أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

الحـــگـــومــة تــأمــل رفــع النـمـــو إلي‮ ‬%9‮ ‬خـــلال عـــامـين


كتب - فريق المال:
 
قال الدكتور يوسف بطرس غالي، وزير المالية، إنه يأمل في ان يتراوح النمو بين 8 و%9 خلال عامين و%6 بنهاية العام الحالي مقابل %5.2 في 2010/2009، كما توقع في تصريحات علي هامش مؤتمر »يورومني« القاهرة 2010 الذي بدأ جلساته امس ان يتراجع عجز الموازنة الي %7.9 بنهاية العام الحالي مقابل %8.3 العام الماضي. واضاف »غالي« في المؤتمر الذي شاركت »المال« في رعايته اعلاميا، ووزعت خلاله عددا خاصا ضم ملحقين باللغة الانجليزية وثالثا بالعربية بجانب الجريدة، ان الحكومة ستركز علي عدد من القضايا خلال الفترة المقبلة علي رأسها التعليم واعادة توزيع الدخل، كما انها تعتزم خفض معدلات الفقر الي النصف خلال عامين.

 
 
 د. محمود محيى الدين
وقال »غالي« في كلمة افتتاحية سبقت اولي جلسات المؤتمر إن اهمية الاقتصاد العالمي تكمن في كمية الاستثمارات التي يضخها المستثمرون في الاقتصاد المصري، مشيرا الي ان الكثير من المستثمرين يرون ان مصر لديها فرص واعدة لتحقيق نمو قد يمكنها من أن تحذو حذو الصين في المستقبل.
 
من جهته، قال الدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار السابق، إن القواعد والرؤي الاستثمارية تغيرت بشكل كبير بعد الازمة المالية العالمية، وجعلت البقاء للاذكي القادر علي التواكب مع هذه المتغيرات وليس للأقوي.

 
وحدد وزير الاستثمار السابق 5 عوامل يجب توافرها في اي دولة ترغب في الحفاظ علي مكانتها وسط الاقتصاد العالمي، تتلخص في تحسين جودة رأس المال البشري، ورفع الاعتماد علي التكنولوجيا وتدعيم نمو ثقافة تساعد علي نمو الاعمال بجانب الاستقرارين السياسي والاقتصادي، فضلا عن توافر رغبة الدولة نفسها في التعاون مع الدول الاخري وتبادل الاستثمارات وطرق نقل المعلومات.

 
واعتبر »محيي الدين« ما اثير في الفترة الماضية حول اهتزاز ثقة المستثمرين في السوق المحلية، فضلا عن الغيوم حول الرؤية المستقبلية للاقتصاد المحلي، وقدرته علي استقطاب الاستثمارات الاجنبية، امرا عاريا من الصحة، ونادي بتطبيق المعايير الخمسة السابق ذكرها في الحكم علي وضع مصر، مؤكدا ان وجهة نظر المستثمر طويل الاجل في السوق المحلية تعتبر مستقرة في ظل الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تتمتع بهما الدولة.

 
في سياق متصل، قال وزير الاستثمار السابق إنه علي الرغم من ان الاستثمار في مجال البنية التحتية بالسوق المحلية مازال المجال المحبب للقطاع الخاص في الفترة الراهنة، فإن نسبة مساهمة القطاع الخاص من اجمالي المنفذ من مشروعات البنية التحتية لا تتعدي %2 مقارنة بـ%40-25بدول شرق آسيا، مما دفعه الي المناداة بزيادة تكثيف مساهمة القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية، الامر الذي سيتم بالتوازي مع تركيز الدولة علي الاستثمار في نفس المجال.

 
مؤكدة تمسكها بالشراكة مع »الصعيد للاستثمار«

 
»مؤمن« تدرس إقتناص شركات غذائية بقيمة 60 مليون جنيه

 
تدرس مجموعة »مؤمن للصناعات الغذائية« الاستحواذ علي عدد من شركات الصناعات الغذائية بالسوق المصرية ودول الخليج.

 
قال محمد مؤمن، رئيس مجلس ادارة المجموعة لـ»المال« علي هامش مؤتمر اليورومني امس، إن هناك عددا من الاستحواذات التي تستهدفها الشركة، وتتراوح قيمتها بين 50 و60 مليون جنيه خلال العام المقبل، رافضا الكشف عن تفاصيل تلك الاستحواذات، واكتفي بالتأكيد علي انها في مجال الصناعات الغذائية وليس المطاعم.

 
واضاف مؤمن ان المجموعة تسعي لطرح حصة تتراوح بين 30 و%40 من اسهمها في البورصة خلال العام المقبل، حيث تصل الاستثمارات الكلية للمجموعة حاليا الي نحو 300 مليون جنيه. وتمتلك المجموعة سلسلة مطاعم »مؤمن« في مصر وعدد من الدول في الشرق الاوسط الي جانب سلسلة »بلانت افريكا« في القاهرة والغردقة وفرع جديد اقتربت المجموعة من اقامته من دبي، اضافة الي مصنع »ثري شينس« للصناعات الغذائية.

 
في سياق متصل، اكد مؤمن تمسك مجموعته بمشاركة »الصعيد للاستثمار« في تأسيس مصنع جديد لانتاج عصائر الطماطم، رغم تأكيد الاخير علي فشل المفاوضات بسبب رغبة »مؤمن« في تحصيل نسبة مرتفعة من ايرادات المصنع مقابل الادارة. وقال »كان هناك اتفاق حول حصتنا في المصنع، ومازلنا مهتمين بالمشروع، ولكن لابد ان يكون هناك مقابل مناسب لادارتنا«. وكانت »المال« قد كشفت في وقت سابق عن فشل مفاوضات »الصعيد للاستثمار« و»مجموعة مؤمن« للمشاركة في تأسيس مصنع لانتاج عصائر الطماطم في المنيا بسبب الخلاف علي مقابل الادارة.

 
انفرادات »                                             « تتصدر عناوين وكالات الأنباء

 
تصدرت انفرادات »المال« في عددها الصادر أمس بمناسبة مؤتمر الـ»يورومني« عناوين وكالات الأنباء العالمية. ونقلت وكالة »رويترز« عدداً من تصريحات الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء لـ»المال«، ومن بينها تأكيده علي عدم حاجة الاقتصاد المحلي إلي أي برامج تحفيز استثنائية جديدة. وطمأنته المستثمرين بشأن مستقبل البلاد السياسي.

 
كما تابعت »رويترز« تصريحات المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة لـ»المال«، التي أكد فيها أن إجراءات دعم الاقتصاد خلال الـ18 شهراً المقبلة ستشمل دعم اتفاقات بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لجذب ما يصل إلي 50 مليار جنيه من الاستثمارات في مشروعات، بينها الطرق والمياه والصرف الصحي، وكشفه عن استعداد الحكومة للإعلان عن دفعة جديدة للاقتصاد المحلي.

 
كما نقلت »رويترز« عن »المال« تصريحات وزير التجارة والصناعة حول السماح باستيراد الطاقة بداية من 2015، وأن نمو المشروعات الصناعية سيستمر حتي لو لم يكن إنتاج الطاقة المحلي كافياً لسد الاحتياجات المحلية.

 
من جهتها، أبرزت مؤسسة »بلومبرج« الإخبارية انفراد »المال« بخبر دراسة كل من البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية ومؤسسة التمويل الدولية إصدار سندات بالجنيه المصري في السوق المحلية، كما نقل عدد كبير من وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية عن »رويترز« و»بلومبرج« جميع العناوين التي نقلتها عن »المال«.

 
وكانت وكالة »رويترز« قد نقلت عن »المال« أمس الأول أن وزارة الاتصالات لا تعتزم طرح أي تراخيص جديدة للهاتف الثابت أو المحمول حتي عام 2013.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة