بورصة وشركات

الاكتتابات العامة في الأسواق الناشئة تتفوق علي نظيرتها في الدول المتقدمة


إبراهيم الغيطاني
 
كشفت وكالة بلومبرج الاقتصادية عن ان الاسواق المالية الناشئة صارت خلال الربع الثالث من العام الحالي.. اكثر جذبا للمستثمرين بالمقارنة مع نظيرتها في الدول الصناعية الكبري، مشيرة الي النجاح الكبير الذي لاقته عمليات طرح اسهم شركتي »بتروباس ـ بتروليو برازيليرو اس ايه« و»البنك الزراعي الصيني« خلال الفترة الماضية.

 
كانت قيمة عمليات الطرح العام في الاسواق المالية الناشئة قد بلغت خلال الربع الثالث 138 مليار دولار، فيما سجلت عمليات الطرح العام في الاسواق المالية في الدول الصناعية 62 مليار دولار خلال نفس الفترة، وفقا لبيانات بلومبرج التي اشارت الي انها كانت قد سجلت 72 مليار دولار خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من عام 2007.

 
يذكر ان شركة بترو الصينية ـ وهي من اكبر شركات البترول في الصين ـ قد اتمت اكبر عملية لبيع اسهم في 29 اكتوبر 2007 عند مستوي 8.9 مليار دولار لتسجل وقتها مستوي قياسيا، وضاعف مؤشر الاسواق المالية الناشئة MSCI Emerging Markets Index †ارباحه 18 مرة عقب قيام شركة بترو الصينية ببيع اسهمها وسجل بالتالي اعلي مستوي له في 5 سنوات.

 
وقال مارك موبيس، الرئيس التنفيذي لشركة تيمبليتون الامريكية لادارة الاصول، إن قيمة طرح بتروباس البرازيلية ببلوغها مستوي قياسيا جديدا قد تتسبب في إحداث فقاعة في سوق المال البرازيلية، ولذلك لابد ان يحذر المستثمرون عند شراء اسهم تلك الشركات، موضحا ان قدرة بتروباس البرازيلية علي تحصيل 70 مليار دولار خلال الايام الماضية تؤكد ان اسواق الدول الناشئة ستكون وشيكة الاقتراب مرة اخري من تبني تقييمات مرتفعة لاسعار اسهمها عند الطرح.

 
واكد »موبيس« ان تقييمات سعر اسهم بتروباس البرازيلية لم تصل الي مستويات مبالغا فيها حتي الآن، ويذكر انه اثناء عملية البيع ضاعفت اسهم بتروباس ارباحها 7.5 مرة، وعقب اغلاق الاكتتاب في اسهم بتروباس ضاعف مؤشر MSCI World Energy Index ارباحه 14.6 مرة اقل %19 عندما اقدمت بترو تشاينا علي بيع اسهمها منذ ثلاثة اعوام علما بأن المؤشر يتتبع اداء اسهم 113 شركة عاملة في مجال البترول في اسواق الدول الناشئة.

 
وقال بول اتوود، مسئول بشركة هونتنجتون الامريكية لادارة الاصول، إن الاسواق الناشئة تتجه في الوقت الحالي لتصبح من اكبر الاسواق العالمية جاذبية، وبالرغم من ان اسعار طرح اسهم الشركات غير جاذبة للمستثمرين الاجانب فإن عمليات الطرح العام اتجهت نحو التحسن مما سيعمل علي خلق سوق مستقرة وجاذبة للاكتتابات العامة.

 
يذكر ان بتروباس باعت 2.4 مليار سهم عادي بقيمة 29.65 ريال برازيلي للسهم الواحد و1.87 مليار سهم ممتاز بقيمة 26.30 ريال للسهم الواحد لتسجل بذلك مستوي قياسيا عالميا، وباعت ايضا اسهما تقدر بحوالي 42.5 مليار دولار للحكومة البرازيلية في مقابل الحصول علي امتياز تطوير بعض مناطق الاكتشافات البترولية لانتاج 5 ملايين برميل نفط.

 
وتعتبر الشركات الصينية ثالث اكبر مصدر للاسهم في الاسواق الناشئة حيث سجل البنك الزراعي الصيني عمليات بيع للاسهم تقدر بـ22.1 مليار دولار في شنغهاي وهونج كونج خلال الربع الثالث من العام الحالي، وتتجاوز بذلك عملية الطرح من قبل البنك الصناعي والتجاري الصيني التي بلغت 21.9 مليار دولار في عام 2006.

 
وقام العديد من الشركات الصينية خلال العام الحالي بعملية بيع للاسهم مثل تشاينا ايفر برايت التي باعت اسهما بقيمة 3.2 مليار دولار، ونينج بو بورت، اكبر ثاني ميناء في العالم الذي باع اسهما تقدر بحوالي 1.1 مليار في سبتمبر الماضي.

 
وقال جوزيف شوستر، مؤسس شركة »اي بي او اكس كابيتال مانجمنت« إن العام الحالي يمثل انتعاشا كبيرا في سوق الاكتتابات العامة في الصين، حيث شهدت الاسواق المالية الصينية موجة ضخمة من عمليات الاكتتاب من قبل الشركات.

 
وتوقعت »بلومبرج« ان ترتفع ارباح اسهم الشركات المدرجة في مؤشر China’s Shanghai Composite Index الصيني بنسبة %20 عام 2011، بينما ستقفز ارباح اسهم الشركات المقيدة بمؤشر Index Bovespa البرازيلي بحوالي %29، بينما سيرتفع مؤشر الاسواق الناشئة %15 ومؤشر »ستاندر آند بورز 500« %14.

 
من ناحية اخري قدر صندوق النقد الدولي معدلات نمو اقتصادات الدول الناشئة بحوالي %6.5، مقارنة بـ%2.4 لاقتصادات الدول المتقدمة و%2.6 للولايات المتحدة.

 
في السياق نفسه سجلت عمليات بيع الاسهم من خلال الاكتتابات العامة في بورصتي نيويورك وناسداك الامريكيتين 20.4 مليار دولار في 2010، بينما طرحت الشركات اسهما بقيمة 50 مليار دولار مما يعد فجوة كبيرة بين ما تم عرضه من قبل الشركات وما تم شراؤه من قبل المستثمرين منذ عام 1999.

 
وذكرت مصادر مطلعة ان »جنرال موتورز« الامريكية ستقدم علي طرح اسهمها للاكتتاب العام في صفقة تتراوح ما بين 8 و10 مليارات دولار في نوفمبر المقبل، وتعتبر بذلك ثاني اكبر عملية طرح اسهم للاكتتاب في الولايات المتحدة علي الاطلاق، وفق تصريحات مصادر قريبة بشركة AIA جروب، الذراع الآسيوية لشركة AIG الامريكية للتأمين، انها حصلت علي الموافقة الخاصة بامكانية طرح اسهمها للاكتتاب العام في اكتوبر الحالي في صفقة تقدر بحوالي 15 مليار دولار.

 
وقال تيموثي كانين جهام، مدير احد الصناديق الاستثمارية التابعة لشركة »سانتا في« الامريكية، إن الصندوق يفضل الاكتتاب في اسهم الشركات الخارجية عنها في المحلية وارجع ذلك الي التوقعات الخاصة ببطء عملية تعافي الاقتصاد الامريكي واستمرار تشاؤم المستثمرين.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة