

 
 
يقدم مسرح الغد بإدارة المخرج ناصر عبدالمنعم، ثلاثة عروض هي »المولد« بطولة حمادة شوشة، وهبة عصام، وجيهان سرور، ووائل الصياد، ومن تأليف وإخراج سعيد سليمان الذي قال عن العرض إنه استلهام لأحداث المولد بشكل كامل بكل طقوسه وألعابه وموسيقاه، معتمداً في ذلك علي شخصيات هامشية في الحدث إلا أنها تمثل أبطال العرض مثل شخصية الشحات والعبيط والغازية والمهرج، مشيراً إلي أنه سيقدم من خلال العمل الموسيقي والآلات الشعبية والإنشاد الديني والرقص بمختلف أنواعه الصوفية والشعبية. ثاني عروض الفرقة المرشح للتنافس في التجريبي »دعاء الكروان« المأخوذ عن رواية شهيرة بنفس الاسم لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، والعرض دراماتورج رشا عبدالمنعم، وإخراج كريمة بدير، وبطولة رجوي حامد، وهايدي هاني، وهاني حسن، ومنة الهندي والبطولة الغنائية لمنة بدير، وأحمد سلام، وهاني السيد، ومحمد سيد، وديكور محمود حنفي، وموسيقي أحمد سلام، وعن العرض تقول مخرجته كريمة بدر إنها عالجت القصة من خلال الدراما الحركية مع قليل من الحوار المنطوق. يقدم أيضاً عرض »صيد الأحلام« وهو مستوحي من حكاية شعبية فلسطينية، ويلعب أدوار البطولة فيه نهاد أبو العينين، ومحمد لبيب، وعبدالحميد حسني، ورشا حسنين، ونديم شوقي حجاب، وديكور محمود حنفي، وموسيقي هاني عبدالناصر ومن إخراج محمد فوزي الذي يصف عمله بأنه زيارة لعوالم الحلم الثرية بالأفكار والإحباطات والرغبات لتدور تساؤلات هل تسكننا الأحلام أم نسكنها؟! وذلك من خلال حكاية صياد تزوره فتاة في الأحلام ويقع في غرامها ويحاول عبر السحر إخراجها من عالم الأحلام إلي الواقع.
 
من جانبه اعتبر المخرج هشام عطوة، مدير فرقة مسرح الطليعة، أن تقديم عروض قادرة علي المنافسة في التجريبي جزء من خطة الفرقة وفلسفة عملها، مشيراً إلي أن التجريب والطليعة وجهان لعملة واحدة.
 
وأضاف عطوة أن الفرقة تقدم هذا العام أربعة عروض مسرحية هي »أحدب نوتردام« إخراج محمد علام، و»حكايات آخر الدنيا« إخراج محمد الدرة، و»حكمة القرود« لمحمد مرسي، و»آنا كرستي« لأحمد رجب، واصفاً العروض بأنها حالة تنوع واضحة حتي في نوعية التجريب الذي تقدمه.
 
وعن مسرحية »حكايات آخر الدنيا« أوضح مخرجها محمد الدرة، أن المسرحية يشارك فيها ثلاثة ممثلين هم كريم الحسيني وأحمد الحلواني وسماح سليم، ويقدمون 12 شخصية وفكرة العرض أو التيمة الرئيسية تدور حول حفيد اعتاد سماع الحواديت من جده وعندما يموت يحاول تقليده في الحكي لكنه يفشل لأنه اعتاد الاستماع فقط، والتجريب في العمل علي مستوي الدراما نفسها والموسيقي والديكور. بينما يقوم المخرج محمد مرسي في عرض »حكمة القرود« بالتجريب في شكل الكتابة الأقرب إلي السيناريو السينمائي والاعتماد علي الحركة مع تقليل الحوار، فضلاً عن تحول الممثل إلي حيوان ثم عودته مرة أخري أثناء التشخيص ويلعب بطولة العرض أحمد رجب وأحمد عبدالجواد ومروة يحيي. العرض الثالث »آنا كرستي« تأليف يوجين يونيل ترجمة وإعداد أسامة نور الدين بطولة سعيد عبدالغني ونادية شكري ونهاد سعيد وحسن فرج ومجدي رشوان وتدور أحداثه حول أب يترك ابنته سنوات طويلة دون أن يعلم عنها شيئاً وعندما تعود يكتشف أنها تعمل بائعة هوي والتجريب في العرض كما يقول مخرجه أحمد رجب في التمثيل والإضاءة والديكور ومدته ساعة ونصف الساعة. وأخيراً عرض »أحدب نوتردام« الذي يقول عنه مخرجه محمد علام، إنه رؤية جديدة أعدها محمود جمال عن نص فيكتور هوجو الشهير لكنه مقدم بشكل مختلف فهناك ثمانية أشخاص يروون المسرحية بثماني لغات مختلفة ثم يقوم الأحدب من خلال وجهيه الطيب والقبيح بتوضيح الفروق بينهما، يلعب بطولة العمل كل من محمد الشرشابي وياسر عزت وسمر علام وهاني عبدالمعتمد وماهر محمود.
 
وعلي أكثر من خشبة مسرح تمتد بروفات عروض فرقة مسرح الشباب علي مدار 12 ساعة يومياً استعداداً للمهرجان التجريبي، حيث تسعي الفرقة للمشاركة بأربعة عروض مسرحية جديدة وهي »صحراوية« للمخرجة عفت يحيي و»المطعم« لأكرم مصطفي و»قداس جنائزي لموتسارت« لمحمد أبوالسعود و»شيزلونج« للمخرج محمد الصغير.
 
وأوضح المخرج شادي سرور مدير فرقة مسرح الشباب، أن مخرجي العروض الأربعة تم اخيتارهم علي أساس التنوع سواء في الفكر أو فيما يتعلق بكونهم أعضاء في الفرقة أو مخرجين متميزين من الخارج اثبتوا وجودهم في الحركة المسرحية.
 
من أعضاء فرقة مسرح الشباب يقدم المخرج أكرم مصطفي مسرحية »المطعم« المأخوذة عن نص »مطعم القردة الحية« للكاتب التركي غونكور ديلمن وتناقش قضية فرض هيمنة الغرب علي الشرق في إطار من الفانتازيا.
 
كما تعرض فرقة مسرح الشباب عرض »صحراوية« الذي يتناول قهر المرأة من خلال سبع شخصيات نسائية تمثل عصوراً مختلفة في استكمال لمشروع عفت يحيي المسرحي الذي حصدت عنه العديد من الجوائز.
 
أما عرض »قداس جنائزي لموتسارت« فقد تم اقتباسه عن مسرحية قصيرة كتبها الروسي الكسندر بوشكين تخليداً لموتسارت بعنوان »موتسارت وساليري« وتحولت أيضاً في السينما الأمريكية إلي فيلم يحمل اسم »أماديوس« حصل علي 8 جوائز أوسكار، ويتناول العرض قصة موت أحد عظماء الموسيقي وهو فولفغانغ أماديوس موتسارت ويصور بوشكين المؤلف الموسيقي انطونيو ساليري قاتلاً لموتسارت نتيجة حقده وغيرته من نجاحه وشهرته.
 
والعرض الأخير هو »شيزلونج« نتاج ورشة »حلم الشباب« وتدور أحداثه في مصحة للأمراض النفسية والعصبية تضم شخصيات مختلفة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة